أخبارصحة

آثارا ضارة للتوتر ودرجات الحرارة المرتفعة على القلب وألوقاية بفيتامينات الاطعمة الصحية

د محمد حافظ ابراهيم

اكدت هيئة الغذاء والدواء الامريكية دراسة طبية حديثة أجراها باحثون من جامعة جنوب كاليفورنيا عن الآثار المدمرة للتوتر والقلق على الصحة، وقدرتها على إضعاف الجسم وأمراض القلب . فوفق دراسة جامعة جنوب كاليفورنيا الأميركية، فإن ضغوط العمل والحياة اليومية والتوتر والشعور بالقلق، تسرع من شيخوخة الجهاز المناعى وتؤدى الى مخاطر الإصابة بمرض القلب والسرطان . وقال الباحثون في دراستهم إن السلوكيات المترتبة على التوتر بالاضافة الى التدخين والكحوليات والعادات الغذائية غير الصحية، تضعف مناعة الجسم وتصيبة بالامراض المزمنة.

حيث أوضح الخبير فى علم الشيخوخة في جامعة جنوب كاليفورنيا،الدكتور إريك كلوباك، أن هذه السلوكيات الغير صحية تفسر الصلة بين الإجهاد والشيخوخة المناعية، والأشخاص الذين يعانون من ضغوط أكبر فى الحياة قد يكونون أكثر عرضة للانخراط في سلوكيات صحية محفوفة بالمخاطر. قد تخفض هذه السلوكيات من إنتاج خلايا مناعية جديدة. وأضاف الدكتور إريك كلوباك أنه يبدأ الجهاز المناعي بشكل طبيعي في الضعف مع تقدم الناس في السن، وهي حالة تسمى التنكس المناعي، حيث تكون العديد من خلايا الدم البيضاء مهترئة، إلى جانب انتاج عدد قليل من خلايا الدم البيضاء الجديدة التي يمكنها محاربة العدوى. يرتبط ضعف الجهاز المناعي بالسرطان وأمراض القلب وخطر الإصابة بالأمراض المعدية، مثل باقى الامراض المزمنة الاخرى.

وإن التفسير الآخر المحتمل لضعف جهاز المناعة يتضمن عدوى الفيروس المضخم للخلايا، ذات التأثيرات كبيرة على جهاز المناعة. وللحفاظ على الفيروس المضخم للخلايا تحت السيطرة، يتعين على الجهاز المناعي تخصيص قدر كبير من موارد إنتاج خلايا مناعية جديدة ، مما يعني أن الكثير من الخلايا التائية يجب يتم إنتاجها للتعامل مع الفيروس المضخم للخلايا، وبعضها سيبقى كخلايا مناعية قديمة غير عاملة. وبحسب الدكتور إريك كلوباك ، فإن التوتر والقلق يمكن أن يؤدي إلى تنشيط الفيروس المضخم للخلايا، مما يجبر جهاز المناعة على تخصيص المزيد من الموارد استجابة لذلك، وهكذا تضعف صحة الخلايا التائية .

تحذير أخر من جمعية القلب الأميركية من تأثير خطير لدرجات الحرارة المرتفعة على القلب . حيث حذرت جمعية القلب الأميركية من التأثير الخطير لدرجات الحرارة المرتفعة، وإمكانية تسببها بأضرار على القلب. وبينت الجمعية أن الحرارة المرتفعة والجفاف الذى قد ينجم عنها، يجبر القلب على العمل بجهد أكبر لتبريد نفسه عن طريق ضخ المزيد من الدم، وتحويله من الأعضاء الرئيسية إلى تحت الجلد. ولفتت الجمعية إلى أن معدل الخطورة من ارتفاع الحرارة يكون لدى كبار السن والأشخاص الذين يعانون من أمراض ارتفاع ضغط الدم والسمنة أو لديهم تاريخ مرضي متعلق بالقلب والسكتة الدماغية.

واوضحت جمعية القلب الأميركية إلى أن تقلب وارتفاع درجات الحرارة بفصل الصيف يرفع احتمالات الإصابة بالسكتة الدماغية. حيث اوضح الدكتور دونالد لويد جونز أنه إذا تجاوز الانسان سن الخمسين أو كان يعاني من زيادة الوزن، فمن المهم للغاية اتخاذ احتياطات خاصة في درجات الحرارة المرتفعة لحماية صحة الجسم . وأضاف أن بعض الأدوية مثل حاصرات مستقبلات الأنجيوتنسين ومثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين، وحاصرات قنوات الكالسيوم ومدرات البول التي تؤثر على استجابات ضغط الدم أو تستنزف الجسم من الصوديوم، يمكن أن تزيد من استجابة الجسم للحرارة، وبالتالي تعريض القلب للخطر.

واوضح الدكتور دونالد لويد جونز أنه لا يجب أن تتوقف عن تناول أدويتك، لكن استشر الطبيب بخصوص هذه الأدوية، وما عليك القيام به في فصل الصيف تحديدا. وشدد على أن البقاء رطبا أمر أساسي حيث أنه من السهل أن تصاب بالجفاف حتى لو كنت لا تعتقد أنك عطشان فشرب الماء قبل وأثناء وبعد الخروج في الطقس الحارهام ولا تنتظر حتى تشعر بالعطش وأن أفضل طريقة لمعرفة ما إذا كنت تحصل على كمية كافية من السوائل هي مراقبة البول لديك والتأكد من أن لونه ليس غامقا.

وقدمت جمعية القلب الأميركية مجموعة نصائح لحماية الجسم من أضرار درجات الحرارة المرتفعة وهي:
= لا تخرج عندما تكون الشمس في أقوى حالاتها، أي ما بين 12 ظهرا وحتى 3 عصرا.
= ارتدي ملابس خفيفة الوزن فاتحة اللون من أقمشة تسمح بمرور الهواء وامتصاص العرق مثل القطن.
= البس قبعة ونظارة شمسية وضع واقيا من الشمس مقاوما للماء.
= اشرب بضعة أكواب من الماء قبل وأثناء وبعد الخروج أو ممارسة الرياضة.
= تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين والكحوليات.
= تناول فترات راحة منتظمة أثناء ممارسة الرياضه.

واوضحت هيئة الصحة الوطنية البريطانية عن أفضل الفيتامينات للوقاية الصحية والتى يمكن أن نحصل عليها من الاطعمة الطازجة من الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة. حيث يؤثر النظام الغذائي على اجهزة الجسم بما يحتوية من الفيتامينات والمعادن الضرورية. ومن اهم هذه الفيتامينات والمعادن الموجودة فى الاغذية الطبيعية هى:

= البيوتين: وهو فيتامين بى 7 المهم للخلايا الجسم. يمكن أن تسبب المستويات المنخفضة منه فى تساقط الشعر وطفح جلدي وهشاشة الأظافر. حيث يحصل معظم الناس على ما يكفي من البيوتين من نظامهم الغذائي في أطعمة مثل صفار البيض وكل الحبوب الكاملة واللحموم الحمراء .
= معدن الحديد: تحتاج خلايا الدم الحمراء إلى الحديد لحمل الأكسجين. يمكن أن تسبب المستويات المنخفضة فقر الدم الناجم عن نقص الحديد . تشمل الأعراض التعب وشحوب الجلد . وبعض الأطعمة الغنية بالحديد بشكل طبيعي تشمل اللحوم الحمراء والخضروات الورقية وجميع البقوليات الكاملة.
= فيتامين سي: فيتامين سى ضروري لامتصاص الحديد بالجسم وبعض المصادر الجيدة هي تناول جميع الحمضيات والخضروات الورقية وخاصة الفلفل الاخضر . وفيتامين سى يساعد على امتصاص الحديد من الأطعمة التي تحتوي علية بشكل أفضل.
= فيتامين (د): أن فيتامين (د) مهم لحماية ألعظام وأن المستويات المنخفضة منه مرتبطة كذلك بالانمياء. تصنع البشرة فيتامين (د) عند التعرض لأشعة الشمس ، لكن لا يستطيع الكثير من الناس الحصول على ما يكفي من الشمس وحدها. يمكنك زيادة مستويات فيتامين(د) بالجسم عن طريق تناول الأسماك الدهنية و شرب اللبن الحليب.
= معدن الزنك: الزنك لة دورًا رئيسى في صنع البروتينات في الجسم والخلايا. لا يمكن للجسم أن يصنعه ، لذا غالانسان بحاجة إلى الحصول عليه من الطعام أو المكملات الغذائية. تشمل علامات انخفاض مستويات الزنك تساقط الشعر وضعف التئام الجروح وضعف حاسة التذوق أو الشم. فاذا كنت معرضة لخطر انخفاض الزنك فيمكن الحصول على الزنك من الأطعمة الطبيعية الكاملة مثل المحار واللحوم الحمراء والبقوليات الكاملة والمكسرات والبذور.