أخبارصحة

زياده او نقص فيتامين بى 6 يؤدي إلى مشاكل سُمّية بالجسم وفوائده من الاغذية الطبيعية

د محمد حافظ ابراهيم

    أعلنت الدكتورة جانيل أونير سايار، خبيرة التغذية بالجامعات التركية، أن نقص فيتامين В6 في الجسم يؤدي إلى وخز في اليدين. والرجلين كذلك . وتقول الدكتورة جانيل أونير سايار ان نقص فيتامين  В6 يؤدي في الجسم إلى الإصابة بفقر الدم ، بسبب انخفاض إنتاج خلايا الدم الحمراء، ويشعر الشخص بالتعب والضعف وخور القوى. ويظهر طفح جلدي وتشققات في الشفاه وجفافها. وعند ضعف منظومة المناعة يزداد خطر الإصابة بالأمراض المعدية. ويشعر بتنمل اليدين والقدمين والأصابع. ويلاحظ عند الأطفال القلق وتقلب المزاج وتشعر النساء الحوامل بالغثيان في الفترة الصباحية ومشكلات معرفية، مثل الارتباك وصعوبة التركيز والنسيان.

 

وتضيف الدكتورة جانيل أونير سايار ان فيتامين В6  يوجد فى البيض والبقوليات الكاملة وفول الصويا والمكسرات والحبوب الكامله. وهذا الفيتامين مفيد في حالات الربو والتوحد وأمراض القلب والأوعية الدموية ومتلازمة النفق الرسغي ومرض السكري والصرع والكآبة وحصى الكلى وهشاشة العظام وفي حالة الغثيان والتقيؤ في فترة الحمل. وتحذر الدكتورة جانيل أونير سايار من أن هذا الفيتامين حساس جدا للضوء والحرارة ويفقد خصائصه تحت تأثير الأشعة فوق البنفسجية والمعالجة الحرارية. حيث تفقد العصائد 50 بالمائة من هذا الفيتامين، وأن بكتيريا أمعاء الإنسان والحيوان تنتج هذا الفيتامين، ولكن قد لا يتمكن الشخص من استخدامه والاستفادة منه. وان الجرعة اليومية للإنسان البالغ هي 1.25-1.67 ملجم من فيتامين В6 يوميا، وهذا يعادل 25-30 ميكروجرام لكل كيلوجرام من وزن الانسان .

 

واوضحت هيئه الغذاء والدواء الامريكية الى سُمّية فيتامين بى 6 عند تناول جرعة مكملات زائدة. حيث ان فيتامين بى 6 أو البيريدوكسين هو فيتامين قابل للذوبان في الماء ويوجد بشكل طبيعي في الطعام، تساعد الإنزيمات الموجودة في B6 في أداء وظائف الجسم المختلفة مثل تكسير البروتينات والكربوهيدرات والدهون ودعم قوة جهاز المناعة. كما أنه مهم جدًا لنمو الدماغ وتنظيمه. ويلعب فيتامين بى 6 دورًا رئيسيًا في الوقاية من الكثير من الأمراض بما في ذلك الغثيان والدوار الناجم عن الحمل، وأمراض القلب والأوعية الدموية، والسرطان، والوظائف الإدراكية. توجد كميات جيدة من فيتامين بى 6 بشكل طبيعي في مجموعة من اللحوم والفواكه والخضروات، والتي تشمل:  = سمك التونة. = سمك السلمون والأسماك الدهنية الأخرى. = الحبوب مثل الحمص والعدس. = البيض المسلوق. = من الخضروات مثل السبانخ واللفت. = ومن الفواكه مثل الموز والبرتقال.

 

على الرغم من أن خبراء هيئه الصحة الوطنية البريطانية يشعرون بأن سمية فيتامين B6 هي ظاهرة نادرة حيث يتم التخلص من الفائض عادة من الجسم عن طريق البول، يتم الاحتفاظ بكميات إضافية في الجسم وقد تسبب مشاكل مثل اعتلال الأعصاب في الساقين والذراعين وفقدان السيطرة على حركات الجسم . وعادة، لا يسبب نقص خفيف في فيتامين بى 6 أي مشكلة، ومع ذلك ، يمكن أن يظهر ما يلي:

= فقر دم.

= مشاكل الكلى.

= أمراض المناعة الذاتية مثل التهاب القولون.

= الإصابة بنوبات الصرع .

= الإصابة بالتهاب الجلد الدهني .

=  جفاف وتشقق الشفاه

= التعب وإلارهاق وعدم القدرة على النوم

= خدر وألم في الأطراف

= تقلبات في المزاج وضعف في التركيز

= يصبح الجسم أكثر عرضة للإصابة بالعدوى والالتهابات بصورة متكررة.

 

ولكن هيئة الغذاء والدواء الامريكية اوضحت فوائد فيتامين بى 6 من مصادره الطبيعية كالاتى:

= يساهم في عمليات التمثيل الغذائي.

= يحافظ على تناسق العضلات

= يخفض احتباس الماء في الجسم

= يساهم في إنتاج هرمون الدوبامين والسيروتونين  اللتين تعتبران من النواقل العصبية في المخ

=  يقي من الإصابة بالاكتئاب، الإحباط  والأرق

= يخفف من حدة عوارض الطمث

=  يعزز مناعة الجسم.

= يحقق التوازن الهرموني في الجسم

= يخفض من الشعور بالغثيان الصباحي، لدى الحوامل.

= يمنع تكون الحصى في الكلى

= يحافظ على توازن ضغط الدم .

= يخفف من معدل الكولسترول الضار في الدم

= يقوي القلب والأوعية الدموية، ويمنع الإصابة بتصلب الشرايين.

= يعالج مرض الشلل الرعاش أي الباركنسون، كما يعالج حالات الفصام، ويزيد القدرة الإدراكية.

= يمنع حدوث الالتهابات الجلدية وظهور حب الشباب، خصوصاً للبشرة الدهنية

= يحمي الشفاه من التشقق.  

= منع الإصابة بمرض الصدفية والإكزيما.

= يقوي الشعر ويمنع تساقطه، كما يخلص فروة الرأس من القشرة.

 

واوضحت هيئة الغذاء والدواء الامريكية الجرعة المناسبة من مكملات فيتامين بى 6 يجب ان تكون تحت الاشراف الطبى. وعند الإصابة فقط بنقصان فيتامين بى 6 في الجسم، حيث يتم اللجوء إلى مكملات فيتامين بى 6. عادة ما تكون الجرعة اليومية منه بين 5 إلى 25 ملليجرام لمدة عشرين يوماً، حيث تكون الجرعة من 2 إلى 15 ملليجرام للأطفال، للإناث من عمر 14 إلى 18  1.2 ملليجرام، للإناث اللواتي تجاوزن الخمسين  1.5 ملليجرام، للحوامل 1.5 والمرضعات 2 ملليجرام ولكن يفضل تناوله من مصادره الطبيعية من اللحوم وخاصة كبد الخروف والدجاج، صدور الدجاج، اللحوم الحمراء، لحم الديك الرومي ومن المأكولات البحرية مثل الماكريل والسلمون ومن الفواكه والخضراوات مثل الموز، البطاطس، البطاطس الحلوة، السبانخ، الأفوكادو، البصل، الجزر ومن البيض ومنتجات الألبان خالية الدسم والحبوب والبقوليات كنخالة القمح والشوفان والحمص،والعدس وفول الصويا والمكسرات كالفستق والجوز والكاجو .