أخبارصحة

فوائد فيتامين بى 6 للدماغ وخفض الشعور بالاكتئاب مصادره الغذائية الطبيعية

د محمد حافظ ابراهيم

 

اوضحت ابحاث الدكتورة ناتاليا غريبينكينا، دكتورة التغذية والعلاج الطبيعي بجامعة موسكو، أن الجرعة اليومية التي يحتاجها الجسم من فيتامين B6 هي فى حدود 3 ملليجرام. وأن نشاط هرمون المزاج الجيد وهو السيوروتونين، في جسم الإنسان يعتمد على عدة عوامل من ضمنها مستوى فيتامين B6.بالجسم . وأن استخدام هذا الفيتامين لوحده في العلاج ليس فعالا، ولكن مع مغذيات المغنيسيوم، حيث تزداد فعاليته وخاصة في علاج الأشخاص الذين يعانون من إجهاد شديد والقلق. وثبت علميا أن التأثير التكميلي للمغنيسيوم مع جرعة من فيتامين B6 الطبيعى يخفض مستوى الإجهاد والتوتر الذي يؤثر سلبا في حالة الجسم .

واشارت هيئة الصحة الوطنية البريطانية الى قدرة فيتامين B6 لنمو المخ وخفض الشعور بالقلق والاكتئاب. حيث توصلت الدراسة إلى أن تناول جرعات من فيتامين B6 تساعد في تهدئة القلق وخفض الاكتئاب. وتقدم الدراسة أدلة هامة لدعم تناول الاغذية التي يُعتقد أنها تعدل مستويات النشاط في الدماغ للوقاية من اضطرابات المزاج أو علاجها. حيث وجد الباحثون في جامعة ريدينغ أن فيتامين بى 6 يمكن أن يتداخل مع كيمياء الدماغ ويخفض من مستويات القلق والاكتئاب. وفيتامين B6 هام للنمو الطبيعي للمخ، وللحفاظ على صحة الجهاز العصبي وجهاز المناعة.

حيث أجرى الدكتور ديفيد فيلد دراسة على 300 شخص بمتوسط عمر 23 عاما، لمعرفة ما إذا كانت الجرعات العالية من B6 يمكن أن تخفض من علامات وأعراض القلق والاكتئاب. وقسم الباحثون المشاركين في الدراسة إلى مجموعات أعطي لإحداها مكملات يومية من فيتامين B6، حصلت مجموعة أخرى على فيتامين B12، بينما تلقت المجموعة الأخيرة أقراص دواء وهمي لمدة شهر. ووجدت الدراسة أن أولئك الذين تناولوا مكملات فيتامين B6 شهدوا انخفاضا ملحوظا في الاكتئاب والقلق، في حين أن أولئك الذين تناولوا فيتامين B12 أظهروا تأثيرا ضئيلا مقارنة بالدواء الوهمي خلال فترة التجربة. وأوضح الدكتور ديفيد فيلد، أن فيتامين B6 يساعد الجسم على إنتاج هرمون كيميائي يثبط النبضات في الدماغ، ويربط هذا التأثير المهدئ بخفض القلق بين المشاركين.

وأشار الباحثون إلى أن المشاركين في الدراسة تناولوا أكثر من 50 ضعف الكمية الموصى بها من فيتامين B6، والتي تعادل نحوالي 70 ملج. وان العديد من الأطعمة تحتوى على فيتامين بى 6، مثل التونة الطبيعية والحمص والعديد من الفواكه والخضروات، وإن الجرعات العالية المستخدمة في هذه التجربة تشير إلى أن المكملات ستكون اضافية ليكون لها تأثير إيجابي على الحالة المزاجية. وتتعدد مصادر فيتامين بى 6 حيث يوجد في الكثير من الأطعمة التي يتم تناولها يومياً، ومن أهمها:
= الخضراوات الورقية كالسبانخ.
= الخضروات النشوية كالبطاطا، والجزر.
= الحبوب والبقوليات كنخالة القمح، والشوفان.
= اللحوم كاللحم البقري ولحم الدجاج، والديك الرومي، ولحوم الأعضاء كالكبد.
= الفواكه كالموز، والأفوكادو، والخوخ.
= الأسماك الدهنية مثل السلمون، والتونا.
= الحبوب المجففة كالحمص، والعدس، وفول الصويا.
= المكسرات كالفستق الحلبي والجوز.

واوضحت هيئة الغذاء والدواء الامريكية الى وظائف فيتامين بى 6 ومن أهمها:
= التمثيل الغذائي للأحماض الأمينية الناجمة عن هضم بروتينات الغذاء حيث يلزم فيتامين بى 6 لتحويل الحمض الأميني تربتوفان إلى نياسين.
= يلعب دوراً هاماً في تكوين الأنسجة الدهنية.
= فيتامين بي 6 هام لاستخدام الحديد في بناء الهيموجلوبين.
= لفيتامين بى 6 دور في بناء الأجسام المضادة في الدم.
= يساهم في تحويل البروتينات والدهون والنشويات الى طاقة.
= يساعد على إنتاج النواقل العصبية في الجهاز العصبي مثل مادة السيروتونين التي تحرض على إفراز الدوبامين المسؤول على الحالة المزاجية.
= يساعد فيتامين بى 6 في إنتاج الخلايا الليمفاوية.
= يستخدم فيتامين بى 6 في علاج الاضطرابات العصبية والنفسية.

وان اهم فوائد فيتامين بى 6 هى:
= زيادة امتصاص المكملات الغذائية والأدوية العلاجية، ويقي من الإصابة بفقر الدم.
= تقوية جهاز المناعة، لما له من دور في تركيب الخلايا اللمفاوية والأجسام المضادة.
= التخفيف من احتباس الماء في الجسم.
= علاج لتساقط الشعر وتعزيز نموه والتخلص من التهابات الجلد الدهني.
= المساعدة في علاج اضطرابات الجلد كالصدفية، والأكزيما، وحب الشباب.
= يمنع حدوث حصى الكلى.
= يساعد في تنظيم ضغط الدم ومستويات الكولستيرول.
= يمنع حدوث أمراض القلب.
= يخفض من احتمالية الإصابة بالزهايمر، ويعزز من صحة الدماغ.
= يعزز صحة العين ويقيها من أمراض فقدان البصر.

ويوفر النظام الغذائي الصحي والمتنوع لمعظم الأشخاص ما يكفي من فيتامين B-6. وعلى الرغم من ذلك، قد يلزم للأشخاص المصابين بمرض الكلى ومتلازمة سوء الامتصاص وبعض الأمراض الأخرى أن يتناولوا المكمِّلات الغذائية التي تحتوي على فيتامين B-6.. وتعد مكملات فيتامين B-6 فعّالة لمعالجة الشكل الوراثي من فقر الدم ولمنع التفاعل الضار للمضادات الحيوية. وعند تناول فيتامين B-6 على هيئة مكمِّل غذائي بجرعات مناسبة، من المرجح أن يكون ذلك آمنًا. ولكن يمكن أن يسبب تناول كميات كبيرة من مكملات فيتامين B-6 الى الاضرار الاتية:

= نقص في القدرة على التحكم في العضلات، أو تنسيق الحركات الإرادية اى الاختلال الحركي.
= جروح جلدية مؤلمة ومشوهة.
= حرقة المعدة والغثيان.
= حساسية لأشعة الشمس اى حساسية للضوء.
= انخفاض القدرة على الشعور بالألم أو درجات الحرارة القصوى.