أخبارصحة

عادات واغذية لإنقاص الوزن وحرق السعرات الحرارية

د محمد حافظ ابراهيم

اوضحت ابحاث هيئة الصحة الالمانية انه عندما يشاهد الانسان فيلما أو مسرحية كوميدية أو نستمع كلام مضحك من أحد الأشخاص الذين يتسمون بخفة الظل، أو حتى نشاهد موقفاً طريفاً ونضحك من تلقاء أنفسنا، لعدة ثوانٍ فيتم إنقاص الوزن واحراق السعرات. وان الذى لا يعرفه الكثيرون أن الضحك يعود علينا بفوائد عديدة، ويستطيع الانسان أن يستغله لصالحه للمحافظةعلى الصحة النفسية والجديد هوان الضحك يقوم إنقاص الوزن واحراق السعرات الحرارية بالجسم .

واوضحت هيئة الصحة الالمانية كيفية قدر الضحك على خفض الوزن ودهون البطن واحراق السعرات، حيث ثبت أن الإنسان عندما يضحك تتوسع عضلات البطن ثم تتقلص بالكامل، وهو ما يشبه تمامًا تمرين عضلات البطن، كما أظهرت الدراسات أن الضحك لمدة 10 إلى 15 دقيقة بشكل يومى يساعد على حرق حوالي 40 سعرا حراريا، مما يعادل خسارة ثلاثة أو أربعة أرطال على مدار عام، وبهذا يكون الضحك وسيلة طبيعية لتمرين عضلات مختلفة في الجسم، وبالتالي يساعد على انقاص الوزن الزائد ودهون البطن.

واستكملت الدراسة بان الضحك يساعد أيضاً على خفض مستويات هرمون الإجهاد الكورتيزول، مما يخفض من التمثيل الغذائي ويخفض تخزين الدهون فى منطقة الخصر، وبالتالي يحسن من التمثيل الغذائي، والذى بدوره يؤثر على الجسم ويحرق المزيد من السعرات الحرارية. واوضحت الدراسة بان الضحك يعادل ركوب دراجة. حيث يساعد الضحك في التخلص من التوتر والمشاعر السلبية، ويساعد على التفاعل مع الناس، كما أن الضحك مائة مرة يعادل ركوب الدراجة لمدة خمسة عشر دقيقة، مما يساعد على خفض دهون البطن وانقاص الوزن الزائد وعلاج الصحة النفسيه.

واوضحت هيئه الصحة الوطنية البريطانية بعض الطرق الجديدة لحرق السعرات الحرارية أثناء النوم. فقد يكون خفص الوزن أمراً صعباً اثناء اليوم ولكن ممكن الحفاظ على نظام غذائي صحي واتباع روتين رياضى يساعد على الحفاظ على اللياقه البدنية، والدراسه اوضحت ان هناك بعض الطرق الأسهل لحرق الدهون وخاصة دهون البطن وذلك باجراء بعض التغييرات في نمط الحياة، حيث يمكن حرق السعرات الحراريه بمعدل اسرع أثناء النوم. وتعد الفاكهة وجبة خفيفة تحتوى على الفيتامينات والألياف والعناصر الغذائية الأخرى. كما أنها منخفضة في السعرات الحرارية وغنية بالألياف، مما قد يجعل إدراجها في النظام الغذائي خياراً صحياً يساعد على إنقاص الوزن. واهم العادات الصحية والنصائح والاغذية التي تساعد على تحسين النوم من أجل حرق الدهون وفقدان الوزن هى:

= النوم بدون غطاء: لا شيء يمكنه التغلب على الشعور المريح بالنوم تحت بطانية ضخمة وثقيلة فى الشتاء، ولكن إذا كنت ترغب في خفض محيط الخصر فمن الأفضل أن تنام بدون غطاء. فعندما تنام في درجات حرارة منخفضة، يزداد التمثيل الغذائي لديك وتحرق المزيد من السعرات الحرارية أثناء النوم. وتؤدي الظروف الباردة في الليل إلى زيادة كمية الدهون البنية الصحية التي تسمح لجسمك بالتخلص من سكر الدم غير الضروري وحرق المزيد من السعرات الحرارية.
= النوم الليلى الصحى: إن حساب السعرات الحرارية وقضاء ساعات في صالة الألعاب الرياضية يمكن أن يساعد بالتأكيد في الحصول على اللياقة البدنية، ولكن واحدة من أكثر الطرق فاعلة للتخلص من الوزن الزائد، هى مجرد ساعة إضافية من النوم كل ليلة تساعدك على خفض تناول 270 سعراً حرارياً أقل في اليوم دون بذل الكثير من الجهد وعلى مدار عام، يُترجم ذلك إلى خسارة هائلة في الوزن بمقدار 9 كيلوجرامات.
=ارتداء قناع النوم: لا يؤدي التعرض للضوء في الليل إلى مقاطعة نومك فقط، بل قد يتسبب أيضاً في تخزين الجسم للمزيد من الدهون. الأشخاص الذين ينامون في الظلام أقل عرضة للإصابة بالسمنة بنسبة 21٪ إذا كنت لا تستطيع ضمان الظلام التام في غرفة النوم، فاختار قناع نوم مريحاً وعالي الجودة يمكن أن يوفر ظلاماً شبه كامل في أي وقت من اليوم.
= لا تنام جائعا: في حين أن تناول سعرات حرارية أقل يجب أن يؤدي إلى فقدان الوزن، فإن تخطي العشاء يمكن أن يعمل في الاتجاه المعاكس. عندما نخفض فجأة ما نتناوله من سعرات الحرارية، ينتقل الجسم تلقائياً إلى وضع التجويع ويقلل من التمثيل الغذائي لدينا؛ للحفاظ على السعرات الحرارية.
= تناول وجبة خفيفة قبل النوم: على الرغم من أنه لا يجب علينا الذهاب للنوم جائعين، فبدلاً من تناول وجبة كبيرة قبل النوم، نختار وجبة خفيفة صغيرة وصحية ومغذية لتجنب الإفراط في تناول الطعام والنوم بشكل أفضل.
= الجريب فروت: يرتبط تناول الجريب فروت بالنظام الغذائي وفقدان الوزن. وتحتوي نصف حبة جريب فروت على 39 سعرة حرارية فقط، وتوفر 65% من المدخول اليومي لفيتامين سي C، و28% من الفيتامين (أ) وتبين الدراسة التى أجريت على 85 شخصاً يعانون من السمنة المفرطة، أن شرب عصير الجريب فروت قبل الوجبات لمدة 12 أسبوعاً أدى إلى انخفاض في تناول السعرات الحرارية، وانخفاض بنسبة 7.1% في وزن الجسم، وتحسين مستويات الكوليسترول.
= التفاح: التفاح منخفض السعرات الحرارية وغني بالألياف ويساعد على إنقاص الوزن. التفاح يحتوي على 116 سعرة حرارية و5.4 جرام من الألياف لكل 223 جراماً. نظراً إلى أن الفواكه منخفضة السعرات الحرارية مثل التفاح تكون أكثر إشباعاً، فقد تأكل كميات أقل من الأطعمة الأخرى خلال اليوم. وتظهر الأبحاث أن من الأفضل تناول التفاح كاملاً بدلاً من عصره لخفض نسبة الدهون في الجسم.
= التوت: يعتبر التوت من مصادر الطاقة الغذائية منخفضة السعرات الحرارية. ويحتوي نصف كوب اى 74 جرام من التوت على 42 سعرة حرارية فقط ولكنه يوفر 12% من فيتامين C والمنجنيز، بالإضافة إلى 18% من فيتامين K. وجدت الدراسة أن الأشخاص الذين تناولوا وجبة خفيفة من التوت تحتوي على 65 سعرة حرارية تناولوا طعاماً أقل في وجبة لاحقة من أولئك الذين تناولوا حلوى بنفس العدد من السعرات الحرارية. ويساعد تناول التوت في خفض مستويات الكوليسترول في الدم، وخفض ضغط الدم، والالتهابات، وهو ما يكون مفيداً للأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن.
= الفاكهة ذات النواة: تعدُّ الفاكهة ذات النواة خياراً يحتوى على عناصر غذائية صحية. وشمل الخوخ والكرز والمشمش فهي منخفضة السعرات الحرارية وغنية بالعناصر الغذائية مثل الفيتامينات C وA ما يجعلها رائعة للأشخاص الذين يحاولون إنقاص الوزن. يمكن تناول الفاكهة ذات النواة الطازجة، أو تقطيعها في سلطات الفاكهة.
= فاكهة الكيوي: يساعد تناول الكيوي على خسارة الوزن. ويعدُّ الكيوي عالي الكثافة من العناصر الغذائية ومصدراً ممتازاً لفيتامين C وفيتامين E وحمض الفوليك والألياف. ويساعد الكيوي في السيطرة على نسبة السكر في الدم، وتحسين الكوليسترول، ودعم صحة الأمعاء وفقدان الوزن. فالكيوي غني بالألياف الغذائية. تحتوي فاكهة الكيوى بوزن 69 جراماً على أكثر من جرامين من الألياف، بينما يوفر الجلد وحده جراماً إضافياً من الألياف. ثبت أن الأنظمة الغذائية الغنية بالألياف من الفواكه والخضروات تعزز فقدان الوزن، وتزيد من الامتلاء وتحسن صحة الأمعاء.
= البطيخ: يحتوي البطيخ على نسبة عالية من الماء ويساعد على التخلص من الوزن الزائد.البطيخ منخفض السعرات الحرارية، مما يجعله صديقاً جيداً لفقدان الوزن. فالبطيخ غني بالألياف والبوتاسيوم ومضادات الأكسدة، مثل فيتامين C وبيتا كاروتين والليكوبين. كوب واحد فقط 150-160 جراماً من البطيخ، يوفّر 46-61 سعرة حرارية حيث إن تناول الفاكهة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء تساعد على التخلص من الوزن الزائد.