أخبارصحة

علامات وأعراض مرض السكري وطرق العلاج بدون الأنسولين

د-محمدحافظ ابراهيم

 

  اوضحت هيئة الصحة الوطنية البريطانية انه يمكن للعادات في الشرب أن تكشف عن علامات ارتفاع مستويات السكر في الدم . حيث يمكن أن يستمر مرض السكري دون اكتشافه لسنوات عديدة قبل أن تظهر المشكلة التي تؤدي إلى ظهور اعراض ارتفاع مستويات السكر في الدم وتحفيز العلامات التحذيرية. وغالبا ما يتم تصنيف أعراض مرض السكري على أنها اعراض عامة، ما يترك المرضى غير مدركين لوجود خطأ فى التشخيص . وإن أحد اهم أعراض مرض السكري الأكثر شيوعا والتي تستهدف العديد من الأشخاص هو العطاش المفرط وفقا لمركز امراض السكري في المملكة المتحدة. والذى يشرح ان العطش المفرط، هو أحد الأعراض الأولية لمرض السكري. ولابد أن يشعر الجميع بالعطش من وقت لآخر، ولكن اهم العلامات المنذرة هى العطش المفرط المتزايد كأحد اهم أعراض السكري.

 واوضحت هيئة الصحة الوطنية البريطانية ان الناس نشعر بالعطش في أوقات مختلفة خلال اليوم وتتناول الماء الكافي يوميا لأن الماء ضروري للعديد من وظائف الجسم، بما في ذلك تنظيم درجة حرارة الجسم والتخلص من الفضلات. ولكن إذا كان الشخص يشعر بالعطش طوال الوقت أو كان العطش أقوى من المعتاد واستمر حتى بعد أن يشرب، فقد يكون ذلك علامة على أن ثمة أمراً في الجسمً ليس جيدا. وأحد الأسباب الرئيسية هو أن العُطاش غالبا ما يكون مصحوبا إما بجفاف مؤقت أو بجفاف طويل في الفم. وعلاوة على ذلك، لا يمكن إخماد العطاش عن طريق شرب الكثير من السوائل لأن هذه العلامة مستمرة وغير مفسرة. و أن مرضى السكري سيلاحظون أنهم يخرجون أكثر من خمسة لترات من البول يوميا.

 وإذا واجه الشخص هذه العلامات المنذرة التي تشير إلى العطش المفرط الشديد فهى من أعراض مرض السكري الذى يحدث العطش بسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم. وعندما يكون الشخص مصابا بمرض السكري غير المعالج، تضطر كليتان إلى العمل بجهد أكبر لتصفية وامتصاص السكر الزائد في الدم واخراجه خارج الجسم . بدلا من ان تصل الأعضاء الصغيرة إلى نقطة لا تستطيع مواكبتها، يتم إفراز الجلوكوز الزائد في البول، وسحب السوائل من أنسجة الجسم، مما يجعل الانسان مصابا بالجفاف، وهذه هي الوصفة ذاتها لزيادة الشعور بالعطش. ومن المهم ملاحظة المشكلات الصحية الأخرى، التي تتراوح بين الإسهال وتعفن الدم، يمكن أن تحفز على ظهور بعض العلامات. ووفقا لهيئة مايو كلينيك الامريكية تشمل القائمة الكاملة لأعراض مرض السكري الاتى :

= الشعور بالعطش الشديد.

= التبول بشكل متكرر أكثر من المعتاد، خاصة في الليل.

= الشعور بالتعب الشديد.

= فقدان الوزن وفقدان كتلة العضلات.

= الجروح تلتئم ببطء.

= عدم وضوح الرؤية.

 وحذرت الدكتورة يلينا سولوماتينا خبيرة التغذية بجامعة موسكو من بعض الأطعمة المحتوية على نسبة عالية من السكر المستتر. حيث تشير الخبيرة إلى أنه من ضمن هذه المواد العسل والفواكه الحلوة والثمار. وكذلك يحتوي الموز والكاكي والعنب، على نسبة عالية جدا من السكر. وأن العسل يحتوي على نسبة عالية من سكر الفركتوز، الذي لا يحفز إفراز الأنسولين، أي أنه مفيد لمن يعاني من النوع الأول من مرض السكري، ولكنه من جانب آخر يسبب زيادة الوزن. وتحذر الدكتورة يلينا سولوماتينا من خطورة الأطعمة ذات المؤشر المرتفع لنسبة السكر مثل أصناف المعكرونة اللينة والأرز الأبيض والنقانق والصوص والصلصات . وإن الإفراط بتناول الأطعمة المحتوية على نسبة عالية من السكر المخفي يؤدي إلى ارتفاع مستوى الجلوكوز في الدم،وزيادة الوزن،وتلف الأوعية الدموية وخطر مقاومة الأنسولين و مرض السكري.

 وأظهرت دراسة حديثة أجراها باحثون من كلية الطب بجامعة ميسوري الأمريكية ان ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي طازج من العوامل الرئيسية للصحة الجيدة. وإن قلة الحركة وزيادة استهلاك السكر المكرر يكون لهما آثار سلبية على الصحة بعد عشرة أيام فقط، كما أظهرت الدراسة الحديثة. حيث أن قلة الحركة وارتفاع استهلاك السكر يمكن أن يعطلان الإستجابة للأنسولين في الأوعية الدموية. حيث يرتبط عدم ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي غير صحي بزيادة مخاطر الإصابة بالسمنة وأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري. وأوضح الباحثون أن الأشكال المختلفة من مقاومة الأنسولين يمكن أن تلعب دوراً في الإصابة بمرض السكري وما يسمى بمقاومة الأنسولين الوعائي الذي يساهم بدوره في الإصابة بأمراض الأوعية الدموية.

 أجريت دراسة اخرى بكلية الطب بجامعة ميسوري الأمريكية على 36 رجلاً وامرأة في سن 18 عاماً، يتمتع جميعهم بصحة جيدة. وقام فريق الباحثين بخفض النشاط البدني للمشاركين لمدة عشرة أيام وذلك من خلال خفض الخطوات من 10 آلاف خطوة إلى خمسة آلاف خطوة في اليوم الواحد وكذلك زيادة استهلاك المشروبات السكرية المكررة عن طريق استهلاك ست علب من العصائر في اليوم. وقالت الدكتورة المشاركة في هذه الدراسة، كاميلا مانريك أسيفيدو، من كلية الطب بجامعة ميسوري أردنا أن نرى كيفية استجابة الرجال والنساء لانخفاض النشاط البدني وزيادة تناول السكر المكرر في نظامهم الغذائي خلال فترة زمنية قصيرة.

 من خلال الدراسات الاحصائية تبين أن مقاومة الأنسولين وأمراض القلب والاوعية الدموية اقل لدى النساء في فترة ما قبل انقطاع الطمث مقارنة بالرجال، وفق ما ذكرته، الدكتورة كاميلا مانريك أسيفيدو ولكن الدراسة الحديثة تُظهر أن الرجال فقط هم من يعانون من انخفاض تدفق الدم المحفز بالأنسولين في الساقين وانخفاض في بروتين الأتروبين، الذي ينظم حساسية الأنسولين وهو مؤشر حيوي مهم لأمراض القلب والأوعية الدموية، بسبب قلة ممارسة الرياضة وارتفاع تناول السكر.

 وتؤكد الدكتورة كاميلا مانريك أسيفيدو المشاركة في الدراسة على ان هذا هو الدليل الأول لدى البشر على أن مقاومة الانسولين فى الأوعية الدموية يمكن أن تكون ناجمة عن التغييرات السلبية في نمط الحياة على المدى القصير. حيث تعد هذه الدراسة أول توثيق للاختلافات بين الجنسين في تطور مقاومة الانسولين فى الأوعية الدموية المرتبطة بالتغيرات في مستويات “الأتروبين” فى المدى القصيروقالت الدكتورة كاميلا مانريك أسيفيدو انه هذه النتائج تسلط الضوء على الاختلاف بين الجنسين في تطوير مقاومة الأنسولين في الأوعية الدموية الناجم عن أسلوب حياة مرتفع السكر وقليل الحركة .

 واوضحت دراسة لجامعة ولاية بنسلفانيا الامريكية انه يمكن إدارة مرض السكري من النوع الثاتى بدون تناول الأنسولين. حيث ان  داء السكري هو أحد أسوأ الأمراض التي تؤثر على العمل لجميع الناس نظرًا لعدم وجود علاج شافى له ، وإن الطريقة الوحيدة التي نعمل عليها من أجل حياة صحية هي الحفاظ عليها مستويات السكر في الدم بفحص الأنسولين والحفاظ عليه. في حين أن الكثير من الناس يجب أن يأخذوا حقن الأنسولين لتحقيق التوازن بين مستويات السكر ولكنها تصبح مرهقة  للناس وبالتالي ينصح بضرورة اتخاذ الاحتياطات الكافية عند تشخيص السكرى بحيث يمكن التحكم به بدون أنسولين .

 وفق ابحاث جامعة ولاية بنسلفانيا الامريكية يساعد الأنسولين سكر الدم على دخول خلايا الجسم حتى يمكن استخدامه كمصدر للطاقة، ويتوجه باقى السكر إلى الكبد لتخزينه لاستخدامه لاحقًا .والسكر في الدم يدخل الخلايا بمستويات في تيار الدم حتى ينخفض السكر مما يشير إلى انخفاض الأنسولين يقول خبراء الصحة إن الأنسولين هرمون حيوي لا يستطيع المرء أن يعيش بدونه، ويمكن المساعد فى الحفاظ علية عن طريق الاتى:

= يتم تقسيم الطعام الذي تتناوله إلى سكر الدم.

= ثم يدخل سكر إلى مجرى الدم، مما يشير إلى إفراز البنكرياس للأنسولين.

= ويساعد الأنسولين سكر الدم على دخول خلايا الجسم بحيث يمكن استخدامه كمصدر للطاقة.

= ويشير الأنسولين للتوجه إلى الكبد لتخزين باقى سكر الدم لاستخدامه لاحقًا.

= تنبه مستويات الأنسولين المنخفضة الكبد لإفراز السكر المخزن في الدم بحيث تكون الطاقة متاحة فى الجسم دائمًا .

= تغيير نمط الحياه يجب على أولئك الذين يعانون من مرض السكري من النوع الثانى تناول نظام غذائي صحى متوازن، وتغيير نمط الحياه عند تشخيص إلاصابة بمرض السكري.

= اتباع نظام غذائي متوازن: بتناول مجموعات غذائية لا تعمل على تقلب مستويات السكر في الدم، ويفضل تناول الفواكه والخضروات التي تحتوي على نسبة منخفضة من السكر والكربوهيدرات.

= التمرين الرياضية: يجب ممارسة التمارين اليومية لمدة 30-40 دقيقة يوميا مثل المشي أو الركض أو السباحة أو ركوب الدراجات فالرياضة تساعد في إنقاص الوزن وحرق السعرات الحرارية.

=عدم التدخين او تناول الكحوليات: التدخين والتبغ هما ألد أعداء الجسم فيما يتعلق بمرض السكري.

= النوم الليلى: يساعد النوم الليلى الكافي وغير المتقطع في الوقاية من العديد من الأمراض، ومن المهم النوم لمدة 7 – 9 ساعات يوميًا للسماح للأعضاء الجسم المختلفة القيام بوظائفها .

= القلق والتوتر : من الد اعداء مرض السكرى وباقى الامراض المزمنة الاخرى. لابد من خفض القلق والتوتر بقدر