أخبارصحة

خطوره الاغذيه المصنعه والمحفوظة للسرطان والدعم بالاغذية الغنية بالالياف النباتية

د محمد حافظ ابراهيم

أكدت الوكالة الوطنية الفرنسية لصحة وسلامة الغذاء وجود علاقة بين مخاطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم والتعرض للنيترات والنتريت، خصوصا عن طريق تناول اللحوم المصنعة والمحفوظة، وتوصي بخفض التعرض لهذه المواد في الطعام. وتؤكد الوكالة الوطنية لسلامة الغذاء أن تحليل البيانات الواردة حول هذه الاغذية اكدته الوكالة الدولية لأبحاث السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية، حيث ان اللحوم المصنعة والمحفوظة ، بما في ذلك اللحوم الباردة، على أنها مواد مسرطنة من الفئة الأولى . وأن هذه اللحوم تعزز سرطان القولون والمستقيم التي تقتل ما يقرب من 18 ألف شخص سنويا في فرنسا. وتُعتبر النيترات المستهلَكة من المواد المسرطنة المحتملة من الفئة 2 أ. وتوصي الوكالة الوطنية لسلامة الغذاء بخفض تعرض السكان للنترات والنتريت من خلال تدابير استباقية عن طريق الحد من التعرض لهذه المواد من خلال الطعام.

حيث استخدم مصنعو اللحوم المقددة مكونات تحوي على النيترات لإطالة العمر المفترض للمنتجات ومنع تطور البكتيريا المسببة للأمراض والتى تؤدي إلى التسمم الغذائي ، وهي حالة عصبية خطيرة تخطاها الزمن على نحو كبير بفعل تقدم الطب. وقالت الوكالة الدولية لبحوث السرطان إنه رغم ترجيح أن يؤدي تقليص النيترات إلى زيادة كبيرة في المخاطر الميكروبيولوجية، مما يعني تطور أمراض مثل داء السلمونيلا أو الليستريات أو التسمم الغذائي، لكن يمكن اعتماد شرط تنفيذ التدابير التعويضية بالاغذية المعتمدة للسيطرة على هذا الخطر . وطالبت جمعيات المستهلكين ورابطة مكافحة السرطان بفرض حظر تام على هذه المواد المضافة .

وصوتت الجمعية الوطنية الفرنسيه على مبدأ اعتماد مسار تراجعي للجرعات القصوى من المواد المضافة التي تحوي النيترات في اللحوم المقددة. قالت الحكومة الفرنسية إنها ستنتظر تعليمات الوكالة الوطنية لسلامة الغذاء قبل الإعلان عن هذه إجراءات مع التعهد باتباع نصائح الوكالة الدولية لبحوث السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية . حيث تُعد فرنسا واحدة من أكبر منتجي اللحوم المقددة الباردة في العالم التي غالبا ما يتم تناولها كوجبات خفيفة أو مع المشروبات. ويمكن للنيترات الموجود بشكل طبيعي في التربة، أن يشهد زيادة في تركيزه من خلال الأنشطة الزراعية من الأسمدة ومخلفات الماشية. وتنصح الوكالة الفرنسية لسلامة الغذاء بالحد من استهلاك اللحوم المقددة إلى 150 جراما في الأسبوع، وتدعو إلى اتباع نظام غذائي متنوع يضم ما لا يقل عن خمس حصص من الفاكهة والخضر الصحية الطازجة يوميا مع الحبوب الكاملة .

واوصت هيئة الغذاء والدواء الامريكية بدعم الجهاز الهضمي بالأطعمة الغنية بالألياف. حيث تعد الأطعمة الغنية بالألياف من أهم العناصر الغذائية لصحة الأمعاء، وذلك لمساعدتها الجهاز الهضمي على العمل بكفاءة أكبر. وجدت الدراسة أن القناة الهضمية الصحية يمكن أن تمنع بعض أنواع السرطان وألامراض المناعة الذاتية الاخرى، يعتبر تناول الألياف الغذائية طريقة سهلة لدعم صحة الجهاز الهضمي، يقول الدكتور سين سفانفيلدت إن الألياف تجعلنا نشبع لفترة أطول، مما يساعدنا في الحفاظ على وزن صحي وخفض مخاطر الإصابة، بمرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب والأوعية الدموية والسمنة.

ويوجد نوعان من الألياف ( قابلة للذوبان وغير قابلة للذوبان) واوضح الدكتور سين سفانفيلدت ان المادة القابلة للذوبان تخلق مادة شبيهة بالهلام ، مما يبطئ عملية الهضم، لا تذوب الألياف غير القابلة للذوبان في الماء، بينما تذوب الألياف القابلة للذوبان، عادة ما تمر الألياف غير القابلة للذوبان في المعدة دون أن تتكسر، وبدلا من ذلك تحبس الماء وتزيد من كتلة البراز . توصي وزارة الزراعة الأمريكية البالغين حتى سن 50 باستهلاك 25 جراما للنساء و 38 جراما من الألياف يوميا للرجال ، وللرجال الذين تزيد أعمارهم عن 50 عاما يجب أن يكون لديهم 21 جراما و 30 جراما.

واوضح الدكتور سين سفانفيلدت عن أفضل انواع من الأطعمة الغنية بالألياف لدعم صحة الجهاز الهضمي، حيث يكون من الصعب قياس التركيب الدقيق للألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان لأنها تعتمد على كيفية هضمها وامتصاصها، ومن اهم هذه الاطعمة الغنية بالالياف هى:

= حبوب الشوفان: هذه ألياف قابلة للذوبان، وتحتوي تقريبا على 2.6 جرام لكل 35 جرام،وهو مثالي كوجبة إفطار سريعة ودقيق الشوفان يمكن استخدامه بدلا من الدقيق في الفطائر.

= البازلاء الخضراء: تحتوي البازلاء الخضراء على ألياف قابلة للذوبان، وتحتوي على 4.4 جرام لكل 100 جرام.

= الفاصوليا البيضاء: تحتوي على الألياف القابلة للذوبان حوالي 18.8 جرام من الألياف لكل 150 جرام، ينصح بشيها في الفرن بعد النقع فى الماء مع القليل من مسحوق البابريكا وملح البحر والثوم.

= التفاح: يحتوي التفاح على ألياف قابلة للذوبان،حوالي 2.9 جرام لكل 125 جرام مما يجعله وجبة خفيفة مثالية أثناء السفر. ويمكن أن تخلصك من الجوع المفاجئ.

= البرتقال: يحتوي البرتقال على ألياف قابلة للذوبان بمعدل 1.5 جرام لكل 125 جرام، إنها الفاكهة المثالية لتناولها بعد العشاء. يمكن أن يساعد فيتامين C الموجود في البرتقال على امتصاص الحديد النباتي الموجود في الأطعمة مثل الفول والعدس.

= الجزر: يحتوي كل 125 جرام من الجزر على حوالي 3 جرام من الألياف القابلة للذوبان.

= حبوب الشعير: الشعير المسلوق به الكثير من الألياف القابلة للذوبان، هو المكون المثالي يمكن إضافته إلى السلطات لجعلها أكثر امتلاء، ويحتوى على حوالي 4.4 جرام من الألياف لكل 175 جرام.

= القرنبيط: يحتوي على ألياف غير قابلة للذوبان، حوالي 2.3 جرام لكل 100 جرام ويُحمص في الفرن أو يُضاف إلى الكاري.

= دقيق القمح الكامل: يحتوى على 8.3 جرام لكل 60 جرام من الألياف غير القابلة للذوبان، استخدم هذا بدلا من الدقيق العادي عند صنع الخبز أو الفطائر لتعزيز صحة الجهاز الهضمي.

= الفاصوليا الخضراء: تحتوي الفاصوليا الخضراء على ألياف غير قابلة للذوبان، حوالي 3.4 جرام لكل 100 جرام ويمكن أضافتها مع بعض زيت الزيتون وملح البحر.

واوضح الدكتور سين سفانفيلدت انه يمكن أن تساعد الألياف الموجودة في نظامنا الغذائي في تعزيز نمو وتطور صحة الأمعاء والميكروبيوم، حيث يمكن أن يعمل الجزء من الألياف التي تتفكك في القولون كوقود ويُسمى البريبايوتكس للقضاء على البكتيريا. وأن تناول كمية كبيرة من الألياف أظهرت أنه مرتبط بتحسين صحة الجهاز الهضمي طبيعيا وزيادة الرفاهية ومقاومة الميكروبات والفيروسات المختلفة التى تهاجم جسم الانسان ومحاربه السرطانات .