أخبارصحة

عدم تدفق الدم للدماغ بسبب نقص فيتامين بى 12 ومصادره الطبيعية لزيادة الطاقة وخفض التعب

د-محمدحافظ ابراهيم

اوضح الدكتور يوانيس لياكاس بجمعية القلب الأمريكية ان فيتامين B12 يدعم العديد من العمليات الحيوية المهمة في الجسم، من المساعدة في إنتاج خلايا الدم الحمراء إلى دعم الجهاز العصبي، ولذلك، من الطبيعي أن يؤدي نقصه إلى سلسلة من المشاكل الصحية. ووصفت كلية الطب بجامعة هارفارد نقص فيتامين B12 بأنه مخادع وضار للانسان . وذلك لأن الأعراض المرتبطة بهذه الحالة يمكن أن تظهر من العدم، مع وجود بعض العلامات المخيفة مثل الإغماء حيث يخشى جميع الناس فكرة الإغماء وقد تكون أي علامات منذرة على شكل دوخة أو دوار خفيف في الرأس هي أول علامة على أن نوبة الإغماء على وشك الحدوث لنقص فينامين بى 12 .

قال الدكتور يوانيس لياكاس، ان نقص فيتامين B12 يمكن أن يؤدي إلى اضطراب في الجهاز العصبي والدورة الدموية. وعندما يفتقر الجسم إلى فيتامين B12، قد تصاب بفقر الدم نتيجة لانخفاض إنتاج الحمض النووي، مما يسبب علامات الضعف والتعب ودوار الرأس. وان فقر الدم هو الحالة التي يكون فيها عدد خلايا الدم أقل من المعتاد، أو يكون لديك كمية منخفضة بشكل غير طبيعي من مادة الهيموجلوبين في كل خلية دم حمراء. ومن الممكن أن تحدث نوبات الإغماء بسبب فقدان وظائف الأعصاب عند وجود مستويات ناقصة من فيتامين B12.

وتشرح جمعية القلب الأمريكية أن الإغماء مرتبط أيضا بتدفق الدم إلى الدماغ. وتوضح منظمة الغذاء والدواء الامريكية الى أن تدفق الدم الغير كافي إلى هذا العضو يمكن أن يكون سببا في فقدان مؤقت للوعي . والخبر السار هو أن جميع المرضى الذين يعانون من أعراض عصبية لنقص فيتامين B12 تمكنوا من التعافي في غضون شهر واحد بعد تناول فيتامين بى 12 من الاغذية الطبيعية . حيث يكون هناك عدد من العلامات المنذرة التي يجب ملاحظتها جنبا إلى جنب مع حالة الإغماء، والتي يمكن أن تشير إلى أن نقص فيتامين B12 على الأرجح، هو السبب الفعلي وراء الإصابة بالإغماء. حيث كشف الدكتور يوانيس لياكاس عن قائمة هذه العلامات والتي تتضمن:
= التعب والإرهاق. = الضعف العام. = فقدان الشهية. = فقدان الوزن. = تنميل ووخز في اليدين والقدمين. = مشاكل التوازن. = ضعف فى الذاكرة . = وجع الفم و اللسان. = قرحة الفم. = الشعور بالإغماء والدوار.

واوضحت الدكتورة نيكولا لودلام- رين بجمعية القلب الأمريكية سبعة مصادر طبيعية لفيتامين B12 لزيادة الطاقة وخفض التعب. حيث يعرف فيتامين B12 بأنه أساسي ولا يستطيع الجسم صنعه، وأنه يلعب دورا حاسما في حماية الأعصاب . وتوضح الدكتورة نيكولا لودلام- رين التغذية الطبيعية لفيتامين B12 التى تساعد أجسامنا على إطلاق الطاقة من الطعام، وتحافظ على صحة الجهاز العصبي وتساعد على تكوين خلايا الدم الحمراء، التي تنقل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم. حتى أولئك الذين أجروا استئصال جزئي لمعدتهم قد يكونون معرضين لخطر الإصابة بنقص فيتامين B12، فالأشخاص الذين يتبعون جراحة لعلاج البدانة مثل تكميم المعدة. وهذا لأن المعدة تنتج شيئا يسمى العامل الداخلي الذي يساعد على امتصاص الاغذية . وكذلك أولئك الذين يتبعون نظاما غذائيا نباتيا قد يعانون أيضا من نقص في فيتامين B12، حيث يوجد بشكل طبيعي في اللحوم الحمراء الغير دهنية والأسماك الدهنية، وأيضا في منتجات الألبان والبيض واهم هذه الاغذية هى الاتى:

= الحم البقري غير الدهنى: تحتوي شريحة لحم البقر على الكثير من فيتامين B12، حيث توفر شريحة لحم 190 جرام حوالي 11.2 ميكروجرام. ويحتوي لحم البقر على عناصر غذائية أخرى ضرورية لصحة جيدة. ولا يعد لحم البقر مصدرا جيدا للبروتين فقط، وهو ضروري للعظام والعضلات وصحة الخلايا العامة، ولكنه يحتوي على معادن الحديد والزنك والسيلينيوم بالإضافة إلى فيتامينات B الأخرى. والحديد مهم في تكوين خلايا الدم الحمراء، التي تحمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم، بينما يساعد الزنك الجسم على تكوين خلايا جديدة وهو مهم لالتئام الجروح.

= الخميرة الغذائية: تتوفر الخميرة الغذائية في شكل رقائق أو مسحوق، وغالبا ما يتم تدعيمها بفيتامين B12، مما يجعلها مصدرا رائعا لفيتامين B12 للجميع، ولكن بشكل خاص لأولئك الذين يتبعون نظاما غذائيا نباتيا إلى حد كبير يحتاجون إلى مصادر غير حيوانية. إنه مثالي كمكثف في الحساء أو رشه على المكرونة والسلطات أو حتى إضافته إلى العصائر. وتحتوي حصة 5 جم من الخميرة الغذائية المدعمة على 2.2 ميكروجرام من فيتامين B12. وتحتوي الخميرة الغذائية المدعمة أيضا على فيتامينات B الأخرى بالإضافة إلى معادن الحديد والزنك والسيلنيوم .

= اللبن الحليب خالى الدسم: لبن الحليب يوفر فيتامين B12؛ ومنتجات الألبان الأخرى تفعل ذلك مثل الجبن والزبادي. ويحتوي كوب من الحليب خالى الدسم على 1.1 ميكروجرام من فيتامين B12. وتقول الدكتوره هيلين بوند، أخصائية التغذية بجمعية الحمية البريطانية، إن منتجات الألبان، مثل الحليب واللبن والجبن تحتوي على عناصر غذائية أخرى. وهذا يشمل الكالسيوم المهم للحفاظ على صحة العظام والأسنان. والكالسيوم مفيد لوظيفة العضلات وتجلط الدم. ويمتص الجسم الكالسيوم الموجود في منتجات الألبان ويستخدمه بسهولة أكبر من الأطعمة الأخرى.

= البيض المسلوق: تحتوي بيضة واحدة على 1.4 ميكروجرام من فيتامين B12. لذا فإن تناول بيضتين على الإفطار سيساعدان في توفير الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين B12..

= اسماك السلمون: هى اسماك زيتية وهي واحدة من أفضل مصادر فيتامين B12 مع 3.5 أوقية اى 100 جرام بها 4.15 ميكروجرام. وتقول الدكتوره هيلين بوند، أخصائية التغذية بجمعية الحمية البريطانية إن بعض الأسماك الاخرى تحتوي على فيتامين B12 مثل السردين والماكريل والرنجة .

= الأطعمة المدعمة: تأتي الأطعمة المختلفة المدعمة بفيتامين B12 مثل الحبوب والأطعمة القابلة للدهن وبدائل الحليب حيث يمكن أن تكون هذه طريقة مفيدة لمن لا يتناولون اللحوم وكذلك النباتيون للحفاظ على تناولهم لفيتامين بى 12 حيث أظهرت الأبحاث الأمريكية للتغذية السريرية أن كوبا واحدا يوميا من الحبوب المدعمة بثلاثة فيتامينات بى، بما في ذلك فيتامين بى 12 زاد من تركيز فيتامينات بى في جسم المشاركين على مدار فترة العلاج 14 أسبوعا.

= الاعضاء الداخليه مثل الكبد والكلى: الكبد والكلى قد لا تناسب ذوق جميع الناس ، ولكن هي واحدة من أفضل مصادر فيتامين B12. ويحتوي 3.5 أوقية اى 100 جم من كبد الضأن على 85.7 ميكروجرام من فيتامين B12.. وتحتوي اللحوم العضوية على مغذيات أخرى ، بما في ذلك الحديد، وهو مفيد لخفض التعب والإرهاق.