أخبارصحة

عادات واغذية لتغير معدلات الشيخوخه الى عمر شباب

د محمد حافظ ابراهيم

كشفت أحدث الأبحاث الطبية للدكتور دانيال بلسكى أستاذ بكلية الطب جامعة “ديوك” الأمريكية ورئيس مركز الشيخوخة بولاية نورث كارولاينا عن أن الأشخاص الذين يبدون أكبر من عمرهم الحقيقي قد يعانون بالفعل من معدلات شيخوخة أسرع من غيرهم . فقد وجدت الأبحاث الطبية ذلك والتى أجريت على مجموعة من الأشخاص في نيوزيلاند تصل أعمارهم إلى 38 عاما، لتحديد عمرهم البيولوجى، ومدى كفاءة أعضائهم والجهاز المناعى، وصحة القلب، فضلا الكروموسومات لكل منهم. وأشارت التحليلات والمتابعة إلى أن الأعمار البيولوجية بينهم تراوحت ما بين 30 إلى 60 عاما، ليبدو البعض منهم أكبر من عمره الحقيقى بعدة سنوات.

وقال الدكتور دانيال بلسكى أن البحث كان في علامات أساسية لسلامة وصحة الأجهزة المختلفة في أجسام البالغين الصغار نسبيا، من أجل الكشف عن كيفية ظهورهم بعلامات وخطى الشيخوخة المتسارعة عليهم. وأضاف الدكتور دانيال بلسكى أنه وجد علاقة واضحة بين أبحاث كبار السن على المظهر الخارجي والشيخوخة أسرع منها داخليا لدى البعض، وهو ما قد يفسر أن بعض الشباب يبدوا أكبر سنا. وأوضح الباحثون أن التأثيرات الجينية والبيئية تلعب دورا هاما في زيادة حدة تقدم خطى وعلامات الشيخوخة على البعض دون الآخر، وفقا لأحدث النتائج المؤكدة من الأكاديمية الوطنية الامريكية للعلوم.

واوضحت ابحاث هيئة الغذاء والدواء الامريكية ان بعض العادات والاغذية الصحية قد تجعل الانسان يبدو أصغر سنًا. فعلى الرغم من عدم وجود خدعة تمكن أن تجعل الانسان يبدو أصغر سنًا، إلا أن هناك العديد من العادات والاغذية الصحية التى يمكن أن تساعد فى الحفاظ على المظهر الشاب إذا تم القيام بها باستمرار، ويمكن للعادات اليومية الصغيرة أن تجعلك تبدو أصغر سنا من الاخريين.

فالشعور بالتعب والإرهاق في كثير من الأحيان والبشرة الشاحبة أو الصفراء او مشاكل في الجهاز التنفسي توضح الاصابًة بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد، وهو مرض شائع بين الكثير من الناس، ويمكن العلاج بتناول الاغذية الصحية التى تحتوى على الحديد لعلاج فقر الدم وزيادة الهيموجلوبين . وفقر الدم هو حالة لا يحتوي فيها الدم على ما يكفي من خلايا الدم الحمراء السليمة بسبب نقص الحديد في الجسم. بدون كمية كافية من الحديد، لن يتمكن الجسم من إنتاج الهيموجلوبين وهو ضروري لاحتواء خلايا الدم الحمراء من أجل نقل الأكسجين إلى أعضاء الجسم. ومن اهم العادات والاغذية اليومية لعلاج الامراض المزمنة والشيخوخه وتبدو اصغر سنا من الاخريين هى:

= التحول من القهوة إلى الشاى الأخضر: فنجان القهوة في الصباح هام ولكن الإفراط في شرب القهوة قد يكون مضرًا للبشرة، فكلما استهلكنا المزيد من القهوة، زادت نسبة الجفاف، ولها تأثير كبير على جودة النوم، وهو جانب مهم آخر في الحفاظ على المظهر الشبابى ويحتوى الشاى الأخضر على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والإنزيمات التى تساعد فى القضاء على التجاعيد عن طريق الحفاظ على الجلد ضد تكسر الكولاجين والإيلاستين، وكذلك خفض أضرار اشعة الشمس فوق البنفسجية.
= خفض تناول الملح والسكر المكرر: يوجد مجموعة متنوعة من الأسباب التي تجعلنا نحد من تناول السكر المكرر، لكن أهمها هو أن السكر يطلق عملية تجعلنا نبدو أكبر سناً. يتسبب في فقدان ليونة الجلد ويخفض من كفاءة الكولاجين والبروتينات الأخرى التى تساعد فى الحفاظ على البشره وتبدو شابة، ويمكن أن يكون الملح أيضًا ضارًا لأنه يجفف خلايانا بشكل طبيعى عندما نتناول المزيد منه.
= الاهتمام بالنظام الغذائى الصحى: الأنظمة الغذائية مثل غذاء البحر الأبيض المتوسط، التى تحتوى على نسبة عالية من الدهون النباتية الصحية، يمكن أن تساعد فى الحفاظ على مظهر أصغر سنا بسبب مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن والدهون الصحية المضادة للالتهابات ومحتوى الماء العالى بها.
= الإقلاع عن التدخين: لا يزيد التدخين من خطر الإصابة بسرطان الرئة فحسب، بل يساهم أيضًا في الشيخوخة، فالتدخين يخفض من الكولاجين والإيلاستين، وهما بروتينان ضروريان للحفاظ على بشرة شابة.
= تناول فيتامين سى: فيتامين C هو أحد مضادات الأكسدة القوية، فهو يساعد فى مكافحة الجذور الحرة وأضرار أشعة الشمس، كما يحفز فيتامين C إنتاج الكولاجين، وهو البروتين الذي يمنح بشرتك بنية ومرونة، لهذا السبب فإن استخدام وتناول فيتامين سي يمكن أن يساعد في منع تكوين الخطوط الدقيقة والتجاعيد والجلد المترهل.
= التدلك الخفيف للوجه: هناك عدد لا يحصى من تقنيات تدليك الوجه، ولكن التدليك الخفيف الوجه بالزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون يمكن من الوقاية من التجاعيد.
= شرب الماء: يمكن أن يؤثر الجفاف على مرونة البشرة، والقدرة على التمدد والعودة إلى شكلها الأصلي، وللحفاظ على مرونة البشرة الطبيعية ، وإبعاد التجاعيد غير المرغوب فيها ، فإن شرب الماء مهم للغاية، وتظهر الأبحاث أن معظم الناس يجب أن تشرب حوالى ثلاث لترات من الماء كل يوم .
= الوقايه من اشعة الشمس: إن الأشعة فوق البنفسجية فى الشمس من الأسباب الرئيسية للتجاعيد وعلامات الشيخوخة لذلك لابد من حمِاية البشر من خلال وضع كريم واقٍى من الشمس بمعامل حماية 30 أو أعلى والافضل تجنب اشعه الشمس وقت الظهيرة وبالملابس القطنية .
= تناول السبانخ: السبانخ من الخضروات الورقية الداكنة، وهي مصدر جيد للحديد والبوتاسيوم والفيتامينات K و B. والسبانخ ليست جيدة فقط لنقص الحديد ولكنها تحتوي أيضًا على فيتامين C ، الذي يعزز امتصاص الحديد في الجسم، كما أنها غنية بمضادات الأكسدة التي تسمى الكاروتينات التي تحسن صحتك عن طريق خفض الالتهابات وزيادة مستويات المناعة.
= تناول اللحوم الغير دهنية: اللحوم مغذية للغاية، وخاصة لحوم الكبد والكلى والدماغ والقلب، لأنها غنية بفيتامينات بى والنحاس والسيلينيوم. ووجود الحديد وبعض الألياف في اللحوم الحمراء الغير دهنية يمكن أن يعالج فقر الدم ويزيد مستويات الهيموجلوبين ويمنع الشيخوخة.
= تناول البقوليات الكاملة: أكثر أنواع البقوليات شيوعًا هي الفول والعدس والحمص وفول الصويا والبازلاء. والبقوليات هي مصدر كبير لحمض الفوليك والمغنيسيوم والبوتاسيوم.. إنها تساعد في تلبية احتياجات الجسم من الحديد، خاصة للأشخاص الذين لا يرغبون في تناول اللحوم.
= تناول المكسرات والفواكه المجففة: المكسرات مثل التمر والزبيب والجوز واللوز والمشمش المجفف تحتوى على الحديد والكالسيوم والمغنيسيوم، ويمكن أن تساعد هذه المكسرات في بناء نظام مناعة قوي إلى جانب علاج فقر الدم وانخفاض مستويات الهيموجلوبين ومنع الشيخوخة.
= تناول البروكلي: لتحسين امتصاص الحديد من أجل علاج فقر الدم والهيموجلوبين، فإن البروكلي هو الخيار الصحى، وله قيمة غذائية عالية وإنه مفيدًا لنقص الحديد ،وهو أيضًا نبات صليبي يحتوي على الإندول والسلفورافان والجلوكوزينولات هذه مركبات نباتية تحمي من السرطان.
= السمك الدهنى: حاول اضافة اطعمة غير النباتية في النظام الغذائي مثل الأسماك وخاصة التونة ، فهى غنية بالحديد وأحماض أوميجا 3 الدهنية التي تعزز صحة الدماغ والقلب وتدعم وظيفة المناعة.
= البذور: تعتبر البذور مثل اليقطين والسمسم والكتان من أفضل مصادر الحديد، ألانها تحتوي على كميات من البروتين النباتي والألياف والكالسيوم والمغنيسيوم والزنك والسيلينيوم ومضادات الأكسدة ومركبات نباتية مفيدة أخرى. وتعد البذور مصدرا رائعًا لأحماض أوميجا 3 وأوميجا 6 الدهنية مما يجعلها غذاءً مثاليًا لمحاربة فقر الدم وانخفاض مستويات الهيموجلوبين ومنع الشيخوخة .