أخبارصحة

الفواكه والخضروات التى تحتوى على البوتاسيوم تمنع الإصابة بحصوات الكلى وتخفض ضغط الدم

د محمد حافظ ابراهيم

كشفت دراسة جديدة لهيئة الغذاء والدواء الامريكية للدكتور جون ليسكي، مدير من مركز أوبراين لأبحاث أمراض المسالك البولية بمركز ابحاث مايو كلينيك الامريكية أن هناك نظاماً غذائياً يساعد فى منع الإصابة بحصوات الكلى خاصة إذا كان الشخص يعانى من حصوات اولية فى الكلى . وتشمل الركائز الأساسية لهذا النظام الغذائى تناول الكثير من الأطعمة التى تحتوى على البوتاسيوم، بالإضافة إلى حصص قليلة من منتجات الألبان الخالى الدسم يوميًا، للحصول على ما يكفى من الكالسيوم. وكذلك تناول الفواكه والخضروات الطازجة التى تحتوى على نسبة عالية من البوتاسيوم مثل الموز والبرتقال والجريب فروت والمشمش والفطر والبازلاء والخيار والكوسا والبطيخ.

وللوصول إلى هذه التوصيات استخدم باحثون من مركز ابحاث مايو كلينيك الامريكية بيانات من الاستبيانات التي أكملها مرضى حصوات الكلى بين عامي 2009 و2018. وقارن الفريق بين الاطعمه الغذائية لـ411 شخصًا كان لديهم بالفعل أول حصوات فى الكلى ومجموعة مراقبة من 384 فردًا. وقال مؤلف الدراسة الدكتور جون ليسكي، مدير من مركز أوبراين لأبحاث أمراض المسالك البولية انه في خلال فترة تزيد قليلاً عن أربع سنوات من المتابعة، كان 73 مريضًا في الدراسة من مجموعة المراقبة يعانون من حصوات الكلى المتكررة.

وأشار الباحثون بمركز ابحاث مايو كلينيك الامريكية إلى أنه فى حين أن المرضى قد لا يكونون على استعداد لتعديل نظامهم الغذائي قبل ظهور حصوات الكلى الأولى، فمن الأرجح أن يفعلوا ذلك لمنع تكرارها . وتتضمن النصائح الرئيسية حول تجنب حصوات الكلى المتكررة تناول الموز والبرتقال والجريب فروت والمشمش والفطر والبازلاء والخيار والكوسا والبطيخ وشرب الماء قبل الشعور بالعطش نحو تسعة أكواب من الماء يوميًا وتناول منتجات الألبان خالى الدسم والرياضه اليومية والنوم الليلى وخفض التوتر والقلق .

واوضحت ابحاث هيئة الصحة الوطنية البريطانية انه لخفض ضغط الدم ومنع حصوات الكلى يجب تناول أطعمة غنية بالبوتاسيوم. حيث يعتبر معدن البوتاسيوم ثالث أكثر المعادن الموجودة فى جسم الانسان، حيث إنه يحسن دوران السوائل والتحكم فى تقلص العضلات، وتحتوى خلايا الانسان على ما يقرب من 98% من البوتاسيوم الموجود فى أجسامنا، والغالبية العظمى منه موجودة فى أنسجة العضلات لدينا، والباقى موجود فى الكبد والعظام وخلايا الدم الحمراء، ويساعد تناول كمية كافية من البوتاسيوم فى احتباس الماء، وخفض ضغط الدم، ومنع حصوات الكلى، وبالإضافة إلى ذلك يتكون جسمنا من 60% من الماء، ويساعد البوتاسيوم فى إدارة الماء الموجود داخل خلايا الجسم، ومن المهم حصول أجسامنا على كمية كافية من البوتاسيوم. والأطعمة الغنية بالبوتاسيوم التى يجب تضمينها فى النظام الغذائى هى:

= الموز: يعتبر الموز مصدرًا رائعًا للبوتاسيوم والعناصر الغذائية الأخرى مثل فيتامين بى 6 والمغنيسيوم وفيتامين ج والمنجنيز والألياف النباتية، كما أنها تخفض ضغط الدم وتحسن أعراض الربو وتحسن صحة القلب وتخفض من مخاطر الإصابة بمرض السكرى من النوع 2، بالإضافة إلى ذلك يعتبر الموز مصدرًا صحيًا للألياف التى تساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول.

= الاسماك الدهنية: يمكن لبعض الأسماك الدهنية والخالية من الدهون المشبعة أن توفر كمية كافية من البوتاسيوم، وتعتبر الأسماك أيضًا مصدرًا كبيرًا للعديد من المعادن، مثل الزنك والحديد واليود ، كما أنها تحتوى على أحماض أوميجا 3 الدهنية والفيتامينات B2 و D.

= البطيخ: يعد البطيخ مصدرًا رائعًا للبوتاسيوم حيث يحتوي على نسبة عالية من الماء، ويتكون جسم الانسان من 60% من الماء ويحتاج إلى كمية كافية من الماء ليعمل بشكل جيد، إلى جانب ذلك يعد البطيخ مصدرًا رائعًا للمغنيسيوم وفيتامين أ وفيتامين ج والألياف النباتية الطبيعية.

= السبانخ: السبانخ من الخضراوات الصحية الطبيعية، ومعروف بكونه مصدرًا كبيرًا للحديد، إلا أن السبانخ تزود الجسم بما يكفي من البوتاسيوم والعناصر الغذائية الأخرى مثل فيتامين (ك) وفيتامين (أ) وحمض الفوليك والمغنيسيوم، كما أنه يحتوي على كميات كافية من البوتاسيوم وبالتالي ، فإن تناول كوب من السبانخ يمكن أن يساعد على زيادة فوائد البوتاسيوم بالجسم .

= البقوليات الكاملة: الفاصوليا والبقوليات الكاملة هي مصادر أخرى كبيرة للبوتاسيوم، علاوة على ذلك فإنها توفر بروتينات وفيرة إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا نباتيًا، بالإضافة إلى ذلك فهي أيضًا متعددة الاستخدامات للغاية، يمكن تناول الفاكهة التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم معها ، ويمكن طهي الفاصوليا والبقوليات بطرق مختلفة.

= مسحوق الكاكاو غير المحلى: محتوى البوتاسيوم في الكاكاو استثنائي. والشوكولاتة الداكنة هي أيضًا غذاء غني بالبوتاسيوم. لكن محتواها سينخفض اذا كانت نسبة الكاكاو فيها منخفضه .

= البن المطحون القابل للذوبان: مسحوق القهوة القابل للذوبان هو أحد الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم. ومحتواه من البوتاسيوم مرتفع للغاية والقهوة القابلة للذوبان هي أيضًا مصدر للمغنيسيوم والنحاس والفيتامينين B2 و B3.. لكن الإفراط في استهلاك القهوة يمنع امتصاص المغذيات الدقيقة الاخرى.

= بذور الكمون: تحتوي بذور الكمون على 1790 ملج من البوتاسيوم لكل 100 جرام من الكمون .

= الفواكه المجففة: مثل الموز المجفف: 1490 ملج. والمشمش المجفف: 1400 ملج والزبيب: 960 ملج والتين المجفف: 845 ملج والتمر: 695 ملج .

= اللحوم الحمراء والبيضاء: مثل فيليه دجاج يحتوى على : 440 ملج وكبد العجل يحتوى على : 340 ملج . و جميع الاسماك مثل التوريت والتونة والجمبرى.

= الفواكه والخضروات: مثل الكستناء يحتوى على: 590 ملج والأفوكادو: 430 ملج والتين الشوكي يحتوى على: 430 ملج والموزيحتوى على : 320 ملج. والبطاطس تحتوى على: 450 ملج والقمح الكامل يحتوى على : 380 ملج والبطاطا الحلوة تحتوى على: 350 ملج .

= منتجات الألبان: مثل الزبادي: 150 ملج والجبن القريش 130 ملج والجبن الابيض: 115 ملج
الجبن المطبوخ: 100 ملج .

= البهارات وألاعشاب: تحتوي بعض التوابل والأعشاب العطرية على نسبة عالية جدًا من البوتاسيوم، مثل: البقدونس: 4490 ملج والريحان: 2630 ملج والكركم: 2080 ملج والكزبرة : 1260 ملج والأوريجانو: 1260 ملج والكاري: 1170 ملج والقرفة: 430 ملج.