أخبارصحة

اسباب مرض السكري وأطعمة صحية لادارة مستويات السكر في الدم

د-محمدحافظ ابراهيم

 

   اوضحت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الامريكية ان مرض السكري هو حالة شائعة تصيب شخصًا واحدًا من كل 10 أشخاص، أي أكثر من 37 مليون أمريكي، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها. وهذا الرقم ينذر بالخطر، وأن هناك طرقًا للمساعدة في خفض المخاطر.حيث أن مرض السكري هو حالة طبية خطيرة يمكن أن تؤدي إلى العديد من المضاعفات الصحية، بما في ذلك أمراض القلب وتلف الكلى والعمى. ولحسن الحظ، هناك عدة أشياء يمكن للأشخاص القيام به لخفض فرص الإصابة بهذا المرض. فيما يلي بعض التغييرات في نمط الحياة يمكن أن تساعد في الوقاية منه وهى :

 

= مرض السكري هو مرض مزمن: يحدث عندما لا ينتج البنكرياس ما يكفي من الأنسولين، أو عندما لا يستطيع الجسم استخدام الأنسولين الذي ينتجه بشكل فعال. وعندما تكون مستويات السكر في الدم مرتفعة جدا، يمكن أن يجهد الأعضاء ويؤدي إلى مضاعفات مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية وأمراض الكلى ومشاكل الرؤية. وهناك نوعان رئيسيان من مرض السكري هما النوع الأول والثاني. وعادةً ما يتطور مرض السكري من النوع الثانى في مرحلة البلوغ ويتميز بمقاومة الأنسولين، عندما لا يستطيع الجسم استخدام الأنسولين الذي ينتجه بشكل فعال. ويمكن إدارة مرض السكري من خلال تغييرات نمط الحياة مثل النظام الغذائي والتمارين الرياضية والحياه النشطه .وتشير التقديرات إلى أن واحدًا من كل أربعة امريكان غير مشخص بالمرض اوغير مدرك للحالة.لذلك من المهم إجراء فحص لمرض السكري خاصة إذا كان لديك تاريخ عائلي لمرض السكري.

 = عدم الحفاظ على الوزن الصحي: ان زيادة الوزن أو السمنة هي عامل الخطر الأول للإصابة بمرض السكري من النوع الثاتى.  ويعاني حوالي 80 بالمائة من الأشخاص المصابين بهذا النوع من السكري من زيادة الوزن أو السمنة. وهناك عدة أسباب تجعل زيادة الوزن الزائد من خطر الإصابة بمرض السكري. أولها أن زيادة الدهون في الجسم تمنعه من استخدام الأنسولين بشكل فعال، وعندما يتعذر عليه ذلك، ترتفع مستويات السكر في الدم،وإن الوزن الزائد يضع ضغطًا إضافيًا على أعضاء وأنظمة الجسم، بما في ذلك البنكرياس، الذي ينتج الأنسولين. ويمكن أن يؤدي إلى تلف وخلل وظيفي. وتنتج الأنسجة الدهنية هرمونات تساهم في مقاومة الأنسولين وارتفاع مستويات السكر في الدم .

 = عدم ممارسة الرياضه والحياه الخاملة: وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض الامريكية والوقاية منها، فإن عدم ممارسة النشاط البدني الكافي يمكن أن يؤدي إلى زيادة خطر إصابة الشخص بمرض السكري من النوع الثانى . حيث يساعد النشاط البدني في التحكم في نسبة السكر في الدم والوزن وضغط الدم ويساعد على رفع الكوليسترول الجيد و خفض الكوليسترول الضار. ويساعد النشاط البدني الكافي في خفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب وتلف الأعصاب.

 = تناول اطعمه صحية متوازنة: أن اتباع نظام غذائي صحي ضروري حيث يمكن أن يساعد في الحفاظ على الوزن الصحي، والحصول على المزيد من الطاقة، وتجنب أمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري. وإن اتباع نظام غذائي صحي هو أفضل الطرق للوقاية من السكرى أو تأخيره. يشمل النظام الغذائي الصحي الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون. ومن الضروري الحد من السكر المكرر والدهون المشبعة والدهون المتحولة.

 = تناول الكحوليات والتدخين: ان التدخين سبب رئيسي للوفاة وعامل خطر كبير للإصابة بمرض السكري. فالمدخنون أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاتى مقارنة بغير المدخنين. لا يقلل الإقلاع عن التدخين من خطر الإصابة فقط، بل يساعد على تحسين التحكم في نسبة السكر. ويقلل الإقلاع عن التدخين من فرص الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، والسرطان.

 

= مراقبة مستويات السكر في الدم: أن مراقبة نسبة السكر في الدم أمر ضروري في الوقاية لأنه يسمح للأشخاص بمعرفة كيف تؤثر خيارات نظامهم الغذائي ونمط حياتهم على مستوياته. فإذا تناول شخص ما الكثير من الأطعمة السكرية، فقد يلاحظ ارتفاعًا مفاجئًا في مستويات السكر. ومن خلال مراقبة نسبة السكر في الدم، يمكن تغيير نظامهم الغذائي أو نمط حياتهم. ويمكن أن تساعد مراقبة نسبة السكر في الدم الأشخاص المصابين بالداء في السيطرة على حالتهم وتعديل جرعات الأنسولين.

 واوضحت الدكتوره غوسلين كرم مديرة قسم الغدد الصماء في مركز ميامى بامريكا ألاطعمة الصحية لمرضى السكري للمساعدة في إدارة مستويات السكر في الدم. حيث ان مرض السكري هو مرض مزمن لا يستطيع فيه الجسم معالجة الجلوكوز بشكل صحيح، وهو السكر الموجود في الطعام الذي يحوله الجسم إلى طاقة. ويؤدي هذا إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم وقد يؤدي إلى تلف الأوعية الدموية ويؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وتلف الأعصاب إذا تُرك دون علاج. وإن التحكم في النظام الغذائي أمر بالغ الأهمية لإدارة مرض السكري لأنه يمكن أن يساعد تنظيم مستويات السكر في الدم لمنع المضاعفات المزمنه الاخرى . وتختلف الاطعمه الغذائيه لمرضى السكري من شخص لآخر ولكن بشكل عام توصي الدكتوره غوسلين كرم بما يلي:

= تناول الكربوهيدرات الغنية بالألياف مثل الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات، حيث ثبت أن الألياف تخفض مستويات الجلوكوز في الدم.

= تجنب المشروبات المحلاة مثل الصودا والعصير.

= زيادة استهلاك البروتينات الخالية من الدهون.

= تناول المزيد من الدهون غير المشبعة، والتي يمكن أن تحسن مقاومة الإنسولين لدى مرضى السكري من النوع الثاني.

= تناول الفاصوليا: تحتوي الفاصوليا على مكونين رئيسيين وهما مهمين لمرضى السكري هما الألياف والبروتين. ويهضم الجسم الألياف والبروتين بشكل أبطأ، مما يخفض من خطر ارتفاع نسبة السكر في الدم، كما تقول الدكتورة داليا غوميز، من جمعية رعاية مرضى السكري. حيث توصي جمعية السكري الأمريكية بإضافة الفاصوليا الخضراء او المجففة إلى الوجبات. وتحتوي جميع أنواع الفاصوليا على ألياف، لكن أفضلها لمرضى السكري هي الفاصوليا السوداء.

= الخضروات الورقية الداكنة: تحتوي الخضروات الورقية الداكنة مثل السبانخ واللفت والكرنب على فيتامين سي ومضادات الأكسدة التي يمكن أن تخفض الالتهابات . وحيث أن معظم الالتهابات قصيرة العمر، إلا أنها يمكن أن تكون مزمنة لدى مرضى السكري مما يزيد من خطر مضاعفات أمراض القلب والكلى .واوضحت الدكتورة داليا غوميز إن الخضروات منخفضة السعرات الحرارية والكربوهيدرات ما يجعلها خيارا جيدا للتحكم في مستويات السكر في الدم والوزن.

= الأسماك الدهنية: الأسماك الدهنية غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية، وهي نوع من الدهون غير المشبعة التي يمكنها تحسين صحة القلب وخفض الالتهابات، فضلا عن أن السمك مصدر غني بالبروتين. وبالإضافة إلى السلمون، تشمل الأمثلة الأخرى للأسماك الدهنية السردين والسلمون.

= الفاكهة الطازجة: الفواكه غنية بالسكر الطبيعي والكربوهيدرات، ولهذا هناك اعتقاد خاطئ بأنه يجب على مرضى السكري تجنبها. ولكن محتواها العالي من الفيتامينات والمعادن يعني أنها خيار آمن. وإولكن من المهم أن تحسب الكربوهيدرات الموجودة في الفاكهة. وتحتوي الفراولة على مضادات الأكسدة التي تسمى الأنثوسيانين، والتي تخفض الكوليسترول وتحسن مستويات السكر في الدم. وتشمل الفواكه المفيدة لمرضى السكري الفراولة والتوت والموز والبرتقال والعنب.

= المكسرات: اوضحت الدكتورة داليا غوميز إن المكسرات مصدر جيد للدهون الصحية والمغنيسيوم والألياف. وبعض المكسرات والبذور، مثل الجوز وبذور الكتان، غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية. وتتضمن المكسرات لمرضى السكري عين الجمل واللوز والبندق والفستق.

= الحبوب الكاملة: اوضحت الدكتوره غوسلين كرم إن الحبوب الكاملة مثل خبز القمح الكامل والأرز البني مفضلة على الحبوب المكررة، من الخبز الأبيض لأنها تحتوي على المزيد من الألياف. والحبوب الكاملة غنية بفيتامينات (بي) والمغنيسيوم والحديد وحمض الفوليك. وأن اتباع نظام غذائي غني بالحبوب الكاملة يخفض من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية و السكري. وتتضمن أمثلة الحبوب الكاملة لمرضى السكري الشوفان الكامل والكينوا وحبوب الشعير.