أخباراتصالات وتكنولوجيااقتصاد عربي

د.عبد الغفار يترأس اجتماع صندوق الاستشارات والدراسات الفنية والتكنولوجية

ايه حسين

برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي ، اجتماع مجلس إدارة صندوق الاستشارات والدراسات والبحوث الفنية والتكنولوجية ، بحضور الدكتور ياسر رفعت وكيل الوزارة لشؤون البحث العلمي. والدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا والدكتور عبد العزيز قنصوة رئيس جامعة الإسكندرية والدكتور أنور إسماعيل المدير التنفيذي للصندوق والدكتور عادل عبد الغفار المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي. للوزارة وأعضاء مجلس الإدارة عن طريق تقنية الفيديو كونفرنس.

وأشاد الوزير في بداية الاجتماع بجهود أعضاء مجلس إدارة الصندوق في تحقيق إيرادات وفائض مادي وعائد من الاستشارات الفنية بما يسهم في تعظيم أداء الصندوق وتحقيق أهدافه. وطالب بضرورة التعاون بين الصندوق والمراكز والمعاهد والهيئات البحثية. الاستفادة من إمكانيات المراكز والمعاهد البحثية بما يتيح تقديم الاستشارات الفنية في مختلف المجالات والتخصصات البحثية ، بحيث يتم توظيف الكوادر البشرية والمتخصصين في مختلف المؤسسات والمعدات البحثية لتحويلها إلى بيوت خبرة. ومصادر الدخل.

ووجه الدكتور عبد الغفار بضرورة تسويق منتجات ومشروعات الجامعات والمراكز والمعاهد والهيئات البحثية في ضوء الاستفادة من التشريعات والقوانين الصادرة لدعم حوافز الابتكار وغيرها.

ودعا الوزير إلى وضع تصور مبدئي للمشروعات والمنتجات التي يمكن تسويقها للجامعات ومراكز البحوث والمعاهد ، مشددًا على ضرورة استفادة الجامعات والهيئات البحثية المصرية من كافة الاستشارات الفنية والاقتصادية ودراسات الجدوى التي يقدمها الصندوق.

وناقش أعضاء المجلس خلال الاجتماع آليات تسويق منتجات ومشاريع الجامعات والمراكز والمعاهد والهيئات البحثية ، مؤكدين ضرورة قيام كل جامعة ومركز أبحاث بتحديد مشروع أو منتج أو براءة اختراع. تمهيدا لتسويقه بشكل يعود بالنفع على المؤسسة التعليمية أو البحثية ويكون له أثر اقتصادي على المجتمع.

كما ناقش المجلس إمكانية دراسة احتياجات المشاريع الوطنية بالدولة ، وتحديد المنتجات اللازمة لها ، بحيث تنتجها الجامعات والمراكز والمعاهد البحثية بدلاً من استيرادها من الخارج ، بما في ذلك التعاون مع مبادرة الحياة الكريمة.

من جهة أخرى أكد الدكتور أنور إسماعيل المركز المالي للصندوق أن الصندوق حقق فائضاً مالياً ، لافتاً إلى أن مشاريع الصندوق قيد التنفيذ ومنها: أعمال التصميم المتكاملة للجامعات الخاصة ، مؤكداً انتظام الصندوق. سير عمل هذه المشاريع وباقي المشاريع الهندسية اضافة الى متابعة وادارة المشروع الانشائي لمبنى الجامعة المصرية للتعلم. وكذلك أعمال التصميم الخاصة بالأكاديمية القومية للرياضيات والإشراف عليها ، مشروع تحديد متطلبات معامل جامعة مصر وورش عمل المعلوماتية ، ومتابعة نظام الترخيص لمحافظات البحر الأحمر وجنوب سيناء. ، من بين أمور أخرى.