أخبارصحة

أطعمة تزيد الإصابة بأمراض القلب والسكر ونصائح للعلاج الصحى

د محمد حافظ ابراهيم

اوضحت هيئة الصحة الهندية ان امراض القلب اصبحت نحصد أرواح الشباب هذه الأيام، حيث ازداد خطر تعرض الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 40 عامًا للنوبات القلبية، ومهما كان السبب الخارجي، فإن ما يدخل الجسم من طعام يؤثر على صحة القلب والدم كذلك وكلما زاد تغذية أجسامنا بالطعام المعالج اوالمصنع او المحفوظ ، زاد احتمال تعرض الانسان لأمراض القلب والدم. ومن اهم ألاطعمة التى تزيد خطر الإصابة بأمراض القلب والدم هى:

= تناول الملح: يجب أن يستهلك الانسان البالغ اقل عن 5 جرامات في اليوم من الملح، وبحسب منظمة الصحة العالمية يمكن منع 2.5 مليون حالة وفاة كل عام إذا تم خفض استهلاك الملح إلى المستوى الموصى به. على الرغم من أهمية الصوديوم للجسم من خلال النظام الغذائي، إلا أن الاستهلاك المفرط مميت للجسم على المدى الطويل.
= الدهون المشبعة: وفقًا لجمعية القلب الأمريكية، يجب أن تكون نسبة 5-6٪ فقط من الدهون المشبعة يوميًا. حيث توصف بأنها دهون سيئة ، والدهون المشبعة تسبب ضررًا للقلب والدم مما يجعل الأطباء يوصون بالانتقال إلى الأطعمة منخفضة الدسم. وتوجد الدهون المشبعة في المنتجات الحيوانية والعديد من الزيوت المهدرجة .
= السكر المكرر: يجب ألا يتناول البالغون أكثر من 30 جرامًا من السكر المكرر يوميًا. تناول الكثير من السكر مميت للقلب ومفسد للدم وأن النظام الغذائي المغطى بالسكر يشكل بالتأكيد تهديدًا للقلب. وجدت دراسة أن أولئك الذين يتناولون السكر الابيض المكرر بنسبة 25٪ أو أكثر من سعراتهم الحرارية اليومية كانوا أكثر عرضة للوفاة من مضاعفات القلب مقارنة بأولئك الذين لديهم نسبة سكر أقل . ويوجد السكر المضاف في المشروبات الغازية والمشروبات المعبأة والمعجنات والكعك هو أكبر تهديد للقلب.
= تناول ألأطعمة المصنعة والمحفوظة والوجبات الجاهزة: التساهل في تناول الأطعمة المصنعة والمحفوظة ، والاعتماد على الوجبات الجاهزة أمر شائع وهو ما يفسر إلى حد كبير سبب انتشار حالات النوبات القلبية بين الشباب. وكلما انخفض مستوى النشاط البدني يفتح طريقًا كبيرًا للأمراض الخطيرة مثل النوبات القلبية وسكر الدم .

واوضحت هيئة الغذاء والدواء الامريكية انه يمكن خفض مستويات السكر بالدم طبيعيا. حيث تتأثر مستويات السكر بالدم بأشياء كثيرة، بعضها بسبب تناول الاطعمة الضارة والاخرى خارج إرادة الإنسان، مثل حالة فرط نشاط سكر الدم. وفي بعض الأحيان، يؤدي وجود جينات وراثية لدى الشخص إلى ارتفاع مستويات السكر فى الدم. وحسب ابحاث مستشفى كليفلاند الصحية فإن في بعض الحالات، يؤدي النظام الغذائي الغير صحى اليومي للإنسان دورا في رفع مستويات السكر وامراض القلب.

واوضحت هيئة الغذاء والدواء الامريكية ان فرط نشاط السكر فى الدم انه يعني زيادة نسبة الجلوكوز بحيث لا يستطيع تصريفه نحو خلايا الجسم، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري. ويمكن أن يؤدي فرط سكر الدم، على المدى الطويل، حتى لو لم يكن شديدا، إلى ظهور مضاعفات تؤثر على العينين والكلى والأعصاب والقلب، وذلك بحسب ابحاث مستشفى مايو كلينك . ومن الطرق التقليدية في علاج هذه المشكلة تناول الأنسولين عن طريق الحقن او الفم. لكن مستشفى كليفلاند الصحية اوضحت علاجا صحيا بعيدا عن الأدوية .

وبحسب خبراء مستشفى كليفلاند ، فإن التغذية الطبيعية ومستوى النشاط البدني والحياه النشطة وحفض الوزن يمكن أن تحدث علاجا طبيعيا لمرض السكر والقلب، ولكن لن يتمكن بعض الأشخاص المصابين بأمراض السكرى من النوع الاول من خفض نسبة السكر فى الدم بشكل طبيعي. واوضح خبراء مستشفى كليفلاند إنه في حال إصابة الشخص بمرض السكرى من النوع الثانى أو تشخيص تعرضه لخطر الإصابة بالمرض، يمكنه خفض مستويات السكر فى الدم كالاتى :

= عدم تناول المشروبات السكرية: حيث إن المشروبات المحلاة بالسكر وصفة سهلة لزيادة السكر فى الدم ، ولكن عدم تناول المشروبات السكرية تخفض من مستويات السكر بالدم .
= تناول الكربوهيدرات الكاملة: الكربوهيدرات الكاملة صحية ولكن الكربوهيدرات المكرره تؤثر على مستويات السكر فى الدم فتناول الكثير منها يزيد من مستويات السكر. لذلك يُنصح بتناول كميات متماثلة من الكربوهيدرات الكاملة في كل وجبة. والأمر يعتمد على الانتقاء. فهناك كربوهيدرات مفيدة مثل تلك الغنية بالمغذيات والألياف، فهي أفضل من الكربوهيدرات المصنعة .
= تناول وجبات متوازنة: إن التغذية المتوازنة لا ترفع مستويات السكر فى الدم وذلك يعتمد على كمية الكربوهيدرات والخضراوات والبروتينات الخالية من الدهون.
= الحياة النشطة: كلما تحرك الإنسان بشكل أقل، زادت نسبة مستويات السكر فى الدم، لذلك فإن التمارين الرياضية هي من أفضل الأمور التي يمكن أن يقوم بها المرء لصالح صحته ومزاجه ومعدل الأيض لديه. وتقترح جمعية السكرى الأميركية ممارسة 30 دقيقة من التمارين الهواية يوميا.
= تجنب القلق والتوتر: لأن التوتر يؤثر على مستوى سكر الدم ، فمن المهم إيجاد الطرق التي تقلل منه، مثل ممارسات الهويات والتمارين الرياضية.
= الإقلاع عن التدخين: يرفع النيكوتين نسبة السكر فى الدم ، لأنه يؤثر على طريقة استجابة الجسم للأنسولين كما أن التدخين يسبب الالتهابات تؤدي إلى رفع نسبة السكر فى الدم وامراض القلب .
= مراقبة مستويات الجلوكوز: إن معرفة نسبة الجلوكوز في الدم يمكن أن يساعد في حل مشكلة ارتفاع نسبة السكر فهو خطوة استباقية للعلاج .
= نصائح لطهى الطعام بطريقة صحية: يجب على مرضى السكرى اتباع نهج جديد في الطهى، حيث يمكنك الحصول على نكهات رائعة في الأطعمة دون إضافة الكثير من الدهون أو السعرات الحرارية أو الملح . وبحسب الأطباء وخبراء التغذية فإن المطبخ الصديق لمرض السكري يبتعد عن قلى الأطعمة واللحوم، حيث أن القلي يضيف الكثير من الدهون والسعرات الحرارية .لذا سيكون من الأفضل شوي طعامك أو خَبزه أو سلقه.
= تناول نصف الكمية من الخضروات المسلوقة: في كل وجبة بجانب الكربوهيدرات الكاملة.
= تناول المزيد من الألياف والفيتامينات: عن طريق اختيار المكرونة المصنوعة من القمح الكامل والأرز البني بدلاً من الأنواع البيضاء، والخبز والحبوب الكاملة.
= عدم الافراط بتناول اللحوم الحمراء الدهنية: حيث ان تناول كميات كبيرة منها ضار جدا ولكن تناولها بكمية قليلة غير دهنية مفيد للجسم.