أخبارصحة

الأطعمة المملحة من اسباب السرطان وفوائد عسل النحل الوقائية

د محمد حافظ ابراهيم

اوضح بحث صادر عن الصندوق العالمي لأبحاث السرطان عن “دليل قوي” على أن الأطعمة المحفوظة بالملح هى من اهم اسباب الإصابة بسرطان المعدة. وقال البحث إن الأطعمة الغنية بالملح تقود الى تطور سريع للسرطان بالجسم . وجاء هذا البحث من مشروع التحديث المستمر التابع للصندوق العالمي لأبحاث السرطان وهو أكبر مصدر في العالم وأكثرها موثوقية وحداثة للبحث العلمي حول الوقاية من السرطان والبقاء على قيد الحياة من خلال النظام الغذائي والتغذية والنشاط البدني ومكافحه السرطان.

وكذلك وجدت المنظمة الصحية للوقاية من السرطان “أدلة قوية” على أن بعض الأطعمة الغنية بالملح هي “سبب” لسرطان المعدة. والأطعمة التي تُعرف بأنها “عالية الملح” هي تلك الأطعمة المحفوظة بالملح مثل اللحوم المقدده والأسماك المملحه والخضروات المحفوظة بالملح. وأظهر بحث الصندوق العالمي لأبحاث السرطان أنه كلما زاد عدد الأشخاص الذين يتناولون هذه الأطعمة المملحة زادت فرصهم في الإصابة بسرطان المعدة . ويأتي الدليل على هذه الأطعمة بشكل أساسي من الدراسات التي أجريت في آسيا، وخاصة اليابان وكوريا وجنوب شرق اسيا . وذلك لأن العديد من الأطعمة التقليدية في هذه البلدان يتم حفظها بالتمليح والتخمير، بدلا من التبريد كما هو الحال في العديد من البلدان في الدول الغربية .

ويقول الصندوق العالمي لأبحاث السرطان ان العلماء يعتقدون أن زيادة خطر الإصابة بسرطان المعدة من الأطعمة المحفوظة بالملح هو لأنها تحتوي على كمية كبيرة من الملح، الذي ينقع فيه الأطعمة أثناء عملية الحفظ . وأظهرت الأبحاث التجريبية أن الملح يضر ببطانة المعدة ويسبب آفات ميكروبيه، إذا تركت لتتطور، يمكن أن تصبح سرطان المعدة. والأهم من ذلك، كما يقول الصندوق العالمي لأبحاث السرطان هى إن الإصابة ببكتيريا هيليكوباكتر بيلوري تلحق الضرر أيضا ببطانة المعدة، وتزداد سوءا في وجود الملح .

وعلى النقيض من ذلك اوضحت هيئه الغذاء والدواء الامريكيه انه يوجد فوائد متعدده فى تناول عسل النحل لعلاج الامراض المزمنه ومن اهمها مرض السكري. حيث يستخدم الكثير من الأشخاص حول العالم عسل النحل للتحلية بدلًا من السكر الابيض المكرر او السكر البنى وذلك لان عسل النحل له فوائد صحية متعددة، وخاصة فوائد العسل للسكري وهو يقي من الإصابة بمرض السكرى.

واوضحت هيئه الغذاء والدواء الامريكيه ان عسل النحل لا يؤثر على نسبة السكر في الدم . حيث يحتوي العسل على سكر طبيعي وكربوهيدرات صحية ، لذا فإنه لا يؤثر بشكل كبير على مستويات السكر في الدم، وان تأثيره أقل من استخدام سكر المائدة العادي، لذا فهو مناسب لمرضى السكري وقد يساعد على خفض مستويات السكر في الدم لديهم . حيث أشارت العديد من الدراسات إلى أن العسل له فوائد عديدة بالنسبة للأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع الاول وتشمل ما يلي:

= يساعد العسل على زيادة مستوى الأنسولين، كما يساعد في السيطرة على نسبة السكر في الدم .
= يعتبر العسل من مضادات الأكسدة القوية، كما أن له خصائص مضادة للالتهابات، مما يجعله مفيدًا لمرضى السكري .
= يساعد تناول النظام الغذائي الغني بمضادات الأكسدة على تحسين استقلاب الجسم للسكر.
= تساعد خصائص العسل المضادة للالتهابات على خفض خطر الإصابة بمضاعفات السكري وخفض مقاومة الأنسولين.

وكما اوضحت هيئة الغذاء والدواء الامريكية انه يوجد فوائد لعسل النحل لمكافحه السكري من النوع الثاني . ومع ان عسل النحل يعتبر محلى طبيعي، لكنه لا يؤثر على مستويات الجلوكوز في الدم بشكل كبير، ويعتبر مناسب لمرضى السكري من النوع الثاني، وتشمل بعض فوائده بالنسبة لهم ما يلي:

= منع فقدان الوزن: وهو يعتبر مصدر طبيعي للطاقة ويخفض خطر الإصابة بمضاعفات مرض السكري من النوع الثاني .
= يحسن من السيطرة على نسبة السكر: في الدم بجانب الأدوية.
= يزيد نسبة الأنسولين في الدم: ويقلل من خطر ارتفاع مستوى السكر في الدم.
= فعال في علاج الجروح والقروح: لدى الأشخاص المصابين بمرض السكري.
= فعال في القضاء علي الجراثيم: وكذلك الفطريات والميكروبات.

وقد قام بعض الباحثين بعمل دراسة على 50 شخصاً يعانون من مرض السكري النوع الأول، و30 شخص مصابين بالسكري من النوع الثاني، ووجدوا أن للعسل تأثير أقل على نسبة السكر في الدم، مقارنة بالسكر الابيض المكرر العادي. وعلى الرغم من أن بعض التجارب تدعم أن العسل يزيد من مستويات الأنسولين، ويساعد في موازنة نسبة سكر الدم والتحكم بها، إلا أنه لا يوجد دليل مؤكد وقاطع وملموس حتى الآن يثبت ويدعم إمكانية استخدام العسل كعامل وقائي ضد مرض السكر.

واوضحت هيئه الغذاء والدواء الامريكيه ان الاكثار من تناول العسل بعض ألاضرار على مريض السكري. حيث يجب الانتباه إلى ضرورة عدم الإفراط في تناول عسل النحل في حالة الإصابة بمرض السكري دون أن تضع في اعتبارك ما يلي:

= يعتبر العسل أفضل من السكر، ولكنك تحتاج إلى القليل منه فقط؛ لأن العسل يمكن أن يؤثر قليلا على نسبة السكر في الدم لذلك يجب أن يتم تناول العسل باعتدال .

= إذا كانت نسبة السكر لديك ضمن المعدل الطبيعي وتريد إضافة العسل إلى نظامك الغذائي، فالأفصل أن تختار العسل الطبيعي النقي أو العضوي أو الخام؛ لأن هذه الأنواع تعتبر أكثر أمانًا لمرضى السكري.

= يجب أن تحذر من تناول أي محليات إضافية أثناء الإصابة بمرض السكري بعد تناول عسل النحل ، حتى لا تصاب بأي مضاعفات صحية اخرى .