أخبارصحة

اطعمة ضاره واخرى صحية لأعضاء الجسم

د محمد حافظ ابراهيم

  اوضحت الدكتورة سوزان كيلى بهيئه الغذاء والدواء الامريكية ان ما تأكله يحدث فرقا كبيرا في صحة الدماغ وباقى اعضاء الجسم طوال حياة الانسان . وبغض النظر عن العمر والجنس ، فإنه لم ينتهى الوقت أبدا للبدء فى تناول الطعام الصحى بطريقة تمنح الانسان أفضل دعم لصحه العقلية وباقى اعضاء الجسم كذلك . حيث اوضحت الدكتورة سوزان كيلى انه يوجد الكثير من الأطعمة والمشروبات الضارة التي قد يتناولها الناس بانتظام والتي لا تخدم قدراتهم المعرفية والجسمانيه . ويشرح خبراء هيئه الدواء والغذاء الامريكية اهم هذه الخيارات الغذائية التى تضر بصحة الدماغ واعضاء الجسم مما يستوجب الحد منها او الافضل عدم تناولها وهى:

 

= عصائر الفاكهة والمشروبات السكرية: لابد من خفض تناول العصائر والمشروبات المحلاة بالسكر المكرر. وتقول الدكتورة سوزان كيلي،ان الكثير من الناس يشربون كوبا من عصير الفاكهة في وجبة الإفطار دون أن يدركوا مدى تأثيره على الدماغ .وتحتوي عصائر الفاكهة على بعض العناصر الغذائية المفيدة، لكنها لا تزال مشروبات سكرية لا تحتوي على ألياف. وإن استهلاك المشروبات السكرية يتسبب في خفض الحجم الكلي للدماغ وحجم الحُصين . وأنه من الأفضل تناول الفاكهة الكاملة بدلاً من تناولها في شكل عصير. وتقول مؤسسة القلب البريطانية إن مزج الفاكهة يتسبب في إطلاق السكريات الطبيعية من داخل جدران خلايا الفاكهة لتصبح سكريات حرة تؤدى الى مرض السكرى.

= الكحوليات والتبغ : ان المشروبات الكحولية تؤثر على مسارات الاتصال في الدماغ إلى حد كبير، ويصبح من الصعب على الشخص الذي يشرب الكثير من الكحوليات أن يتذكر الأشياء ويعالج البيانات الجديدة بينما يتركه مكتئبا ومضطربا بسهولة. والتبغ ضار باجهزة الجسم وخاصة الرئه ولتجنب هذا الضرر للدماغ والجسم، يجب على الانسان عدم شرب الكحوليات والتبغ .

= السكر المكرر: تعد الحلويات مثل المعجنات والآيس كريم والزبادي والبسكويت والحلوى ضارة للعقل . واوضحت الدكتورة تريستا ك. بيست،ان القناة الهضمية تحتوى على بكتيريا صحية ومفيدة مكروبيوتك والتي تلعب دورا رئيسيا في الحفاظ على صحة الامعاء والعقل. وتشمل الفوائد الصحية العقلية ما يُعرف باسم محور الأمعاء والدماغ. ومن المهم فهم الجهاز العصبي المعوي، وهو عبارة عن شبكة واسعة من الخلايا العصبية التي تبطن القناة المعوية، وتنقل الرسائل من القناة الهضمية إلى الدماغ والعكس. ووجد الباحثون أن هناك خط اتصال مباشر بين الدماغ والجهاز العصبي المعوي وهو ما يسمونه محور الأمعاء والدماغ. ويعمل هذا الخط من الاتصال في كلا الاتجاهين، ويربط المراكز العاطفية والمعرفية للدماغ بوظيفة الأمعاء المحيطية. وهذا الارتباط يجعل من المهم للغاية الحفاظ على صحة الأمعاء وتوازن الميكروبيوم، وأن السكر المكرر في النظام الغذائي يمكن أن يؤدي إلى خلل في توازن القناة الهضمية.

= الحبوب المكررة: تناول منتجات الحبوب المكررة مثل الخبز الأبيض والبيتزا والأرز الأبيض والمكرونة البيضاء، لا يدعم صحة الدماغ اوعمل اجهزة الجسم . وتقول الدكتورة شيتال ديكاريا،ان تناول الحبوب المكررة تؤدى الى الالتهابات بالجسم ويمكن أن تزيد من سوء الصحة العقلية. حيث ارتبطت المستويات المرتفعة من الالتهابات باضطرابات الصحة العقلية، بما في ذلك الاكتئاب والتعب. وبدلا من الحبوب المكررة، تناول منتجات الحبوب الكاملة مثل خبز القمح الكامل ومكرونة القمح الكامل والشعير ودقيق الشوفان والأرز البني .

= تناول الكثير من السعرات الحرارية: رغم أن هذا لا يعد نوعا معينا من الطعام لكن استهلاك الكثير من السعرات الحرارية بانتظام يمكن أن يكون خيارات سيئة لصحة الجسم والدماغ . وإن الإفراط في تناول الطعام أو استهلاك الكثير من السعرات الحرارية في فترة أقصر يرتبط بزيادة مخاطر المشكلات المتعلقة بالذاكرة والضعف الإدراكي ويسبب السمنة التي تساهم في الإصابة بمرض السكري، وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب، ومرض ألزهايمر وألامراض المزمنة الأخرى.

= مشروبات الحمية الغازية: تقول الدكتورة شيتال ديكاريا ان الدراسات أظهرت أنه حتى المشروبات الغازية المخصصة للحمية، والتي يعتقد البعض أنها خيارات صحية، كانت مرتبطة بارتفاع التهابات الدماغ وزيادة خطر الإصابة بالاكتئاب. وأن هناك العديد من الأسباب الصحية الأخرى للتخلي عن المشروبات الغازية المخصصة للحمية، حيث أنها تخفض كثافة العظام وتزيد من خطر الإصابة بالكسور.

= الأطعمة الالتهابية: هناك نوع آخر من الأطعمة التي يجب عدم تناولها لتعزيز صحة الدماغ واجهزة الجسم وهي الوجبات السريعه والخفيفة التي تسبب الالتهابات، مثل الأطعمة المقلية والمنتجات السكرية واللحوم الحمراء الدهنية فهي أعداء الجسم والعقل .

 

واوصت هيئة الصحة الوطنية البريطانية بتناول فواكه ذات فوائد مذهلة للأجهزة الرئيسية بجسم الإنسان، والتى تعتمد صحتها بشكل كبير على نوعية الطعام الذى يتناوله . ولأن الكلى والكبد تعمل كمصفاة تزيل الشوائب والسموم من الجسم، لذا ينصح بالتركيز على تناول الأطعمة التي تساعد على تطهيرهم من تلك السموم، لأن كثرة تلك الشوائب التى تدخل الجسم التي تتعدد مصادرها، تتطلب جهدا إضافيا لتطهيرها الأمر حتى لا تتسبب الشوائب في تلفهما. وهناك أنواع من الفواكه تساعد على تطهير الكلى والكبد والجسم من السموم الضارة واهمها الاتى :


= التفاح: تحتوي الثمرة متوسطة الحجم من التفاح غير المقشور على 158 ملجم من البوتاسيوم و10 ملجم من الفوسفور، كما أنه لا يحتوي على الصوديوم، الأمر الذي يجعله مميزا في تنقية الكلى والكبد من السموم.

= البطيخ: يساعد البطيخ على تنظيف الكلى والامعاء من السموم التي تتراكم في الجسم من عوامل مختلفة، وهذا يجعلها واحدة من الفواكه التي يجب أن تحرص على تناولها لحماية الكلى.

= الفراولة: تحتوي الفراولة على كمية وفيرة من المواد المضادة للأكسدة والتي تساعد على حماية الكلى والكبد من الأكسدة من خلال إزالة الجذور الحرة التي تسبب تلفاً باجهزة الجسم .

= الكريز: يتميز الكريز بفوائد صحية عديدة، كما أنه يحتوي على العناصر الغذائية التي تحمي الكبد والكلى والامعاء ، لذلك يجب تناوله فى النظام الغذائى اليومى .

= الموز: للمحافظة على صحة اجهزه الجسم،عليك بتناول الموز لاحتوائه على كمية عالية من البوتاسيوم والمواد المغذية الأخرى.

= الأفوكادو: يخفض الأفوكادو من خطر تكون حصوات الكلى، وذلك لاحتوائه على كمية كبيرة من البوتاسيوم الذي يساعد في خفض إفراز الكالسيوم.

= البابايا: تعد البابايا أحد العلاجات المنزلية الشعبية للحفاظ على صحة الكلى، لذا ينصح باعتبارها جزءا من النظام الغذائي للحصول على أكبر قدر من فوائدها.

= البرتقال: يعمل عصير البرتقال على الحد من حموضة البول، عن طريق زيادة مستوى السيترات في البول، وهذا بدوره يخفض من فرص تكون المواد المؤكسدة بالجسم.

= العنب الأحمر: أن العنب من الفواكه التي تحافظ على صحة الكلى والكبد وتحميهم من التلف.

= التوت البري: يتميز التوت البري سواء العصير أو ضمن سلطة الفواكه، بخصائص متميزة لمنع لامراض المزمنة من المواد المؤكسده، وعلى رأسها التهاب المسالك البولية، والتهاب الكبد.