أخبارصحة

الكوليسترول يسبب السكتة الدماغية وفوائد للنظام الغذائي النباتي

د محمد حافظ ابراهيم

وجدت دراسة لهيئة الصحة ألاوروبية أن 2 من بين كل 3 أشخاص أصيبوا بالسكتة الدماغية لديهم حالات كامنة من ارتفاع الكولسترول بالدم ، وأن مشكلة الكوليسترول مع الامراض المزمنة الاخرى مثل ارتفاع ضغط الدم من أهم عوامل خطر الإصابة بالسكتة التي تقود إلى الوفاة أو إلى إعاقة طويلة الأمد بدون علاج . حيث تحدث السكتة الدماغيه عندما تمنع جلطة دموية أو مادة أخرى من سريان الدم والأكسجين من الوصول إلى جزء من الدماغ او اى جزء من الجسم .

وقد اكتشف الباحثون من مركز فودوا في لوزان بسويسرا، أن 67.7% من مرضى السكتة الدماغية لديهم عامل خطر رئيسي واحد على الأقل لم يتم تشخيصه، وهو ارتفاع الكولسترول بالدم بخلاف الامراض المزمنة . وعرضت هذه النتائج في الأكاديمية الأوروبية لطب الأعصاب عام 2022 في فيينا. حيث راجع الباحثون البيانات الطبية لـ 4354 مريضاً بالسكتة الدماغية من سجلات السكتات الدماغية الحادة في لوزان بين عامي 2003 و2018. ووجدوا أن من بين هؤلاء المرضى، كان هناك 1125 مريضاً لم يشخصوا سابقاً بعوامل الخطر الرئيسية وأهمها ارتفاع الكوليسترول والدهون الثلاثية وبعض من الامراض المزمنة الاخرى مثل امراض الكلى والكبد وضغط الدم .

وقالت الدكتورة أندريا ريجو الباحثه الرئيسية بمركز فودوا في لوزان بسويسرا الى أن عوامل خطر رئيسية أخرى في الدراسة تقود إلى مشاكل قلبية أخرى بما في ذلك أمراض القلب الصامتة والسكري والنظام الغذائي والسمنة والإجهاد والتدخين وتناول الكحوليات . لكنها حذرت من أن الكوليسترول هو عامل الخطر الصامت، لأن الناس لا يقومون بالفحص ما لم توجد أعراض، وهو ما يؤدي إلى تجاهل فحص كوليسترول الدم حتى ظهور بعض الاعراض خصوصا بعد سن الـ 40 . حيث يمكن ان تظهر اعراض بسيطة للسكتة الدماغية .

واوضح خبراء هيئة الغذاء والدواء الامريكية أن للنظام الغذائي النباتي فوائد صحية . حيث يمكن أن يكون النظام النباتي تغييرًا جذريًا لنظامك الغذائي المعتاد، حيث ان له بعض الإيجابيات والسلبيات ويمكن من اتخاذ قرارات مستنير صحية بشأن مستقبل صحة الانسان . واهم إيجابيات النظام الغذائي النباتي هى :

= صحة قلب أفضل: وفقًا للدكتور كاجال والدكتور اتاموار يمكن للأنظمة الغذائية النباتية تعزيز صحة القلب . حيث أن تناول المزيد من الأطعمة النباتية وتفضلها على الأطعمة الحيوانية يخفض من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والوفاة لدى البالغين. فالمنتجات الحيوانية مثل اللحوم الحمراء الدهنية والجبن والزبدة هي المصادر الغذائية الرئيسية للدهون المشبعة الغير صحية . ووفقًا لجمعية القلب الأميركية، فإن تناول هذه الأطعمة التي تحتوي على الدهون يرفع مستويات الكوليسترول في الدم. وان ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب. ولكن تحتوي الأطعمة النباتية على نسبة عالية من الألياف التي تم ربطها بتحسين صحة القلب. فيما تحتوي المنتجات الحيوانية على القليل جدًا من الألياف. حيث تعد الخضروات والحبوب الكاملة النباتية هي أفضل مصادر الالياف الطبيعية الصديقة للقلب .

= الاغذية النباتية تخفض الوزن: أظهرت الدراسات أن النباتيين أكثر سهولة في خفض الوزن والحفاظ على وزن صحي أكثر من غيرهم؛ فالأطعمة النباتية منخفضة في محتوى السعرات الحرارية وتشتمل على نسبة عالية من الألياف. وهذا يساعد في خفض الدهون الزائدة المتراكمة في الجسم؛ إذ تحتوي الأطعمة النباتية على الكثير من الكربوهيدرات الكاملة التي تجعل الانسان يشعر بالشبع لفترة أطول، لذلك تخفض الرغبة بتناول وجبة خفيفة بشكل متكرر وتؤدي إلى التأثير الحراري وتحرق المزيد من السعرات الحرارية أثناء الهضم. كما تحتوي معظم الأطعمة النباتية على نسبة منخفضة من الدهون المشبعة، وأن النظام النباتي يخفض من تناول الأطعمة المصنعة ما يمنع من إضافة سعرات حرارية غير مرغوب فيها للجسم .

= يخفض مستويات السكر: لدى النباتيين مستويات سكر منخفضة في الدم وحساسية أعلى للأنسولين مما يخفض من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثانى . حيث يهيمن النظام الغذائي النباتي على مزيج من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والمكسرات والبقوليات الكامله والعدس. وقد وجد الباحثون أن النظام الغذائي النباتي يحافظ على ضغط الدم ويبني نظامًا مناعيًا قويًا ويخفف الالتهابات . كما تحتوي هذه المواد الغذائية على نسبة عالية من المغنيسيوم الذي يرتبط بخفض خطر الإصابة بمرض السكري لدى الانسان .

= يعزز المزاج ويخفض القلق: يساعد تناول نظام غذائي نباتي على رفع الحالة المزاجيه. فعندما تستهلك الطعام النباتى وفق هذا النظام ستكون مرتاحًا وتصبح أكثر تعاطفًا في الحياة . إذ تزيد الأطعمة النباتية من مستويات هرمونات الشعور بالسعادة واهمها الميلاتونين وتخفض من مستويات هرمون الكورتيزول في الدم المرتبط بالإجهاد. وتساعدك على محاربة التوتر والقلق وتخفض من خطر الإصابة بالاكتئاب.

= يمنحك بشرة نابضة بالحياة: تحدث البثور ومشاكل الجلد الشائعة مثل حب الشباب بسبب منتجات الألبان السمه. ويزيد تجنب منتجات الألبان الدسمة والمنتجات الحيوانية الاخرى والتحول إلى نظام غذائي نباتى قلوي من تناول العناصر الغذائية الغنية بالفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تساعد في الحفاظ على بشرة صحية ومتوهجة وأكثر حيوية. حيث أن النباتيين يتمتعون بطاقة عالية مع جودة نوم أفضل.

واوضح خبراء هيئة الغذاء والدواء الامريكية أن للنظام الغذائي النباتي بعض السلبيات بجانب الايجابيات واهم هذه السلبيات التى يمكن تجنبها هى :

= خطر نقص بعض المغذيات: يمكن أن يؤدي التخلص من الأطعمة الحيوانية واتباع نظام غذائي نباتي إلى نقص في بعض العناصر الغذائية مثل الحديد والكالسيوم والزنك وفيتامين D3. وانه لاتباع نظام غذائي نباتي صارم تحتاج إلى الجمع بين بعض المواد الغذائية الحيوانية حتى لا يؤثر نقص العناصر الغذائية فيها على صحتك بشكل عكسي .

= غير مستحب لكل الناس: النزعة النباتية تستبعد تناول المنتجات الحيوانية ولا يمكن لكل مجموعة اجتماعية وثقافية أن تختارها. يمكن أن يؤدي التخلص من مجموعات الطعام المتعددة إلى حدوث مشكلة في تناول ألادويه . لذلك إ لا ينصح به للنساء الحوامل والمرضعات.

= الغذاء النبانى يسبب نقص فيتامين بى 12 وأوميجا 3: يوجد فيتامين بى 12 بكثرة في اللحوم وبالكاد في أي طعام نباتي. ويساعد فيتامين بى 12 في الغالب بتكوين خلايا الدم وتطور الجهاز العصبي . وليس من الصعب للغاية اكتشاف أعراض هذا النقص بالجسم. وتوجد احماض أوميجا 3 في الأسماك والبيض وبكميات قليلة جدًا في الأطعمة النباتية. وهذا الحمض الدهني أوميجا 3 مطلوب لتخثر الدم ونمو الدماغ السليم وخفض الكوليسترول في الجسم .