أخباراقتصاد عربيعام

وقاية النباتات ينفذ برنامج تدريبي عن استخدام عناصر المكافحة الحيوية

فتحى السايح

نظم معهد بحوث وقاية النباتات دورة تدريب تحت عنوان ” إستخدام عناصر المكافحة الحيوية ضمن برامج المكافحة المتكاملة للأفات ” خلال  الفترة من  ٢٨ الي ٣٠ اغسطس ٢٠٢٢ بمحطة بحوث شندويل بمحافظة سوهاج، يأتى ذلك فى إطار توجيهات السيد القصير وزير الزراعة وإستصلاح الأراضى وبرعاية الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية لأهمية الدور التدريبي بمحطات البحوث الزراعية  المنتشرة بالمحافظات المختلفة لنشر الوعي بمستحدثات وسائل مكافحة الآفات الزراعية.

وصرح الدكتور احمد عبدالمجيد مدير المعهد، أن الدورة استهدفت عدة محاور هامة فى مجال المكافحة الحيوية و أشتملت على محاضرات نظرية في التعرف على دودة الحشد الخريفية وأعراض الإصابة بها وإستخدام طفيليات البيض في مكافحتها بالإضافة إلى تاثير إستخدام المبيدات على الأعداء الحيوية و دور بعض المفترسات في عمليات  المكافحة والتربية الكمية وإطلاق الاكاروسات المفترسة وكذلك أهم الآفات الحشرية التي تصيب نباتات الطماطم. كما اشتمل التدريب على جانب عملي إختص بالتعرف علي مراحل عمر دودة الحشد الخريفية، والإكثار الكمي لطفيلي التلينومس و الترايكوجراما المستخدمان في مكافحة الحشد و كيفية عملية إطلاق الطفيليات. كما تم التدريب العملي على التعرف علي الأكاروسات المفترسه وطرق تربيتها و إطلاقها.

وأفاد عبدالمجيد إن ذلك يأتي في دور مساهمة المعهد في الحفاظ على التنوع البيئي، وصحة المستهلك المصري، بتوفير محصول غذائي صحى وآمن، والعمل على تقليل استخدام المبيدات الكيميائية على المحاصيل التصديرية.

وقد حاضر بالدورة التدريبية أساتذة متخصصون بفرع معهد بحوث وقاية النباتات بمحطة بحوث شندويل، وشارك بها عدد كبير من الباحثين و مهندسى المكافحة والارشاد والمهتمين بهذا المجال  علاوة على شباب الخريجين وأشرفت على تنفيذ الدورة الدكتورة عزة عبدالجواد رئيس الفريق البحثي بفرع المعهد بمحطة بحوث شندويل