أخبارصحة

مميزات واضرار فاكهة البطيخ الصيفية

د محمد حافظ ابراهيم

 

   حذرت خبيرة التغذية الروسية الدكتورة فيكتوريا إيغوروفا بجامعة موسكو فئة من الأشخاص من تناول البطيخ لما قد يخلقه من مضاعفات تؤثر على صحتهم. ونصحت الخبيرة الدكتورة فيكتوريا إيغوروفا، بعدم تناول البطيخ ليلا، بالإضافة لعدم تناول الأطفال لمن هم دون سن العام الواحد لهذه الفاكهة. كما شددت على عدم تناول أكثر من 4 قطع يوميا؛ حيث من الممكن أن تؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي والتمثيل الغذائي، وذلك نظرا لاحتواء البطيخ على نسبة سكر عالية، فمن المستحسن عدم تناول ما لا يزيد على 500 جرام يوميا، أي 3-4 قطع.

 واوضحت الدكتورة فيكتوريا إيغوروفا من جامعة موسكو انه لا ينصح بتناول البطيخ للأطفال أقل من سن عام، مع الحذر بالنسبة للأطفال حتى 3 سنوات، والحرص ألا تزيد الكمية للأطفال في هذه السن على 50-80 جرامًا يوميا. حيث يمكن أن يكون البطيخ حلوى أو وجبة خفيفة. كما لا ينصح بتناوله في الليل بسبب تأثير المدر للبول. وأشارت إلى أن فوائد واضرار البطيخ تعتمد على عوامل كثيرة مثل النضج، والكمية التي يتم تناولها، وظروف النمو، ووجود النترات. والتى لا ينصح بتضمينها في النظام الغذائي على الإطلاق، أو يمكن استخدامها بحذر مع الأشخاص الذين يعانون من أمراض الجهاز الهضمي، وحصى البول، وداء السكري.

 واوضحت هيئة الصحة الوطنية البريطانيه فوائد عصائر الفاكهة من عصير البطيخ ومن مشروبات الفاكهة الاخرى خلال فصل الصيف لأنها تمنح شعورًا بالشبع والحفاظ على برودة الجسم. وأن عصير البطيخ من الخيارات الجيدة خلال فصل الصيف؛ لأنها تمنح شعورًا بالشبع والحفاظ على برودة الجسم ومنع الجفاف وتوفير الفيتامينات والمعادن الأساسية للجسم  كما يتميز بأنه منخفض الكربوهيدرات والسعرات الحرارية وغني بالألياف والأحماض الأمينية والكاروتينويد. ويسد البطيخ 17% من الاحتياج اليومي لفيتامين «ايه» و21% من الاحتياج اليومي لفيتامين «سي» .

 واوضحت هيئة الغذاء والدواء الامريكية عن فوائد ثمينة للبطيخ الأحمر للناس وكذلك لمرضى السكري. فالبطيخ فاكهة آمنةً عامةً لمرضى السكري. ومن يعانون من خطر الإصابة بالسكري عند تناوله بكميات معتدلة. إلا أنّه يجب الحذر من عصير البطيخ المحفوظ الذي يحتوي على نسبة عالية من السكر. وأهم الفوائد التى يحتوى عليها عصير البطيخ الطبيعى للناس هى:

 = فيتامين أ: الذي يحافظ على صحة الكلى والقلب والرئتين والعينين.

= فيتامين ج: الذي يسهم في الحفاظ على صحة القلب ويحارب السرطان. ونزلات البرد.

= يحتوى على البوتاسيوم. المغنيسيوم.

= يحتوى على معدن الحديد.

= يحتوى على الكالسيوم. فيتامين بى 6.

= يحتوى على ألالياف: التي تسهم في تحسين صحة الجهاز الهضمي.

= الحفاظ على سوائل ورطوبة الجسم: نظرا لمحتوى البطيخ الكبير من الماء. حيث يحتوي عصير البطيخ على 91.45 جرامًا من الماء لكل 100 جرام من العصير. ويساعد محتواه المائي العالي في الحفاظ على توازن الإلكتروليت في الجسم ويمنح الجسم الشعور بالشبع، ويروي العطش ويمنع الجفاف.

= يساعد في إدارة الوزن: عن طريق تعزيز الشعور بالشبع لوقت أطول وخفض الرغبة فى تناول الحلويات والسكريات المكرره .

= مصدر للطاقة: يوفر البطيخ حوالي 30 سعرة حرارية من الطاقة لكل 100 جرام من العصير.ويعمل كمشروب فوري معزز للطاقة لاحتوائه على فيتامين «سي» وفيتامين «ايه» والمغنيسيوم، وهي العناصر التي تغذي الخلايا بالطاقة وتزيد من قوتها.

= طرد السموم من الجسم: يساعد البطيخ في طرد السموم من الجسم ويساعد المحتوى العالي من معدن البوتاسيوم في عصير البطيخ على تحسين وظائف الكلى وتصفية حمض البوليك الزائد والسكر والسموم الأخرى الموجودة في الدم.

= تحسين الهضم: لاحتوائه على نسبة عالية من الماء والألياف التي تعزز صحة الجهاز الهضمي، مما يساعد في تحسين عملية الهضم، والتي غالبًا ما تصبح أضعف وأبطأ بسبب زيادة الحرارة خلال فصل الصيف. يساعد الليكوبين الموجود في العصير في علاج مشاكل الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ.

= الوقاية من ضربات الشمس: يحفز عصير البطيخ عملية التعرق لتلطيف حرارة الجسم وإحداث التوازن بالجسم بسبب محتوى عصير البطيخ العالي على الماء.

= خفض حرارة الجسم: ترتفع درجة حرارة الجسم عادة خلال فصل الصيف ويسهم تناول عصير البطيخ في خفض حرارة الجسم نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من الماء ويوفر تأثيرًا مهدئًا للجسم. كما يفيد مركب الليكوبين ويحمي البشرة من الإصابة بحروق الشمس.

= الرقم الهيدروجيني: يحافظ عصير البطيخ على درجة الحموضة في الجسم حيث يتناقص الرقم الهيدروجيني للجسم مع زيادة درجة الحرارة. وعندما ينخفض الرقم الهيدروجيني، يصبح الجسم حامضيًا، مما يؤدي إلى حالات مرضية من بينها ضعف الكبد وفشل القلب ونقص السكر في الدم، لكن ثبت أن تناول البطيخ يسهم بفاعلية في الحفاظ على درجة حموضة الجسم بطريقة طبيعية ويمنع الالتهابات.