أخبارصحة

المميزات والاضرار الصحية للارز والسكر الابيض والبنى

د محمد حافظ ابراهيم

اكدت هيئة الغذاء والدواء الامريكيه ابحاث هيئة هيلثى لاين الدولية حول مميزات واضرار الازر الابيض والبنى والسكر الابيض والبنى وانه ليس مجرد اختلاف فى ألالوان ولكن هناك فوائد صحية كبيرة. حيث يتكون الأرز بالكامل من الكربوهيدرات ويحتوي على القليل من البروتين. ولكن وفقًا لهيئة هيلث لاين التى اوضحت ان الأرز البني يحتوى على أجزاء وفيتامينات صحية اكثر من حبة الأرز الأبيض، حيث إن الأرز البني عبارة عن حبة كاملة، مما يعني أن حبة الأرز البني تشتمل على النخالة الليفية وقلب البذرة بينما لا تحتوي حبة الأرز الأبيض عليهما. وتجعل النخالة وقلب البذرة الأرز البني أضخم قليلاً وتمنحنه قوامًا أكثر مضغًا كما أنها السبب في أن طهي الأرز البني يستغرق وقتًا أطول قليلاً مما يستغرقه الارز الأبيض.

ووفقًا لهيئة صحية كليفلاند كلينك الامريكية فان الأرز البني مغذى حيث توفر نخالة وقلب الأرز البني كمية جيدة من الألياف وبعض المعادن والفيتامينات المفيدة للأكل وهي مكونات أساسية لنظام غذائي صحي. يمكن العثور على فيتامينات B1 وB6 فى الأرز البني، وكذلك الكثير من المعادن الأساسية مثل المغنيسيوم والمنجنيز. كما أن للأرز البني تأثيرا إضافيا يتمثل في منح شعور بالشبع أكثر من الأرز الأبيض، مما يمكن أن يثبط الإفراط في تناول الطعام وخفض الوزن .

وربما لا تتوافر كل هذه الفوائد الصحية في الأرز الأبيض، لكن هذا لا يعني أن تناوله باعتدال هو تصرف غير صحي . ووفقًا لهيئة صحية كليفلاند كلينك الامريكية التى اشارت إلى أن الأرز الأبيض أسهل في الهضم من البني، مما يجعله أفضل للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي، وكذلك كبار السن وهولا يزال بإمكانه توفير بعض الفيتامينات والمعادن المغذية. فعلى الرغم من أنه قد يبدو أقل بعض الشيء عند مقارنته بالفوائد العديدة للأرز البني، ولكن يبقى أن كل أنواع الأرز تعتبر مصدرًا جيدًا للكربوهيدرات ويمكن الاعتماد على الأرز البني والأبيض كجزء من نظام غذائي صحي .

قالت الطبيبة وإخصائية التغذية الروسية، الدكتوره يلينا تيخوميروفا بجامعه موسكو، إن الحلويات والكربوهيدرات السريعة هى مواد غذائية تسرع عملية الشيخوخة وان الشيخوخة هي عملية طبيعية لا يمكن تجنبها، ولكن يمكن إبطاؤها، بما في ذلك عن طريق التغذية السليمة. وأشارت إلى قائمة المواد الغذائية التي يجب تجنبها والتى تضم بالدرجة الأولى وهى الحلويات والكربوهيدرات السريعة الأخرى، إذ أنها تدخل بسرعة إلى الدم وتسبب طفرات في مستويات الأنسولين، مما يؤثر سلبا على الجسم.

وأضافت أن الأطعمة المالحة والكحول تساهم أيضا في إسراع الشيخوخة، لأنها تسبب الانتفاخ. وانه من المفيد للحفاظ على الشباب بطبخ الطعام في المنزل في كثير من الأحيان، لأن الطعام في المطاعم السريعه غالبا ما يكون أكثر ملوحة ودهون ومكسبا طعم لتحسين المذاق. وتوصلت الطبيبة إلى استنتاج مفاده أن اتباع النظام الغذائي السليم وشرب الكثير من الماء وممارسة الرياضة بانتظام والنوم الجيد هي القواعد الرئيسية التي يجب اتباعها من أجل وقف او تاخير الشيخوخة.

واوضحت هيئة الغذاء والدواء الامريكيه ان السكر البنى أكثر صحة من السكر الأبيض. على الرغم من ان السكر الأبيض، له الكثير من الشعبيه، غالبًا ما يمتنع الناس عن استهلاكه بسبب التأثير الضار المحتمل الذى يمكن أن يحدثه على الجسم، وكبديل لذلك يلجأ الناس غالبًا إلى استهلاك السكر البنى او تناول العسل الابيض .

بصرف النظر عن الاختلاف الواضح بين السكر الأبيض والسكر البنى ولكن يمكن الاختيار بين اللون الأفضل من الاثنين على أساس محتواهما الغذائى. ووفقًا لبيانات وزارة الزراعة الأمريكية، يحتوى 100 جرام من السكر البنى والأبيض على نحو 380 إلى 385 سعر حرارى على التوالى، لكن العناصر الغذائية الأخرى أعلى نسبيًا في السكر البني، على سبيل المثال يحتوى الكالسيوم في السكر البنى على 83 ملجم و1 ملجم في السكر الأبيض. يحتوى السكر البنى على المزيد من السوائل ويحتوى على 0.25 سعر حرارى أقل لكل جرام من السكر الأبيض، فهو لديه حلاوة أقل وتركيزًا قليلاً، ويحتوى السكر البني على معادن أكثر بقليل من السكر الأبيض المكرر، ولكن فقط لأنه يحتوي على دبس السكر، حيث يحتوى على 95% سكروز و5% دبس، ما يضيف نكهة ورطوبة ولكن ليس له فوائد غذائية كبيرة على السكر الأبيض، لذلك فإن السكر البني لديه عوامل خطر صحية مثل السكر الأبيض ولكن يوصى به لمرضى السكر أو للمساعدة في فقدان الوزن .

واوضحت هيئة الغذاء والدواء الامريكيه ان هناك نوعان من السكر البني سكر بنى مصنع وسكر بني طبيعي من القصب الطبيعي، والسكر البني المصنع هو سكر أبيض مطلي بفيلم رقيق من دبس السكر. وعندما يتعلق الأمر بمقارنة السكر الأبيض والبني، فإن الاثنين متطابقان تقريبًا من حيث التغذية، فالسكر الأبيض تتم معالجته بدرجة أكبر قليلاً لأنه يحتوي على دبس السكر الذي تم تجريده منه بالكامل، في حين أن السكر البني هو نتيجة لإيقاف عملية الإنتاج في وقت مبكر قليلاً بينما لا تزال هناك كمية ضئيلة من دبس السكر فيه.

واوضحت هيئة الغذاء والدواء الامريكيه انه يوجد بدائل للسكر. فإذا كان الانسان لا تزال متشككًا بشأن ما إذا كان السكر البنى او الابيض هو أفضل خيار لتناوله ، فمحاولة البحث عن بدائل السكر مثل ستيفيا والعسل الابيض تكون هى الافضل .

وتنصح الدكتورة ناتاليا كروغلوفا، خبيرة التغذية الروسية بجامعه موسكو، الأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد ومرض السكري بعدم تناول كمية كبيرة من العسل الابيض . وتشير الخبيرة إلى أن العسل الابيض ينتمي إلى الإضافات السكرية، أي أنه قريب من السكر الاعتيادي من حيث احتوئه على السعرات الحرارية. وتقول انه يعتقد بعض المصابين بداء السكري، أن العسل الابيض يمكن أن يكون أفضل بديل للسكر. ولكن في الواقع هذا ليس صحيحا. لأن العسل يحتوي على سعرات حرارية وكربوهيدرات بسيطة كذلك .

وتنصح الدكتورة ناتاليا كروغلوفا هؤلاء الأشخاص بتناول العسل الابيض ولكن بحذر وبكميات صغيرة اى ملعقة شاي في اليوم. ويمكن إضافته إلى الطعام او الجبن القريشة أو العصائد. او أي غذاء اخر حيث توجد ألياف نباتية غذائية تبطئ امتصاص العسل الابيض بالامعاء . وتضيف، كما يجب على الأشخاص الذين لديهم ميل للحساسية، تناول العسل الابيض بحذر. كما لا تنصح بإعطائه للأطفال الذين هم في السنة الأولى من العمر، لأنه يمكن أن يحفز تطور أمراض الأمعاء. وانه لا ينصح بتعريض العسل للمعالجة الحرارية بأي شكل من الأشكال. وبالنسبة للأطفال الأكبر سنًا، لديهم منظومة مناعة تستجيب بصورة كافية. ولكن لا يستخدم في تغذية الأطفال الذين هم في السنة الأولى من العمر.