أخبارصحة

فوائد فيتامين (ك) لرفع المناعة وخفض أمراضف القلب وهشاشة العظام بالاطعمه الوقائية

د محمد حافظ ابراهيم

 

اوضح بحث لهيئة الغذاء والدواء الامريكية نشرتة المكتبة الأمريكية للطب أن أمراض القلب والأوعية الدموية السبب الرئيسي للوفاة ، وإن تناول كمية كافية من الاطعمة التى تحتوى على فيتامين (ك) يساعد في خفض خطر الإصابة بأمراض القلب وهو عنصر غذائي أساسي ضروري لتخثر الدم والجروح للشفاء وصحة العظام. حيث يأتي في نوعين هما فيتامين (ك) المعروف باسم فيلوكينون، وفيتامين ( ك 2 ) أو ميناكينون، وكلا هذين الشكلين من فيتامين (ك) ينتجان بروتينات تشارك في تجلط الدم. ووفقًا لبحث المكتبة الأمريكية للطب، أشار الى أن فيتامين ( ك) هو مجموعة من المركبات القابلة للذوبان في الدهون والتي تشارك في التخثر الدم وتطور العظام وصحة القلب والأوعية الدموية. حيث أن نقص فيتامين (ك) يساهم في حدوث نزيف وضعف نمو العظام وهشاشة العظام وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

واكدت ذلك دراسة حديثة أجراها باحثون من جامعة نيو إديث كوان بأستراليا أن الأشخاص الذين يتناولون اغذية غنية بفيتامين (ك) هم أقل عرضة بنسبة 34٪ للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية المرتبطة بتصلب الشرايين وهي الحالات التي تؤثر على القلب والأوعية الدموية. حيث اوضح الدكتور نيكولا بوندونو بجامعة نيو إديث كوان إن النتائج تشير إلى أن تناول المزيد من أغذية فيتامين (ك) يكون مهمًا للحماية من تصلب الشرايين وأمراض القلب والأوعية الدموية اللاحقة. وكذلك اوصت هيئة الخدمات الصحية الوطنية في المملكة المتحدة بتناول واحد ميكروجرام يوميًا من فيتامين (ك) لكل كيلوجرام من وزن الجسم للبالغين.

ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، يعد النظام الغذائي غير الصحي وقلة النشاط البدني والحياه الخاملة وتعاطي التبغ والكحوليات من عوامل الخطر السلوكية المحددة لأمراض القلب والسكتة الدماغية. حيث تظهر تأثيرات عوامل الخطر السلوكية على الأفراد مثل ارتفاع ضغط الدم ، وارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم ، وارتفاع نسبة الدهون في الدم ، وزيادة الوزن والسمنة. وتوصي منظمة الصحة العالمية بالتوقف عن استخدام التبغ ، وخفض تناول الملح في النظام الغذائي ، وتناول المزيد من الفاكهة والخضروات والنشاط البدني المنتظم لخفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. وأن أعراض نقص فيتامين (ك) الأكثر شيوعًا هى:
= كدمات متكررة وسهلة.
= جلطات دموية صغيرة تحت الأظافر.
= نزيف في الأغشية المخاطية التي تبطن مناطق في الجسم.
= براز أسود داكن مع دم أحياناً.

توصي هيئة الصحة الوطنية البريطانية بالحصول على فيتامين (ك) من تناول نظام غذائي صحى متوازن من الأطعمة مثل الخضروات الورقية، بما في ذلك السبانخ واللفت والخس والبقدونس والبروكلي والزيوت النباتية والفواكه مثل التوت الأزرق والتين والبيض والجبن واللحوم بما في ذلك الكبد والحمص وفول الصويا والشاي الأخضر هي بعض من أفضل مصادر فيتامين (ك) . والبقدونس يعالج هشاشة العظام ويقوي المناعة لاحتوئة على فيتامين (ك). والبقدونس يستخدم في الطهي،وهو ذو قيمة غذائية عالية وثبت أن له العديد من الفوائد الصحية وهو من أفضل النباتات التي تساعد في تقوية صحة العظام والحماية من التعرض إلى الهشاشة حيث يحتوي البقدونس الفوائد الاتية:

= البقدونس يحتوى على فيتامين (ك) لصحة العظام من خلال دعم خلايا بناء العظام، التي تسمى بانيات العظم، وينشط هذا الفيتامين بروتينات تزيد من كثافة المعادن في العظام.
= الحماية من الكسور حيث إن تناول الأطعمة الغنية بفيتامين (ك)، يخفض من الإصابة بالكسور.
= يساعد البقدونس قى تكوين الكولاجين وهى مادة التجميل الطبيعية، ويحافـظ على نضارة البشرة والشعر والعيون.
= البقدونس يخفض من التقلصات المعوية ويخفض من الغازات الناتجة عن سوء الهضم ألاكل الدسم.
= للبقدونس تأثير إيجابي على العضلات ويزيل آلام المغص ويخفض الدهون في الدم، وضغط الدم وحمض البول الذي يسبب ارتفاعه مرض النقرس.
= البقدونس يخفض مستويات السكر في الدم بالمضادات الأكسدة الموجودة التى تخفض ارتفاع مستويات السكر في الدم.
= خفض خطر الإصابة بأمراض القلب حيث أن المركبات النباتية، بما في ذلك مضادات الأكسدة الكاروتينية، والتي وُجد أنها تفيد صحة القلب من خلال خفض عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب.
= يعزز المناعة بالجسم حيث أن الأبيجينين وهو أحد مضادات الأكسدة الموجودة فى البقدونس ينظم وظيفة المناعة عن طريق خفض الالتهابات ومنع تلف الخلايا.

واوضحت هيئة الغذاء والدواء الامريكية اهم الاطعمة الاخرى للأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين (ك). وهو من أهم أنواع الفيتامينات التي يحتاجها الجسم للوقاية من الإصابة ببعض الأمراض، وثبت علميا أنه له دورا كبيرا في الحماية من الإصابة بأمراض القلب، ومشاكل العظام كالهشاشة أو الكسور وزيادة فرص الإصابة بالنزيف. ومن أهم الاغذية الغنية بفيتامين (ك) هى :

= الخضراوات تحتوي علي نسبة عالية من فيتامين (ك)،هى السبانخ، والبروكلي والفاصوليا.
= اللحوم البيضاء والحمراء والكبد، تحتوي على نسبة عالية من فيتامين (ك) ومنها والدجاج والبط، واللحوم الحمراء الغير دهنية.
= الفواكه، كالبرقوق والكيوي، والأفوكادو، والتوت، والعنب ، والرمان، والتين، فهي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين (ك).
= المكسرات، أبرزها الكاجو والبندق، وعين الجمل، والصنوبر هى مصدر جيد لفيتامين (ك).
= البقوليات الكاملة مثل الفاصوليا الحمراء، والفول والعدس فهى اطعمة غنية بفيتامين (ك).
= منتجات الألبان، أي الحليب والأجبان ، وهي أطعمة تحتوي علي نسبة عالية من فيتامين (ك) و ينصح بتناولها دائما، لإمداد الجسم بكل النسب التي يحتاجها.