أخبارصحة

أعراض نقص الحديد في الجسم والعناصر الغذائية لدعم الجهاز المناعي

د محمد حافظ ابراهيم

اوضحت هيئه الغذاء والدواء الامريكية ان الحديد عنصر أساسي للجسم الصحى، كونه يعزز تكوين الهيموجلوبين والميوجلوبين، ويدعم الجهاز المناعي والوظيفة الإدراكية الطبيعية، فضلا عن دعم النمو الطبيعى للأطفال والمراهقين والكبار . ونقص الحديد هو حالة تتميز بانخفاض مستوى هذا المعدن في الجسم، والتي، إذا لم يتم شفاؤها، تؤدي إلى حالة سريرية تسمى فقر الدم. ويحدث فقر الدم الناجم عن نقص الحديد عندما لا يكون الجسم قادرا على تلبية إنتاج الهيموجلوبين الصحيح، وهو أمر محوري لضمان أكسجة أنسجة وخلايا الجسم.

واوضحت ابحاث هيئة مايو كلينك الامريكية انه إذا كان الانسان يعاني من نقص الحديد، فتظهر عدد من العلامات، منها التعب الشديد هو علامة رئيسية لفقر الدم الناجم عن نقص الحديد في بداياته. ويمكن أن يكون فقر الدم الناجم عن نقص الحديد خفيفا لدرجة أنه يمر دون أن يلاحظه أحد. ولكن مع زيادة نقص الحديد في الجسم وتفاقم فقر الدم، تشتد العلامات والأعراض. وتشير هيئة مايو كلينك إلى أن علامات وأعراض تفاقم فقر الدم الناجم عن نقص الحديد قد تشمل: = الضعف. = الجلد الشاحب. = ألم في الصدر وسرعة ضربات القلب أو ضيق في التنفس. = صداع أو دوار أو دوخة. = برودة اليدين والقدمين. = التهاب أو وجع اللسان. = الأظافر الهشة. = اشتهاء غير عادي للمواد غير الغذائية، مثل الثلج أو النشا. = ضعف الشهية .

وتوضح هيئة كليفلاند الطبيه الامريكية انه يحدث فقر الدم عندما لا يكون هناك ما يكفي من خلايا الدم الحمراء الصحية السليمة لنقل الأكسجين إلى أعضاء الجسم. ونتيجة لذلك، الشعور بالبرد وأعراض التعب أو الضعف العام. وإذا ظهرت هذة العلامات وألاعراض التى تشير إلى فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، لابد من عمل تحليل فقر الدم الناجم لنقص الحديد . حيث انة يمكن أن يكون تحميل الجسم بمكملات الحديد أمرا خطيرا لأن تراكم الحديد الزائد بالمكملات يمكن أن يتلف الكبد ويسبب مضاعفات. وقالت هيئة كليفلاند الطبيه الامريكية أنه إذا لم تعالج فقر الدم، فقد يؤدي ذلك إلى عدم انتظام ضربات القلب أو تضخم القلب أو قصور القلب وستكون أيضا أكثر عرضة للإصابة بالعدوى والاكتئاب.

واوضحت هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية إنه إذا أظهر فحص الدم أن عدد خلايا الدم الحمراء لديك منخفض، فسيوصى باستخدام أقراص الحديد لتعويض الحديد المفقود من الجسم، وهذا سيتطلب فترة علاج . ولكن من الافضل تناول الاغذية التى تحتوى على الحديد مثل البنجر وعصير البرتقال حيث بعد تناول اغذية او مكملات الحديد فان تناول فيتامين سى يساعد الجسم على امتصاص الحديد. ويمكن تناول اقراص المكملات مع الطعام أو بعده بفترة وجيزة لخفض فرصة الآثار الجانبية. حيث يعاني بعض الأشخاص من آثار جانبية عند تناول أقراص الحديد مثل: = الإمساك أو الإسهال. = آلام في البطن. = حرقة من المعدة. = الشعور بالبرد. = براز أسود. واكملت هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية إن فقر الدم الناجم عن نقص الحديد هو أكثر أنواع فقر الدم شيوعا. وهناك أنواع أخرى، من فقر الدم الناجم عن نقص فيتامين B12 وفقر الدم الناجم عن نقص حمض الفوليك.

واوضحت هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية ان فيتامين سي يعزز من امتصاص الحديد بالجسم . حيث أن الحديد معدنا أساسيًا صعبً للحصول على ما يكفي منه،و يعد نقص الحديد أحد أكثر أوجه القصور انتشارًا في العالم. فالحديد منخفض التوافر البيولوجي ويشتهر الحديد بصعوبة امتصاصه، حيث يفقد جميع الأشخاص كمية معينة من الحديد، في البول والعرق وما إلى ذلك كل يوم، وتفقد النساء في فترة الحيض المزيد من الحديد عندما يحصلن على فترات الحيض كل شهر، مما يتطلب كمية معينة من الحديد الغذائي لتعويض هذه الخسائر.

وهناك نوعان من الحديد الغذائي. وهو حديد الهيم الذي يأتي من مصادر الغذاء الحيواني مثل اللحوم والأسماك والدواجن والحديد غير الهيم الذي يأتي من كل من النباتات والحيوانات، ولا يتم امتصاص الحديد غير الهيم بسهولة مثل حديد الهيم ، لذلك قد يعاني الأفراد الذين لا يأكلون اللحوم للحصول على كمية كافية من الحديد المتوفر بيولوجيًا من نظامهم الغذائي. وإن المكملات طريقة تكميلية لزيادة الحديد ، سواء كنت تبحث عن زيادة امتصاص للحديد غير الهيم الغذائي أو كنت ترغب فقط في تعزيز فعالية مكملات الحديد ، فلدينا غذاء يساعد في الحفاظ على كمية كافية من الحديد وهو فيتامين سي.

ويعزز فيتامين سي امتصاص الحديد في الأمعاء بالجسم ،حيث يتم فصل الحديد الهيم وغير الهيم إلى جزئين منفصلين بشكل عام، حيث ينفد امتصاص الحديد الهيم دون عوائق بينما يتأثر الحديد غير الهيم بشكل كبير بالمغذيات النباتية الأخرى الموجودة في وجبتك الأخيرة. وتمنع بعض العناصر الغذائية، مثل الفيتات المضادة للمغذيات وهى الشكل المخزن من الفوسفور الموجود في الحبوب والبذور والبقوليات ،والبوليفينول وهى المغذيات النباتية والمركبات العضوية الموجودة في النباتات ، والكالسيوم المعدني ، الامتصاص الكامل للحديد غير الهيم. ويعمل فيتامين C على تعزيز التوافر البيولوجي للحديد غير الهيم ،وعلى تحسين امتصاص الحديد من الترانسفيرين وهو البروتين الذي ينقل الحديد عبر الدم ، مما يضمن امتصاص الحديد بشكل صحيح وتوزيعه بكفاءة في الجسد كلة .

واوضحت هيئة الغذاء والدواء الامريكية ان عناصر الحديد والنحاس وأوميجا3 الغذائية تمنع ظهور الشعر الأبيض مبكرًا . ومع التقدم في العمر، فإن التعرض للشيب أمر شائع جدًا، لكن يساعد التركيز على هذه العناصر الغذائية الأساسية فى منع شيب الشعر وترققه، خاصة أن نقص هذه العناصر الغذائية يتسبب في ظهور الشعر الأبيض مبكرا وسريعا . وشيب الشعر يكون بسبب ضعف اتناج بصيلات الشعر من الميلانين،وهو الهرمون المسؤول عن تصبغ الألوان، ومع التقدم في السن ، يصبح شعرنا رماديًا ، ولكن إذا بدأ الشعر الأبيض فى الصغر فقد يكون هناك مجموعة متنوعة من المتغيرات الجينية او نمط الحياة الغير صحى او بعض أوجه القصور في هذه العناصر الغذائية. ولكن الشيب هو لا مفر منه فى الشيخوخة ويجب أن يحدث للجميع في مرحل العمر اوبسبب الضغط النفسى اوالتغذية السيئة الغير صحية فيعانى الأشخاص من الشيب المبكر. ويوجد عناصر غذائية قد تمنع ظهور الشعر الأبيض مبكراً وهو:

= تناول البروتينات: يتكون الشعر بالكامل من البروتينات، وتتطلب فروة الرأس، التي تعد مصدر قوة التنفس الحية لبناء الشعر، والبروتين لمواصلة العمل وللتمثيل الغذائي الصحيح للشعر. يجب أن يستهلك النباتيون، ما يكفي من البروتينات لتلبية متطلباتهم من الأحماض الأمينية. ونحتاج إلى جرام واحد من البروتين لكل كيلوجرام من وزن الجسم كل يوم . حيث البروتين هو لبنة بناء الشعر، ونقصه يمكن أن يسبب مجموعة متنوعة من المشاكل، بما في ذلك شيب الشعر. والأطعمة التي توفر البروتين الجيد هي اللحوم الحمراء والبيضاء وحبوب العدس والبازلاء والكينوا والشوفان.

= أحماض أوميجا 3 الدهنية: هذه هي الأحماض الدهنية هي ضرورية لعمل الجسم والشعر وفروة الرأس ولكن لا ينتجها الجسم ولهذا السبب تحتاج إلى الحصول عليها من المواد الغذائية. وتضمن أحماض أوميجا 3 الدهنية بقاء الشعر ناعمًا ولامعًا وتمنع تساقط الشعر وترققه مع التركيز على تعزيز نمو الشعر. ومطلوب 250 مجم كحد أدنى من قبل الجسم في النظام الغذائي . والأطعمة التي تحتوي على أوميجا 3 هى الأسماك الدهنية مثل السلمون أو الماكريل ، والنباتيون بذور الكتان ، وبذور الشيا ، والجوز ، وفول الصويا.

= فيتامين ( د ): وهو يحافظ على العظام صحية وقوية، وكذلك فيتامين (د) هو لتحفيز بصيلات الشعر الجديدة والقديمة. وعندما لا يكون هناك ما يكفي من فيتامين (د) في الجسم ، قد يتحول الشعر إلى اللون الرمادي أو الأبيض. وأن الأطفال الذين عانوا من شيب الشعر المبكر لديهم مستويات منخفضة من فيتامين (د) . لكن كلاً من نقص فيتامين (د) والاستهلاك المفرط لفيتامين (د) قد يسببان تساقط الشعر لذا يجب استهلاكها باعتدال. الأطعمة التي توفر فيتامين ( د ) هى البيض والأسماك والحليب.

= الحديد والنحاس: يعتبر تساقط الشعر وشيب الشعر من أعراض نقص الحديد لأن نقص الحديد في الجسم يعطل وصول الدم إلى بصيلات الشعر. لتجنب ترقق الشعر وشيبه ، يعد الحديد والنحاس أحد العناصر الغذائية الأساسية. والمستويات الكافية من الحديد والنحاس تساعد في منع ظهور الشيب المبكر وهناك حاجة لحوالي 8 إلى 10 مجم من الحديد يوميًا وحوالي 1000 إلى 1200 ميكروجرام من النحاس يوميًا. والأطعمة التي تمد الجسم بالحديد والنحاس هى البيض والمحار والخضروات الورقية والشوكولاتة الداكنة.

= فيتامينات بى الكاملة: تعتبر الفيتامينات من العناصر الغذائية الأساسية لتعزيز نمو الشعر ومنع أي نوع من مشاكل الشعر. ومن أشهر الفيتامينات للشعر هو فيتامين بى المركب . وفيتامينات بى المعقدة مثل بى 12 وبيوتين وبى 6 مهمة لقوة ولون الشعر وأن نقص أي من هذه العناصر الغذائية يعزز شيب الشعرالمبكر. والأطعمة التي توفر فيتامين بى المركب هى البيض وكبدة البقر واللحوم الحمراء الغير دهنية والمكسرات والخضروات الورقية والخميرة الغذائية ومكملات البروبيوتك.