أخباراقتصاد عربيبنوكبورصةعام

البنك العربى الأفريقى الدولى يعلن عن تخريج 3 دفعات من شباب المصرفيين من منتدى مستدام لدفع التنمية المستدامة لتفعيل النمو المتوازن والهادف

أعلن البنك العربى الأفريقى الدولى عن تخريج الدفعة الرابعة والخامسة من شباب المصرفيين من منتدى مستدام، حيث تم تخريج 68 مصرفي من شتى البنوك العاملة بمصر والذين تم تدريبهم للعمل على تطبيق نهج الاستدامة في المعاملات المصرفية وتأهيلهم لتمويل مشاريع الطاقة النظيفة وترشيد الطاقة والصناعات الصغيرة والمتوسطة.
 وقد شهد التخرج نخبة من الكوادر المصرفية المصرية من البنك المركزي المصري والمعهد المصرفي – الزراع التدريبي للبنك المركزي المصري- و حسن عبد الله – الرئيس التنفيذي للبنك العربى الافريقى الدولى.  
و كما قال حسن عبد الله الرئيس التنفيذى للبنك العربى الأفريقى الدولى ، أن المفهوم التقليدي السائد للصناعة المالية هو كيفية تعظيم العائد على الاستثمارات ، ولكن بظهور معايير جديدة لتمويل المشروعات وإدارة المخاطر، طرأت ضرورة ملحة للتفاعل مع مستجدات الصناعة بما يراعى المبادئ الثلاثة للتمويل المستدام من حوكمة وبيئة ومجتمع. 
وقد أضاف عبد الله أن ما يميز منتدى مستدام هو الإيمان بالطاقات الشابة نحو إعادة صياغة هذه المفاهيم لدفع التنمية المستدامة لتفعيل النمو المتوازن والهادف.
كما  قال الدكتور نزار سامي، نائب المدير التنفيذي للتدريب بالمعهد المصرفي المصري أثناء كلمته في حفل التخرج، إلى أن القطاع المصرفي المصري يمتلك الآن عدد يقرب من مائتي خبرة مصرفية في مجال الاستدامة من خلال منتدى مستدام، فلابد من الاستفادة منهم بالشكل الأمثل.
 ونادى سامى بتكوين منتدى يضم خريجي البرنامج لوضع خطط تنفيذية تصب في مصلحة القطاع المصرفي المصري، وتضيف لرؤية مصر 2030. مشيرا الى أن مصر ستصبح مثلاً يحتذى به في مجال التمويل المستدام في القريب العاجل على المستوى الدولي وليس فقط على المستوى الإقليمي.
و كما أكد أن المعهد المصرفي المصري سيستمر في دعم المبادرات الهادفة لتشجيع التمويل المستدام ولن يدخر جهداً في تأدية رسالته في توفير الخدمات المعرفية المتكاملة للقطاع المالي، والمساهمة في نشر الوعي المالي للمجتمع.
وقد قام حسن عبد الله بتسليم شهادات التخرج لدفعتين من متدربي منتدى مستدام، الذين التحقوا بالدورة التدريبية بعنوان “مقدمة للتمويل المستدام Introduction to Sustainable Finance ” والمعتمدة من المعهد المصرفي المصري. كما تم تسليم شهادات التخرج لشباب المصرفيين الملتحقين بدورة مستدام والمعتمدة من “جامعة فرانكفورت للإدارة والتمويل” Frankfurt School of Finance and Management والتي شملت تدريب شباب المصرفيين على تمويل الطاقة النظيفة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة.
و جدير بالذكر أن خريجي مستدام ينتمون الى 70 % من المؤسسات المصرفية العاملة بالقطاع المصرفي المصري. وقد تم إطلاق “مستدام” كمبادرة عام ٢٠١٤ بالتعاون بين البنك العربى الافريقى الدولى وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) والمركز المصري لمسؤولية الشركات (ECRC) ليصبح أول منتدى من نوعه في مصر والشرق الأوسط.