أخباراقتصاد عربيعام

” ابو قير للأسمدة ” تكشف عن تفاصيل عموميتها العادية المنعقده فى 23 سبتمبرالجارى وتنشأ مصنع جديد للمغذيات الزراعية

باستثمارات 10 مليار جنيه .. ‏لانتاج الأمونيا بطاقة 1200 طن يومياً ‫

فتحى السايح
كشفت شركة ”  أبوقير للأسمدة ”  والصناعات الكيماوية، عن تأسيس شركة جديدة باسم شركة شمال أبوقير للمغذيات الزراعية، برأسمال مرخص به 10 مليارات جنيه، ومدفوع ومصدر بنحو مليار جنيه.
وأوضحت أبوقير للأسمدة، في تصريحات صحفية، أن الشركة الجديدة ستقوم بإنتاج الأمونيا بطاقة 1200 طن يومياً، وإنتاج حامض النيتريك بطاقة 1830 طناً يومياً، وإنتاج نترات الأمونيوم المبرغلة بطاقة 2400 طن يومياً.
وأضافت أنه سيتم إنشاؤها على قطعة أرض مملوكة للهيئة العامة للبترول.
وأشارت إلى أن نسبة المساهمة في الشركة الجديدة هي 45% لشركة أبوقير للأسمدة والصناعات الكيماوية و45% للهيئة المصرية العامة للبترول، و10% للشركة المصرية القابضة للبترول.
يشار إلى أن أبوقير للأسمدة والصناعات الكيماوية، حققت صافي ربح بلغ 9.05 مليار جنيه خلال العام المالي الماضي، مقابل 3.51 مليار جنيه ربح خلال العام المنصرم له.
وارتفعت إيرادات الشركة خلال العام المالي الماضي لتصل إلى 16.33 مليار جنيه، مقارنة بـ8.84 مليار جنيه خلال عام 2022-2021.
وأرجعت الشركة ارتفاع أرباحها السنوية إلى استمرارية تشغيل المصانع بكامل طاقتها الإنتاجية، وتحسن متوسطات أسعار التصدير والبيع الحر والجمعيات الزراعية خلال العام.
وتضمنت الأسباب كذلك التسويق الجيد لمنتجات الشركة والحصول على أفضل الأسعار مع فتح أسواق جديدة، والسياسة البيعية والتسويقية المرنة بالطريقة الاقتصادية، مع تحرير سعر صرف الدولار مقابل الجنيه وإدارة المحفظة المالية بشكل جيد وزيادة إيرادات الاستثمارات بالشركات التي تساهم فيها أبوقير للأسمدة.
وكشفت الشركة عن تفاصيل جدول الأعمال الذى سيعرض على الجمعية العامة العادية لشركة أبو قير للأسمدة في إجتماعها المقرر عقده يوم السبت 24 سبتمبر الجارى  بتضمن المصادقة على تقرير مجلس الإدارة عن نشاط الشركة عن السنة المالية المنتهية في ۲۰۲۲/٠٦/30.  والمصادقة على تقرير مدى التزام الشركة بقواعد الحوكمة وتقرير مراقب الحسابات عليه عن السنة المالية المنتهية في ۲۰۲۲/٠٦/٣٠ .
الى جانب المصادقة على تقارير مراقبي الحسابات عن السنة المالية المنتهية في ۲۰۲۲/٠٦/٣٠ .
والمصادقة على القوائم المالية للشركة عن السنة المالية المنتهية في ۲۰۲٢/٠٦/30
والنظـر فـي تكـوين إحتياطي توسـعات و مساهمات فـي شـركات شـقيقة مستقبلية مـن توزيعـات أربـاح عام ۲۰۲۲/۲۰۲۱
الى جانب النظر في مشروع توزيع الأرباح المقترح من مجلس إدارة الشركة عن السنة المالية المنتهية في ٢٠٢٢/٠٦/30.
بالاضافة الى إعتماد التغيرات في تشكيل مجلس الإدارة حتى ۲۰۲۲/٠٩/٢٤ .
وإعتماد قرارات مجلس الإدارة خلال عام ۲۰۲۲/۲۰۲۱ .
وإخلاء مسئولية رئيس وأعضاء مجلس إدارة الشركة عن السنة المالية المنتهية في ۲۰٢٢/٠٦/30
الى جانب تحديد قيمة بدل حضور الجلسات ومصاريف الإنتقال لرئيس وأعضاء مجلس الإدارة واللجان المنبثقة منه وكذلك الجمعيات العامة العادية وغير العادية.
والنظر في تجديد تعيين مراقب حسابات الشركة -مكتب مصطفى شوقی (مزارز) وتحــديد أتعـــــــابه عن السنة المالية ۲۰۲۳/۲۰٢٢
بالاضافة لإعتماد التبرعات المنصرفة لعام ۲۰۲۲/۲٠٢١ والترخيص لمجلس الإدارة بالتبرع لعام ۲۰۲۳/۲۰۲۲
والموافقة لمجلس الإدارة على عقود المعاوضة التي أبرمتها الشركة للعام المالي ۲۰۲۲/۲۰۲۱ والترخيص للمجلس في إبرام عقود المعاوضة والتعامل مع الأطراف ذوي العلاقة للعام المالى ۲۰۲۳/۲۰۲۲