أخباراقتصاد عربيبورصة

٧٤ ٪؜ نموا في ارباح  “مجموعة أغذية” الاماراتية خلال النصف الأول من العام 

ايمان الواصلي

أعلنت اليوم “مجموعة أغذية الاماراتية، عن نمو صافي إيراداتها عن النصف الأول من عام 2022 إلى 2 مليار درهم إماراتي، مدفوعةً بالنمو الاستثنائي في الربع الأول والجهود المستمرة لتوحيد أعمال الشركات التي تم الاستحواذ عليها. وشهدت هذه الفترة المنتهية في 30 يونيو 2022، نمواً في صافي إيرادات المجموعة بنسبة 51٪ على أساس سنوي، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2021.

 

وارتفع صافي الربح العائد للمساهمين إلى 118 مليون درهم خلال هذه الفترة، محققاً زيادة بنسبة 74٪ مقارنة بالنصف الأول من عام 2021، على الرغم من التحديات الاقتصادية في ظلّ التضخّم العالمي. ويعكس هذا الأداء التأثير الإيجابي لعمليات الاستحواذ التي أجرتها المجموعة مؤخراً بالإضافة إلى مبادراتها الرئيسية لتحسين التكلفة في إطار استراتيجيتها الخمسية.

 

وقال خليفة سلطان السويدي؛ رئيس مجلس إدارة مجموعة أغذية، إن النتائج تعكس نجاح استراتيجية الشركة إلى تعزيز ريادتها في قطاع الأغذية والمشروبات بمنطقة الشرق الأوسط وخارجها، فعمليات الاستحواذ التي أنجزتها العام الماضي لم تحقق نمواً قوياً فحسب، بل ساهمت في زيادة الأرباح أيضاً.

ومن جانبه، قال آلان سميث، الرئيس التنفيذي لمجموعة أغذية، إن انجازات الشركة خلال الفتر الماضية ستساهم، بما فيها موافقة مجلس الإدارة على خطط التوسّع لتعزيز أعمال الشركة في مجال إنتاج اللحوم المبردة والمجمدة في المملكة العربية السعودية، واستحواذها على مجموعة ’عوف‘ في مصر، في دعم أهداف استراتيجية الخمسية فيما تواصل الاستفادة من زخم الأعمال في السوق.

ومن منظور مالي، واصل قسم الأعمال الاستهلاكية في “أغذية” تحقيق نمو كبير بنسبة 71% مقارنة مع العام السابق، حيث وصلت مساهمته الآن إلى 73% من إجمالي مبيعات المجموعة البالغة قيمتها 1.5 مليار درهم إماراتي.

 

وبلغت إيرادات قسم اللحوم والأغذية المبردة والمجمدة 570 مليون درهم إماراتي، حيث ساهمت عمليات الاستحواذ الاستراتيجي على شركتين متخصصتين بإنتاج اللحوم في الأردن ومصر العام الماضي بإضافة 493 مليون درهم. وسجّلت الشركتان نمواً في المبيعات بمعدل خانتين مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، مدفوعاً بزيادة حجم وأسعار المبيعات.

 

كما بلغت إيرادات قسم الوجبات الخفيفة 417 مليون درهم، في أول فترة تشهد تضمين مساهمة مجموعة “بي إم بي” البالغة 149 مليون درهم. وساهمت الجهود المستمرة لتحسين التكلفة ودعم أوجه التآزر بين الشركات المستحوذ عليها في تعويض ارتفاع تكاليف المواد الخام ومواد التعبئة والتغليف.

 

وبلغت إيرادات قسم المياه والمشروبات والمنتجات الغذائية الأخرى 475 مليون درهم إماراتي. وواصلت محفظة “أغذية” من المياه المعبأة ريادتها في السوق من حيث الحجم الذي بلغ 28.5%، والحصة السوقية التي بلغت 28.2% في قناة البيع بالتجزئة، على الرغم من البيئة شديدة التنافسية.

 

وبلغت إيرادات قسم الأعمال الزراعية 534 مليون درهم، لتحقق زيادة بنسبة 15% في هذا الربع مقارنة بعام 2021. وعلى الرغم من التضخم العالمي لأسعار الحبوب وارتفاع تكاليف الشحن، سجّلت ربحية القسم تحسناً نتيجة تعديلات الأسعار والتعويضات في قناة الطحين المدعوم.

 

وبلغ إجمالي أصول المجموعة 6.3 مليار درهم في 30 يونيو 2022، بينما بلغ إجمالي حقوق المساهمين في المجموعة للفترة نفسها 2.8 مليار درهم.