أخبارصحة

فوائد واضرار الشاى وعلاقته بالسرطانات واطاله العمر الافتراضى

د محمد حافظ ابراهيم

 

أوضح أحد الباحثين البارزين في جمعية مرض السرطان الأميركية مخاطر سوء تناول بعض المشروبات الشائعة ومنها كثره تناول مشروب الشاي الاسود الساخن الذي قد يسبب الإصابة بمرض السرطان. حيث اوضح الدكتور فرهاد إسلامي أن شرب الشاي الاسود الساخن بكمية أكثر من 700 مل ودرجة حرارة تزيد عن 60 درجة مئوية يومياً قد يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان الخلايا الحرشفية للمريء بنسبة 90 في المائة.

واكدت ابحاث هيئه الغذاء والدواء الامريكيه إلى أن تناول الشاي يجب أن ينحصر بأربعة أكواب يومياً فقط كحدّ أقصى لمحبّي هذا المشروب. واشارت إلى أن تناول الشاي بكثرة يمكن أن يساهم في خسارة العظام للكالسيوم، مما يهدّد بترقّقها.وشدّد الدكتور فرهاد إسلامي على كل الذين يشربون الشاي وهو بالغ السخونة أن يتعودوا الانتظار حتى يبرد قليلاً ويصبح دافئاً للتخفيف من أضراره على الجسم.

وأضاف الدكتور فرهاد إسلامي ان هذا الخطر يحدث عند أولئك الذين يعشقون شرب الشاي الساخن ويتناولون أكثر من عشرة أكواب يومياً حيث ان هذا المشروب يحتوى على مادة التانينات التي يمكن أن تتداخل مع امتصاص الحديد مما قد يؤدي أيضاً إلى نقص الحديد في الجسم.

ودراسه اخرى لمركز أبحاث السرطان في المملكة المتحدة والتى اكدتها الهيئه الأوروبية لأمراض القلب الوقائية ان مشروب الشاى الاخضر يساهم في درء السرطانات المختلفة وإطالة العمر الافتراضي. حيث حقق علم الشيخوخة بهيئه الصحه الاوروبية مكاسب كبيرة للمساعدة في زيادة متوسط العمر الصحى المتوقع، لكن التركيز يتحول الآن نحو الحفاظ على الصحة الجيدة في سن الشيخوخة. حيث تشير الدراسات إلى أن إضافة مشروب الشاى الاخضر إلى نظامك الغذائي يزيد من احتمالات طول العمر الصحى، عن طريق درء الامراض المزمنه .

ويعتقد الباحثون بهيئه الصحه الاوربيه أن استهلاك الشاي الاخضر قد يكون مفيدا، حيث تتزايد الأدلة على أن الاستهلاك المنتظم لبعض أنواع الشاي ضروري للسيطرة على ضغط الدم. وهذا ليس مفيدا فقط في تجنب مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ولكنه قد يحمي أيضا من أنواع مختلفة من السرطان، وفقا لدراسات عديدة لمركز ابحاث السرطان البريطانى .

واوضحت ابحاث مركز السرطان البريطانى ان الشاي الأخضر يتضمن العديد من الفوائد الصحية بسبب تركيزاته العالية من مضادات الأكسدة الفريدة. ويحتوي مشروب الشاى الاخضر على مادة تعرف باسم البوليفينول، والتي تحتوي على مجموعات فرعية من مضادات الأكسدة. وأظهرت هذه الجزيئات الفريدة تأثيرات قوية مضادة للورم السرطانى في سلسلة من التجارب والدراسات.

وبالاضافه الى ذلك لوحظ أن معدلات الإصابة بالسرطان لدى السكان فى الصين الذين يستهلكون الشاي الأخضر أقل، مما أثار اهتماما كبيرا بين علماء الأوبئة. حيث من المعتقد على نطاق واسع أن مادة البوليفينول تمنع السلوك السرطانى الخبيث الذي يميز العديد من امراض السرطانات. ونتيجة لذلك، غالبا ما يرتبط استهلاك الشاي الأخضر بانخفاض مخاطر الوفيات الناجمة عن جميع اسباب الامراض المزمنه.

واوضحت ابحاث الهيئه الأوروبية لأمراض القلب الوقائية، ان الاستهلاك المعتاد للشاي الأخضر يؤدى الى حياة صحيه أطول. حيث نظرت الدراسة في 100902 من البالغين الصينيين من 15 مقاطعة في جميع أنحاء الصين، لتقييم آثار شرب الشاي الأخضر على أمراض القلب والأوعية الدموية وتصلب الشرايين. ووجد الباحثون أن أولئك الذين ليس لديهم تاريخ في أمراض القلب والأوعية الدموية والذين شربوا الشاي الاخضر ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع على مدى سبع سنوات، شهدوا انخفاضا في خطر إصابتهم بسكتات دماغية قاتلة بنسبة 56%.

وخلص الباحثون إلى أن استهلاك الشاي الاخضر كان مرتبطا بانخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وتصلب الشرايين والوفيات الناجمة عن جميع الأسباب، لا سيما بين أولئك الذين يشربون الشاي الاخضر بانتظام. وثبتت هذه التأثيرات في عملية التمثيل الغذائي للدهون، وانخفاض ضغط الدم واستقرار التمثيل الغذائي للجلوكوز والتأثيرات الوقائية لمضادات الاكسدة ضد السرطان.

وكتب الباحثون ان تناول أكثر من 10 أكواب من الشاي الأخضر يوميا، يمنع بشكل كبير سرطان الرئة، يليه سرطان القولون والمستقيم والكبد والمعدة. وفيما يتعلق بتكرار الإصابة بالسرطان، أفادت الدراسات أن معدل الإصابة بسرطان الثدي كان أقل بشكل ملحوظ بالنسبة للمرضى الذين يتناولون أكثر من خمسة أكواب من الشاي الأخضر يوميا.

ويوضح مركز أبحاث السرطان في المملكة المتحدة أن الدراسات المعمليه أظهرت أن مستخلص الشاي الأخضر يمكن أن يخفض أيضا من خطر الإصابة بسرطان الثدي والبروستات والأمعاء. وأظهرت سلسلة من التجارب والدراسات التي أجريت أن جزيئات الشاي الأخضر تعيق تطور السرطان المستحث كيميائيا. وعلاوة على ذلك، عند تناوله إلى جانب علاج السرطان مثل العلاج الكيميائي، تبين أن الشاي الأخضر يزيد من فوائد دواء العلاج الكيميائى مع خفض مخاطره. ويمكن أن تكون هذه النتائج ذات قيمة لمجموعة من العلاجات الطبيعيه للسرطانات مستقبلا.