أخبارصحة

فوائد فيتامينات بى ومصادرها من الاغذية الطبيعية

د محمد حافظ ابراهيم

اوضحت هيئة الغذاء والدواء الامريكية ان اهم الفيتامينات للانسان هى مجموعه فيتامينات بى بشرط الحصول عليها من مصادر الاغذية الطبيعية. ويعدّ فيتامين بى 1 أو ما يسمى بالثيامين، من اهم الفيتامينات لجسم الإنسان، فهو يرافق الإنزيمات ويساعد على تحويل الكربوهيدرات إلى سكر. وقد سمّي بفيتامين بى 1 لأنّه أول فيتامين تمّ اكتشافه بين مجموعة فيتامينات بى، وقد يسبب نقصه مرضاً يسمى بري بري. ومن اهم وظائف وفوائد فيتامين بى 1 هى :
= أساسيّاً لصحّة القلب.
= يدخل في عمليات أيض الكربوهيدرات وإنتاج الطاقة.
= يساهم في تطوّر الجهاز العصبيّ، ووظائفه.
= يعزز مناعة الجسم.
= ويحافظ على قوة الإبصار.
= يحسّن من أداء وظائف الكلى، ويبطئ من تقدّم أمراض الكلى بالنسبة للمصابين بالسكري.
= يلعب دوراً في انقباض العضلات، وتوصيل الإشارات العصبيّة.
= يعدّ فعّالاً في تحسين اضطرابات التمثيل الغذائي.
ومن اهم مصادر فيتامين بى 1 هى الكبدة والحليب والجوز والمكسرات واللحوم الحمراء الغير دهنية والبطاطا الحلوه.

قال مركز الصحة الألماني إن فيتامين B5 يتمتع بفوائد صحية كثيره؛ حيث إنه يعمل على تحسين وظيفة الأعصاب وتقوية جهاز المناعة وزيادة مستوى الهيموجلوبين ويحافظ على صحة القلب ويمد الجسم بالطاقة ويخفض مستوى التوتر النفسي، بالإضافة إلى تسريع وتيرة شفاء الجروح ومحاربة شوائب البشرة. وأن جسم الشخص البالغ يحتاج إلى 6 جرامات من فيتامين B5 يوميا.

وأن اهم المصادر الغذائية لهذا الفيتامين المعروف أيضا باسم “حمض البانتوثنيك” تتمثل في البروكلي والملفوف والبقوليات والسلمون واللفت والبيض والأسماك والمكسرات وفول الصويا والفول السوداني منتجات الألبان ، والدواجن. وأشارت ابحاث المركز الالمانى إلى أنه يمكن الاستدلال على نقص فيتامين B5 في الجسم من خلال بعض الأعراض مثل الصداع والتعب والأرق والضعف العضلي وعسر الهضم وتنميل ووخز في اليدين والقدمين.

واوضحت هيئة الصحة الوطنية البريطانية اهمية فيتامين ب6 والمعروف بالبيريدوكسين . وهو أحد فيتامينات مجموعة بى ، والتي تلعب دورًا مهمًا في تعزيز الوظائف الحيوية في جميع أنحاء الجسم ويمكن الحصول على فيتامين ب6 من خلال تناول الأطعمة الغنية به بما في ذلك اللحوم الحمراء والخضراوات والفواكه ومنتجات الألبان و كبد العجل ولحم الديك الرومي و صدر الدجاج وسمك السلمون والبطاطا الحلوة والبصل والسبانخ والموز والأفوكادو والبطيخ وحليب البقر والبيض والجبن القريش

واوضحت هيئه الصحة الوطنية الأمريكية ان فيتامين بى 12 والمعروف باسم كوبالامين، هو واحد من ثمانية فيتامينات بى يحتاجها الجسم لتحويل الطعام إلى وقود، ومساعدة الجسم على إنتاج الطاقة من الكربوهيدرات، وتساعد فيتامينات بى الكاملة هذه أيضًا الأعضاء الداخلية على استخدام الدهون والبروتينات، واوضحت أهمية تناول فيتامين بى 12 في النظام الغذائي. حيث يتمثل الدور الأكثر أهمية لفيتامين ب 12 في الحفاظ على صحة الدم والخلايا العصبية، حيث يلعب هذا الفيتامين دورًا في صنع الحمض النووي والمواد الجينية في جميع خلاينا. ويساعد فيتامين ب 12 في الوقاية من فقر الدم ،حيث ينتج نخاع العظم خلايا دم حمراء غير طبيعية وغير ناضجة من الناحية الهيكلية.

ولابد من الحصول على كمية كافية من فيتامين بى 12 من المصادر الطبيعية للحفاظ على صحة العظام فعندما يعاني الجسم من نقص في هذه المغذيات الأساسية، فإن خطر الإصابة بهشاشة العظام يزيد عدة مرات. ليس فقط صحتك الجسدية، ولكن نقص هذا الفيتامين يمكن أن يؤثر أيضًا على مزاجك ويزيد من أعراض الاكتئاب سوءًا، علاوة على ذلك، فإن هذه المغذيات ضرورية لتعزيز صحة الشعر والجلد والأظافر.

فيتامين ب 12 هو فيتامين قابل للذوبان في الماء ينتقل عبر مجرى الدم بعد أن يذوب في الماء ،ولا يقوم الجسم بتخزين الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء. وبمجرد تلبية متطلباتها، تترك جميع العناصر الغذائية الإضافية الجسم عن طريق البول ولكن في حالة فيتامين بى 12 ، يمكن للجسم تخزين كمية ضئيله من هذا الفيتامين. ووفقًا لمعاهد الصحة الوطنية الأمريكية، يختلف الكم الغذائي الموصى به لفيتامين بى 12 باختلاف العمر والجنس والظروف الصحية. حيث تحتاج النساء الحوامل والمرضعات إلى فيتامين ب 12 أكثر من غيرهن .

ومعظم النباتيين معرضون لخطر الإصابة بنقص فيتامين بى 12 لأن المنتجات الغذائية النباتية لا تحتوي على الكم الكافى من فيتامين بى 12 . حيث ان المصادر الطبيعية لفيتامين بى 12 هي في الغالب فى المواد الغذائية الحيوانية. بالنسبة للنباتيين ، فإن الطريقة الوحيدة لزيادة تناول هذه المغذيات هي تناول الأطعمة أو المكملات الغذائية المدعمة. وكذلك أولئك الذين لديهم عادات غذائية سيئة فى عمليه الايض، وأولئك الذين يتبعون حمية ضارة وأولئك الذين يتناولون أدوية معينة تجعل من الصعب عليهم امتصاص هذه المغذيات فهم معرضون لخطر الإصابة بنقص فيتامين بى 12.

ومن اهم المصادر الطبيعية لفيتامين ب 12 التى يجب ان تتناولها يوميا من الأطعمة الطبيعية الغنية بة. فيما يلي بعض المصادر الهامه لفيتامين ب 12:
= اللبن الخالى الدسم. = البيض. = الزبادي. = سمك السلمون. = التونة. = اللحم البقري. = الكبد والكلى. = الرخويات. = عيش الغراب. = الدواجن بدون الجلد . = اللبن الرايب.