أخبارتأمين

إيهاب سمير : ” امكس” للوساطة التأمينية تحقيق أهداف الدولة التنموية

وسيط المستقبل سيكون مختلفا تماما..ومتسلحا بالعلم والخبرة والتعاطى مع أحدث التقنيات

ايمان الواصلي

 

الشفافية سبيلنا فى التعامل..وكسب ثقة عملائنا هدفنا الأساسى الذى نعمل من أجله

 وسطاء التأمين مدركون للتغيرات الحاصلة ويعملون على مواكبة التكنولوجيا الرقمية

 تغيير أليات العمل وتعظيم الدورالمجتمعى للوسطاء   ضرورة لنيل المصداقية وكسب عملاء جدد

المستقبل للكيانات الكبيرة القادرة على الصمود والإستمرارية وجذب شرائح جديدة ومختلفة من العملاء

 الحوار مع إيهاب سمير رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة امكس للوساطة التأمينية يحتاج لترتيب مسبق وإعداد جيد ، فنحن أمام وأحد من أبرز خبراء الوساطة التأمينية محليا وعربيا ، وتمتد خبراته لأكثر من ثلاثة وعشرين عاما تعلم خلالها واكتسب مهاراته على أيدى العديد من رموز الصناعة وفى مقدمتهم الراحل الكبير محمد عبدالله الذى إحتضنه منذ أن كان طالبا بكلية الإقتصاد والعلوم السياسية . إستطاع إيهاب سمير بذكائه وعلاقاته أن ينطلق بأعمال شركته ــ التى تعد من أوائل شركات الوساطة التأمينية فى مصر حيث تأسست فى عام    2009ــ لخارج الحدود المحلية ليكون شريكا فاعلا ومؤثرا فى توفير التغطيات التأمينية لمشروعات عملاقة تقيمها شركاتنا المصرية فى العديد من الدول مثل جامبيا ، ودبى ، والعراق . تشعبت عناصر الحوار مع فيلسوف السوق المصرى وصاحب الثقافة الموسوعية وصاحب الحس الوطنى إيهاب سمير لتشمل العديد من الموضوعات والقضايا الملحة ، وقد تحدث بصراحته المعهودة بدافع الغيرة والحب لبلده ، وللسوق المصرى الذى يعد من أعرق أسواق التأمين عربيا وإقليميا وشرق أوسطيا ، وأحد أهم الأسواق الواعدة عالميا . 

قال إيهاب سمير فى حديث إختص به ” رجال الأعمال ” : وسيط التأمين هو فى حقيقة الأمر بمثابة الجسر الواصل بين العميل وشركة التأمين .. هو العنصر الفاعل والمؤثر فى إنجاز وإتمام عقد التأمين بين الشركة والعميل ، ولذا فإن وسيط التأمين لاغنى عنه حتى فى عصر التكنولوجيا الرقمية ، لأن الحوار المباشر بين الوسيط والعميل أمر فى غاية الأهمية بالنسبة للعميل ، فالعميل يريد شخصا صاحب مهارات وخبرات وموثوق فيه يسأله ويستفسر منه بشكل مباشر ، وتكون نتيجة هذا الحوار المباشر إقناع العميل بإتمام عقد التأمين سواء إن كان فى مجال تأمينات الحياة ، أو التأمينات العامة ، فعلى سبيل المثال وليس الحصر سوف نجد أن الصفقات التأمينية الكبيرة تتم فى أغلبها من خلال الوساطة التأمينية وليس عبر الوسائط التكنولوجية ، وقد يتطلب الأمر إنعقاد جلسات مباشرة بين الوسيط والشركة أوالمؤسسة الراغبة فى إبرام عقد التأمين ، ولذا فإن وسيط التأمين ــ يقول إيهاب سمير ــ يجب أن يتحلى بالمنطق والمصداقية والشفافية مع العميل ، بالإضافة للثقافة الإقتصادية عموما ، والتأمينية على وجه الخصوص . بإيجاز شديد وسيط التأمين حريص على مصالح عملائه الذين وثقوا فيه ، وحريص فى الوقت نفسه على حقوق شركة التأمين .

وردا على سؤال لــ ” رجال الأعمال ” .. قال إيهاب سمير: فى ظل التطورات السريعة والمتلاحقة التى شهدها الإقتصاد العالمى خلال السنوات الأخيرة ومواكبة سوق التأمين المصرى لها من خلال جهود كلا من هيئة الرقابة المالية والإتحاد المصرى للتأمين ، أصبح العميل يميل بشكل أكبر لشركات الوساطة التأمينية وليس للوسطاء الأفراد ، ومن ثم بات السوق المصرى ومنذ عام 2008 الذى شهد صدور القانون الخاص بشركات الوساطة يعج بعشرات الشركات والتى يتجاوز عددها حاليا الــ 100 شركة ، ومن دواعى الفخر والسرور أن شركة إمكس للوساطة التأمينية تحتل المركز الثامن فيما يتعلق ببداية ممارسة النشاط حيث بدأنا العمل فى 2009 كما ذكرت سلفا ، وأتوقع بعد صدور قانون التأمين الجديد والذى يتضمن ضمن فصوله مايتعلق بتأسيس إتحاد للوساطة التأمينية أن يشهد السوق حركة إندماجات بين العديد من شركات الوساطة بهدف تأسيس كيانات كبيرة قادرة على تلبية إحتياجات السوق السريعة والمتلاحقة والمتغيرة ، إلى جانب سعى العديد من الوسطاء الأفراد للتضامن مع بعضهم البعض لتأسيس شركات جديدة ، لأن السوق سيكون إتجاهه أكثر للشركات وليس للأفراد .

وعن الإتحاد الجديد المزمع تأسيسه للوساطة التأمينية بعد صدور قانون التأمين الموحد الجديد .. قال إيهاب سمير مستندا لخبراته الكبيرة وعلاقاته الطيبة مع كافة صناع التأمين فى مصر : هذا الإتحاد سيغير شكلا ومضمونا فى منظومة عمل الوسطاء فى مصر ، التغيير سيكون للأفضل بكل تأكيد لأن المرحلة الراهنة ، وكذلك المستقبلية لاتحتمل إلا الكيانات الكبيرة ، وكما ذكرت سلفا ستحدث إندماجات بين بعض شركات الوساطة وبعضها البعض ، وسيتضافر العديد من الوسطاء الأفراد لتأسيس شركات وساطة كبيرة وتعمل بشكل مؤسسى ، ومن هنا أستطيع القول أن الإتحاد الجديد يجب أن تقتصر عضويته على فئتين لاأكثر وهما فئة شركات الوساطة والمرخص لها بالعمل ومعتمدة من هيئة الرقابة المالية ، وفئة الوسطاء الأفراد الذين لايرغبون فى تأسيس شركات وساطة ويحبذون العمل كوسطاء أفراد ، أما الفئة الثالثة فهى فئة العاملين بالأجهزة التسويقية بشركات التأمين وهؤلاء يعملون بهذه الشركات وينتمون لها ، ومن ثم لايحق لهم الترشح فى إنتخابات هذا الإتحاد أو نيل عضويته .

 ومن وجهة نظرى ــ يستطرد إيهاب سمير بقوله ــ أتوقع أن تدعوا هيئة الرقابة المالية بعد صدور القانون الجديد للتأمين كل شركات الوساطة وكذلك الوسطاء الأفراد حاملى الترخيص بالعمل لإجتماع موسع تشرح فيه الهيئة كل مايخص مهنة الوساطة والمطلوب من الوسطاء طبقا للقانون الجديد ، وكذلك تقوم إستكمالا لدورها الريادى فى ضبط السوق وأليات عمله بتنظيم العملية الإنتخابية وكيفية الترشح لمنصب الرئيس والنائب والعضوية ، وكذلك تعريفنا كوسطاء بشكل تفصيلى ماهو دور هذا الإتحاد وأهم وظائفه ومسئولياته .

 قال سمير لــ ” رجال الأعمال “ : سوق التأمين المصرى سيشهد مرحلة جديدة تماما بعد صدور قانون التأمين الجديد . وفيمايخص شركات الوساطة التأمينية فإننى أرى أن شركات الوساطة التأمينية عليها مسئولية كبيرة جدا فى المرحلة القادمة سواء مهنيا أو مجتمعيا ، بمعنى أن شركات الوساطة وخاصة الكبيرة منها وفى ظل الإتحاد الجديد المزمع تأسيسه عليها أن تساهم فى دعم أنشطة المجتمع المختلفة أسوة بشركات التأمين والمؤسسات الأخرى ، فهدفنا لايجب أبدا أن يقتصر على  تحقيق الربحية ــ وهو هدف مشروع ــ إلا أننا يجب أن نتشارك وبفاعلية مع جهود الدولة لتحقيق أهدافها المنشودة وفى القلب منها التنمية المستدامة ، فالنهوض بالمجتمع والإرتقاء به يصب فى نهاية المطاف  فى صالح الإقتصاد القومى ، وفى القلب منه قطاع التأمين بشقيه شركات التأمين وشركات الوساطة .

 قال إيهاب سمير : نحن كوسطاء مؤثرون بالفعل فيمايشهده سوق التأمين المصرى من معدلات نمو ملحوظة وزيادة كبيرة فى محافظ الأقساط لدى شركات التأمين ، فنحو مايزيد عن 45 % من العمليات التأمينية على مستوى السوق تقف ورائها شركات الوساطة ، وشركة ” إيميكس ” للوساطة التأمينية تلعب دورا رائدا فى هذا المضمار .

 وعن مواصفات الوسيط ، ومعايير تقييم شركات الوساطة .. أوضح إيهاب سمير قائلا : أؤكد مرة تلو الأخرى بأن شركات الوساطة التأمينية ستلعب دورا أكبر وأقوى مماهو عليه الوضع الأن فيما يتعلق برفع معدلات نمو السوق من خلال جلب عملاء جدد ، ولذا فإننى أناشد هيئة الرقابة المالية التى تحيط سوق التأمين المصرى برعايتها وعنايتها وإهتمامها أن تعيد النظر في معايير تقييمها لشركات الوساطة التأمينية ، على أن يوضع فى الإعتبار تقييم الخدمات المقدمة من قبل شركة الوساطة لعملائها ، ومن ثم يجب أن يكون لدينا فى السوق تصنيفات لشركات الوساطة من قبل هيئة الرقابة المالية كفئات ” أ ، وب ، وج ” . والوسيط المتميز من وجهة نظرى هو الذى يقدم لعميله المنتج التاميني المتميز ويضمن له

 صرف التعويض المستحق له طبقا لااشتراطات الوثيقة الموثقة بالسرعة الواجبة

 ، وشركة التأمين المتميزة هى أيضا الشركة السريعة فى صرف التعويضات لعملائها .

وفى ختام حديثه .. قال إيهاب سمير ردا على سؤال وجهته له ” رجال الأعمال ” : شركة إمكس بالأساس هى شركة خدمات .. ودورنا محدد ، وأعتقد من وجهة نظرى أن المقابلة المباشرة مع العملاء هى الأساس ، لأننا فى مصر مانزال نحتاج للإقناع المباشر ، وبالرغم من قناعتنا هذه ، إلا أننا فى إمكس كنا من أوائل الشركات التى إتجهت للتحول الرقمى للترويج والإنتشار وتأكيد مكانة شركتنا فى السوق ، بالإضافة إلى أنه لدينا واحد من أحدث نظم الحاسب الألى ، ونقوم حاليا بتطويره