أخبارصحة

اطعمة للشعور بالشبع وفقدان الوزن وخفض سكر الدم والكوليسترول

د-محمدحافظ ابراهيم

اكتشف علماء هيئة الغذاء والدواء الامريكية أنه يوجد خضروات وفواكه شائعة الاستخدم في الحياه يمكن أن تخفض نسبة السكر في الدم ومستويات الكوليسترول مما يجعلها اغذية صحية يمكن استخدامها في علاج مرض السكرى والدهون الضارة. وهذه الخضروات غير مكلفة ويمكن العثور عليها بسهولة في الاسواق، ويمكن أن تخفض نسبة السكر في الدم ومستويات الكوليسترول، بل ويمكن أن تكون مفيدة في علاج مرض السكري من النوع الثانى . ووفقاً لنتائج الدراسة لجمعية الغدد الصماء في سان دييغو، فإنَّ مستخلص البصل يخفض بشكل ملحوظ نسبة السكر في الدم ومستويات الكوليسترول الكلية، خاصة عند تناوله بعد اللبن الخالى الدسم.

واوضحت الدراسة انه يسعى الكثير من الأشخاص لخسارة الوزن، إلا أنهم قد يستسلمون أمام مغريات الطعام، دون أن يدركوا أن هناك بعض الأطعمة التي تساعدهم على إنقاص أوزانهم. وخاصة ألاطعمة التى تحتوى على الألياف والبروتينات ومضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن والتى تساعد على الشعور بالشبع وإنقاص الوزن في نفس الوقت، وفق ما أوضحت أخصائية التغذية الدكتورة ليزا يونغ من الجمعية الأوروبية لدراسة مرض السكري . واهم هذه الاغذيه هى:

= التوت الأزرق: يعد التوت الازرق مصدرا جيدا لفيتامين سي والألياف والمنجنيز ومضادات الأكسدة الأخرى. وقالت الدكتورة ليزا يونغ ان التوت الأزرق يمنح الشعور بالشبع ومتعدد الاستخدامات، فهو منخفض السعرات الحرارية ويحتوي على الكثير من الألياف، لذلك تشعر بالرضا والشبع. ويوجد طرق مختلفة لتناول التوت الأزرق بأضافه إلى الزبادي او مع طعام فطيرة التوت الدافئة.
= حبوب الشوفان: يعتبر دقيق الشوفان خيارا رائعا، خاصة للمصابين بداء السكري من النوع الثانى. كما يحتوي على الألياف، وهو أمر أساسي للحفاظ على الوزن وصحة الجهاز الهضمي وحماية القلب. حيث أن الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثانى الذين تناولوا الشوفان على الإفطار، كانت لديهم مستويات جلوكوز في الدم بعد الوجبة أفضل من أولئك الذين تناولوا وجبات الإفطار الأخرى. ويمكن تحويل الشوفان إلى عصيدة دافئة وتغطيتها بالفاكهة الطازجة مثل التوت والمكسرات .ودقيق الشوفان هو خيار فطور صحي ومليء بالشبع ويحتوي على الألياف الجلوكان التي ستبقيك ممتلئا.
= المكسرات وعين الجمل: اوضحت الدكتورة لورين ماناكير، إن الجوز يعتبر غذاء مشبع بفضل مزيج البروتين والألياف والدهون الصحية الذي يحتوي عليها. وذكرت الدراسة أن تناول حفنة من الجوز تساعد الانسان على العيش لفترة أطول.
= الخضروات والفواكه الطازجة: قالت الدكتورة ليزا يونغ إن تناول الخضروات الطازجة هي الغذاء الأمثل، لكن إذا كان الشخص مشغولا فإن تناول الخضروات المجمدة سيكون خيارا جيدا.
= الاسماك الدهنية: مثل السلمون والرنجه والماكريل حيث تحتوى على دهون الأوميجا 3، حيث لا ينتج جسم الإنسان بشكل طبيعي هذه الدهون الصحية، لذلك من المهم للغاية التأكد من الحصول عليها من الأطعمة الصحية. وأوميجا 3 تساعد في الحفاظ على صحة الشعر والجلد ولمعانه ونموه. ويمكن إدراج السلمون أو الأسماك الدهنية الأخرى في النظام الغذائي مرتين في الأسبوع .
= البصل لخفض سكر الدم والكوليسترول: أجرى البروفيسور الدكتور أوجيه والباحثون بهية الصحة الوطنية البريطانية اختبارات على المصابين بداء السكري. وتمَّ تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات وتلقوا جرعات مختلفة من مستخلص البصل من 200 مجم، 400 مجم و 600 مجم لكل كجم من وزن الجسم بالإضافة إلى العلاج المضادّ لمرض السكري. وتمّت مقارنة نتائجهم بنتائج غير المصابة بداء السكري مع مستويات السكر في الدم الطبيعية . واظهرت الدراسة انه لا زيادة في الوزن المصابين بداء السكري مع البصل الذى خفّض نسبة السكر في الدم. حيث خفضت بشدّة مستويات السكر في الدم بنسبة 50 و35 في المائة. ولكن اظهرت زيادة ملحوظة في الوزن لدى غير المصابين بالسكري. حيث اوضح البروفيسور أوجيه ان البصل ليس غنياً بالسعرات الحرارية ولكن يزيد من معدل الأيض ويزيد من الشهية، مما يؤدي إلى زيادة تناول الطعام وبالتالى زياده الوزن .
= كوب من الحليب خالى الدسم يساعد في درء مرض السكري: اوضحت دراسة للجمعية الأوروبية لدراسة مرض السكري في ستوكهولم، السويد أن شرب كوب من الحليب وتناول الزبادي اليونانى كل يوم يساعد في درء مرض السكري من النوع الثانى . ومن المعروف أن اغذية البروبيوتيك لها تأثيرات مفيدة على استقلاب الجلوكوز، وهو ما قد يفسر سبب اكتشاف أن الاستهلاك المنتظم للزبادي والحليب يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري.
= تناول اللحوم الحمراء والمعالجة والبيضاء ترفع السكر والكوليسترول: وفقا للدراسة أوصى باحثون إيطاليون بجامعة نابولي فيديريكو بتناول الأسماك والبيض المسلوق كبدائل جيدة لمحبي اللحوم، بناء على النتائج الجديدة التي توصلوا إليها. ويجب أن يكون استهلاك المنتجات الحيوانية محدودا. وكانت النتائج ان الأشخاص الذين تناولوا 100 جرام فى اليوم من اللحوم الحمراء كانوا أكثر عرضة بنسبة 22٪ للإصابة بالكوليسترول والسكرى مقارنة بالأشخاص الذين تناولوا كميات أقل . وزاد الخطر الى 30% بالنسبة لـ 50 جرام فقط فى اليوم من اللحوم المصنعة.
= تناول الأطعمة النباتية من الحبوب الكاملة: البقول والحليب والزبادي قليل الدسم يخفض من السكر والكوليسترول يالدم . وذلك، بتوصية خبراء جامعة نابولي فيديريكو حيث اوضحت أنه ليست كل مصادر البروتين الحيواني متساوية من الناحية التغذوية.