أخباراقتصاد عربيعام

ملخّص إجتماع مجلس الوزراء المصري اليوم

وافق مجلس الوزراء باجتماعه اليوم السبت، على طلب وزارة المالية تصرف محافظة مطروح بطريق الاتفاق المباشر بنظام حق الانتفاع لمدة خمسة وعشرون عاماً في أرض ومبانى سوق السلام لمجموعة السفير هايبر ماركت.
وأضاف بيان مجلس الوزراء، أن المجلس وافق أيضا على اعتماد تقرير اللجنة العليا للتقييم بالهيئة العامة للخدمات الحكومية بوزارة المالية المعد في شأن التحقيق من مقابل الانتفاع لتصرف محافظة مطروح بطريق الاتفاق المباشر في المساحة الإضافية الملاصقة لسوق السلام لمدة 25 عاماً للشركة لاستغلالها في استكمال باقى مكونات مشروع سوق السلام.
ووافق المجلس على اعتماد القرارات والتوصيات الصادرة عن اجتماع المجموعة الوزارية لفض منازعات الاستثمار لعدد من الموضوعات لم يوضحها في البيان.
وانتهى الاجتماع بموافقة المجلس على احتساب الفائدة بالنسبة للاقساط المستحقة على الأراضى المخصصة بنشاط نوادى أهلية بنسبة 10% وبنسبة 12% للاراضى ذات المساحات الكبيرة (أكبر من 5 فدان) المخصصة للمستثمرين وذلك بالنسبة للأراضى السابق طرحها والمتعاقد عليها.
وأفاد المجلس بأن النسب المذكورة عاليه تسرى على كافة الأقساط التى تسدد خلال عام من تاريخ الموافقة شريطة سداد كافة المستحقات.
وأوضح أنه بالنسبة لطرح أراضى جديدة للمساحات الكبيرة (أكبر من 5 فدان) أو التى تم طرحها ولم يتم التعاقد معها تكون الفائدة بنسبة 12% إذا كان الطرح فى ظل القانون رقم (59) لسنة 79 أو القانون رقم (72) لسنة 2017، وذلك لمدة عام من تاريخ الموافقة.
ووافق المجلس على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن الاتفاقية بين وزارة الموارد المائية والرى ومنظمة الاغذية والزراعة (الفا) فيما يتعلق بمشروع “تنفيذ أجندة 2030” بخصوص كفاءة انتاجية المياه واستدامتها فى دول الشرق الأدنى.
ولفت البيان إلى موافقة مجلس الوزراء على المقترحات الخاصة بتقنين أوضاع المصانع والورش بمنطقة شق الثعبان، لتحويلها إلى مدينة متكاملة لصناعة الرخام والجرانيت.
ورخّص المجلس لوزير البترول التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة ايوك برودكشن بى . فى وشركة اينا اندستريا نافتا دى. دى لتعديل اتفاقية الالتزام للبحث عن البترول واستغلاله فى منطقة رأس قطارة بالصحراء الغربية الصادرة بموجب القانون رقم 4 لسنة 1989 المعدل بالقانون رقم 17 لسنة 1994.
كما وافق المجلس على الترخيص لوزير البترول أيضا فى التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة كايرون زعفرانة بتروليم كومبانى ال تى دى، وشركة أوشينير زعفرانة ال تى دى وشركة صحارى للزيت والغاز للبحث عن البترول وتنمية استغلاله فى منطقة تنمية شمال الزعفرانة لخليج السويس.
وكذا الترخيص لوزير البترول فى التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة بى جى دلتا ليمتد (شل) وشركة بى اى سي ال (ايجيبت) كوربوريشن ليمتد لتعديل اتفاقية الالتزام للبحث عن البترول واستغلاله فى منطقة غرب الدلتا البحرية العميقة بالبحر المتوسط الصادرة بموجب القانون رقم 89 لسنة 1995 المعدل بالقانون رقم 9 لسنة 2002 والقانون رقم 188 لسنة 2008.
وكذا الترخيص لوزير البترول فى التعاقد مع الشركة العامة للبترول للبحث عن البترول وتنمية استغلاله فى مناطق تنمية بكر وكريم بالصحراء الشرقية ومناطق تنمية سدر وعسل ومطارمة بشبة جزيرة سيناء