أخباراتصالات وتكنولوجيااقتصاد عربي

اللجنة الوطنية لليونسكو تعلن عن جائزة الفوزان الدولية

ايه حسين

استعرض د. خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، رئيس اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو تقريرًا حول فتح باب التقدم للإصدار الأول من “جائزة الفوزان الدولية لليونسكو”.

 

وأفاد التقرير بأن الهدف من الجائزة هو تشجيع العلماء الشباب في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM)، وكذلك التعرف على إنجازات الشباب التي تؤدى إلى التحول الاجتماعي والاقتصادي والتنمية على نطاق عالمي، بالإضافة إلى زيادة اهتمام الشباب، وخاصة الفتيات والنساء بالعلوم؛ لتعزيز المساواة بين الجنسين، ومحو الأمية العلمية، واختيار المهنة العلمية.

وأشار التقرير إلى أن هذه الجائزة تُمنح كل عامين لخمسة فائزين من المناطق الجغرافية الخمس لليونسكو، وهى (إفريقيا، والدول العربية، وآسيا والمحيط الهادي، وأوروبا وأمريكا الشمالية، وأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي)، وذلك اعتبارًا من عام 2022، وتقدر قيمة الجائزة بـ 50.000 دولار أمريكي لكل فائز، كما سيتم منح دبلوم وميدالية لكل الفائزين أيضًا.

شروط الجائزة

– أن يكون سن المتقدم أقل من 40 عامًا وقت التقدم للحصول على الجائزة.

– أن يكون المرشح مشاركًا بنشاط في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات وقت تقديم الطلب للجائزة.

– أن يكون المتقدم حاصلاً على تقدير لإنجازاته ومساهمته المهمة في أي مما يلي:

– البحث في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات بما في ذلك التقنيات الناشئة. – تعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، ونشر نتائج البحوث، وكذلك الإبداع والابتكار. – التعاون الدولي أو الإقليمي في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.

وأضاف التقرير أن التقدم للجائزة يتم من خلال الدخول على الموقع الإلكتروني التالي:

https://apply.unescoalfozanprize.org/login والخاص بالجائزة، وإرسال كافة المستندات المطلوبة عليه، كما ترسل المستندات التالية علي البريد الإلكتروني الخاص باللجنة الوطنية لليونسكو في موعد غايته ١ نوفمبر ٢٠٢٢، حتى تتمكن اللجنة الوطنية من اتخاذ اللازم في هذا الشأن.

[email protected] [email protected]

والمستندات المطلوبة كالتالي : – خطاب ترشيح من جهة العمل – خطاب توصية من جهة العمل (باللغة الإنجليزية أو الفرنسية) – وصف لخلفية المتقدم وإنجازاته وخبرته العلمية – ملخص للعمل ذو الصلة بالمجالات التي تغطيها الجائزة والمنشورات والوثائق الداعمة الأخرى – وصف لمساهمة المتقدم في أهداف الجائزة – السيرة الذاتية شاملة الجوائز التي حصل عليها  المرشح، والمؤتمرات التي شارك فيها ومطبوعات للمرشح – نسخة من المستندات التي تم إرسالها على موقع التقديم سالف الذكر

ولفت التقرير إلى أن الترشيحات تقدم لمنظمة اليونسكو من قِبل حكومات الدول الأعضاء بالتشاور مع لجانها الوطنية (ولا تنظر للترشيحات الذاتية) كما يمكن تقديم الترشيحات أيضًا من خلال كل من: كراسي اليونسكو، ومراكز الفئة 2، والاتحادات العلمية الدولية، والجامعات، والمنظمات غير الحكومية التى لديها شراكات رسمية مع اليونسكو ذات الصلة بالمجالات التي تغطيها الجائزة.