أخبارصحة

أفضل الاطعمه والفيتامينات والمعادن لصحة القلب والعظام

د محمد حافظ ابراهيم

 

اوضحت هيئة الصحة الوطنية البريطانية ان معظم الاشخاص لا يفكرون في انواع الفيتامينات والمعادن عند تناول الطعام أو النظام الغذائي الخاص بهم. فعندما نسمع كلمة معدن النحاس لا يدرك الكثير من الناس أن النحاس معدن أساسي وهام للجسم ، وإن أجسامنا تحتاجه بالفعل لتعمل به، فهو ضروري لبناء جهاز مناعة صحي وكذلك تكوين خلايا الدم الحمراء والأنسجة الضامة الصحية.و نظرًا لوظائفه العديدة يعتبره الاطباء من أفضل المعادن لصحة القلب والعظام ، لكن بكميات محددة من النحاس التي من المفترض أن نحصل عليها كل يوم ويجب ان نحصل على النحاس في النظام الغذائي المعتاد .

حيث بوجد لدينا بالفعل كمية معينة من النحاس في أجسامنا بشكل منتظم ، ووفقًا لهيئة الكيمياء الحيوية للنحاس بالولايات المتحدة الامريكية ، يوجد حوالي 75٪ من نحاس الجسم في عظامنا وعضلاتنا ، والباقي موجود في الدماغ والقلب والكبد. وعندما يتعلق الأمر بالقيمة اليومية الموصى بها للنحاس ، لا يزال هناك الكثير من الابحاث حيث يكون النحاسي للبالغين في أمريكا يبلغ حوالي 900 ميكروجرام يوميًا . وتختلف القيمة اليومية الموصى بها باختلاف البلدان، على سبيل المثال ، أن التوصيات أعلى في المملكة المتحدة اى حوالي 1200 ميكروجرام وفي أستراليا ونيوزيلندا حوالي 1700 ميكروجرام.

واوضحت هيئة الغذاء والدواء الامريكية ان معدن النحاس يؤثر على صحة القلب والعظام. وأن نقص النحاس مرتبط بمشاكل الكوليسترول ، وكذلك مشاكل التمثيل الغذائي للجلوكوز، من المعروف أن هذا يؤثر سلبًا على ضغط الدم وعمل القلب وتم العثور على النحاس أيضًا للمساعدة في منع مشاكل العظام وبناء قوة العظام ، يرتبط نقص النحاس لدى النساء بزيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام .

واوضحت هيئة الغذاء والدواء الامريكية ان هناك الكثير من الأطعمة التي تحتوي على النحاس بشكل طبيعي، وذلك وفقًا للمعهد الوطني الامريكى للصحة ، حيث تشمل الأطعمة الغنية بالنحاس على أنواع عديدة من البذور والمكسرات والحبوب الكاملة والمحار وحتى بعض انواع الشوكولاتة الداكنه. ولكن أحد الأشياء التي يحذر منها خبراء المعهد الوطنى الامريكى للصحة هو أن النحاس يمكن أن يتداخل مع امتصاص الجسم لفيتامينات وعناصر غذائية معينة اخرى مثل فيتامين سي والزنك والحديد. لذلك يجب التوازن قبل إضافة هذه الاطعمه الى الجسم لزيادة مدخول معدن النحاس فى العظام والقلب .

واشارت هيئة الغذاء والدواء الامريكية الى نظام غذائى صحى طبيعى يساعد مرضى هشاشة العظام. حيث ان هشاشة العظام من أكثر المشاكل الصحية التى يعانى منها الكثيرون بجانب امراض القلب . لكن يوجد هناك بعض الأطعمة التى ينصح بتناولها لعلاج هشاشة العظام وامراض القلب كذلك . حيث يلعب الكالسيوم وفيتامين (د) دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة العظام والقلب. لذلك يجب ان تتأكد من أن النظام الغذائي يحتوي على الكثير من الأطعمة الغنية بالكالسيوم وفيتامين (د)، لذلك يمكن أضافة الكثير من الفاكهة والخضراوات الورقية، بالإضافة إلى الأسماك الدهنية واللحوم الحمراء غير الدهنية لتمنح نفسك أفضل فرصة للحصول على عظام وقلب صحى . مع ملاحظة الأطعمة التي يجب الحد منها أو تجنبها تمامًا، مثل الكافيين، والكحوليات ، والأطعمة المالحة، والمشروبات الغازية، حيث تؤثر جميع هذه الأطعمة سلبًا على مدى امتصاص الجسم للعناصر الغذائية الأساسية التى يحتاجها ، لذا يجب الحذر بشأن المقدار الذى تتناوله من كل هذه الأطعمة سواء الضاره او الصحية . ومن أهم ألاطعمة للحفاظ على صحة القلب والعظام هى:

= منتجات الألبان الخالية الدسم: الكالسيوم ضرورى لصحة العظام ومنتجات الألبان هى أفضل مصدر للكالسيوم . يعتبر كل من الحليب إلى جانب الجبن والخضروات، خيارات ممتازة عند التفكير فى صحة العظام، حيث يلعب اللبن الحليب الذى يحتوى على الكالسيوم وفيتامين (د)، دورًا مهمًا فى التغذية والحفاظ على صحة العظام الجيدة. تتوفر مصادر غذائية أخرى غنية بالكالسيوم مثل الخضروات الورقية الخضراء وجميع المكسرات والبذور والفواكه المجففة وفول الصويا والأرز الكامل وحبوب القمح والشوفان.

= الفواكه والخضراوات الموسيمية: يجب أن تكون الخضروات الورقية المحتوية على الكالسيوم الدعامة الأساسية للنظام الغذائي، مثل الكرنب الأخضر والبروكلي واللفت والبامية والملفوف الأخضر والأبيض . وتعتبر الطماطم مصدرًا جيدًا للبوتاسيوم، وهو أمر ضرورى لصحة العظام لإضافة القليل من البوتاسيوم إلى نظامك الغذائى، وكذلك الموز والبرتقال والخوخ، والجريب فروت والفراولة والأناناس والفلفل مصادر جيدة لفيتامين سي.

= الأسماك الدهنية: تعتبر أنواع الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل والتونة والسردين مصدرًا رائعًا لفيتامين (د). وهذا الفيتامين حيوي لصحة العظام لأنه يساعد على امتصاص الكالسيوم.

= اللحوم الغير دهنية والأطعمة الغنية بالبروتين: يتعرض الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا منخفض البروتين لخطر الإصابة بكسر العظام. فالبروتينات ضرورية للحفاظ على الأنسجة السليمة، بما في ذلك العظام . وتعتبر اللحوم الحمراء والمأكولات البحرية والدواجن مصادر ممتازة للبروتين، وكذلك البيض والجبن والفاصوليا ومنتجات الألبان هي خيارات جيدة غنية بالبروتينات.

= الأطعمة الغنية بالكالسيوم: يلعب الكالسيوم دورا أساسيا في تقوية العظام والقلب ووجدت دراسة أجريت عام 2017 أن الاشخاص اللاتي لديهم كمية أقل من الكالسيوم لديهم خطر متزايد للإصابة بأمراض العظام والقلب .

= جميع انواع المكسرات: حيث تحتوي المكسرات على كمية غذائية عالية من المعادن مثل الكالسيوم والدهون الغير مشبعه وهى صحية للجسم والعظام والقلب .

واوضحت هيئة الغذاء والدواء الامريكية أسوأ الأطعمة التى يجب الحذر بشأن المقدار الذى تتناوله منها. ومن أهم ألاطعمة الضارة على صحة القلب والعظام هى:

= الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر: اوضحت الدكتورة فيكتوريا فيتسمان انه عندما تتغذى البكتيريا الموجودة في الفم على السكر فإنها تنتج منتجا ثانويا حمضيا يزيل المينا من ألاسنان، وعندما يتلامس السكر مع أسنانك، فإنه يحفز إنتاج الحمض، وبدوره، يهاجم الحمض طبقة المينا الخارجية لأسنانك ويجعلها هشاشة وكذلك العظام والقلب .

= تناول الحمضيات: تحتوي الفواكه الحمضية مثل الليمون والبرتقال والجريب فروت على كميات عالية من الأحماض والسكر، يؤدي تناول الحمضيات إلى تآكل طبقة المينا الواقية، وذلك وفقا لجمعية طب الأسنان الأمريكية. ومن ناحية اخرى تقدم الحمضيات فوائد صحية ولذلك من الأفضل الاستمتاع بها باعتدال وكجزء من الوجبة لخفض إنتاج الاحماض الضاره .

= الكربوهيدرات المكررة: تعتبر الكربوهيدرات المكررة مثل رقائق البطاطس والخبز الأبيض من أسوأ الأطعمة للعظام والقلب ، وأن تناول الكربوهيدرات المعالجة، مثل رقائق البطاطس، يكون مرتبطا بمستويات أعلى من هشاشة العظام وامراض القلب .