محجوز

أخباربقلم رئيس التحرير

كمال عامر رئيس التحرير يشارك ويكتب:

صبحي يطلق الدبلوماسيه الشبابيه .. المجالس الشبابيه الثنائيه الدوليه ..

>وحدة السياسات والمركزيه للبرلمان والتعليم المدني يقودان بناء جيل قادر علي الدفاع عن نفسه وبلده والمحافظه علي اهدافها وحلمها وتطلعات الشعب
مبادره لوزارة الشباب .اطلقها صبحي.ضمن خطته.لان تلعب الحركه الشبابيه المصريه دوراً في تفهم مايحدث في العالم .والاطلاع علي تجارب الدول .والترويج لما يحدث في مصر .بمعني كل شاب يعمل في هذا البرنامج بمثابة سفيراً فوق العاده لمصر


>كيفية اختيار وبرنامج اعداهم ..
من واقع مشاركتي ومتابعتي للبرنامج اي ملاحظات
١-تلقت ادارة البرنامج ١٦٥٠ طلب للمشاركه ا..لاداره العامه للبرلمان والتعليم المدني


٢-المشاركون في الاشراف علي البرنامج .احمد عفيفي وكيل الوزاره .د .محمد غنيم .د عبد الله الباطش ود مصطفي مجدي مساعد الوزير لوحدة السياسات ومعاون الوزير
٣-طاقم العمل علي منصة الاختبارات .لواء اسماعيل الفار المدير التنفيذي للشباب .المستشار طارق ابو زيد .المستشار القانوني لوزارة الشباب وكمال عامر .كاتب السطور بجانب طاقم الاشراف…
٤-لان البرنامج غير نمطي وهناك ارادة ومتابعة شخصيه من اكثر من جهه بجانب تدقيق د اشرف صبحي ومتابعة ادق تفاصيل العمل .هذا المشهد شكل ضغوطا علي دولاب العمل .الامر الذي كان وراء طوارئ و ٣٦ساعه عمل وامتحانات واختبارات متنوعه للتعرف علي شخصية الشاب .اماكن قوته ومساحات الضعف ..تصرفه ورد فعله في وقت التوتر والضغوط .معرفته بالواقع المصري .وقضايا العالم ..ورموز الدوله المصريه

..
بمعني.ضرورة ان يمتلك الشاب المصري عضو اللجان الثنائيه الدوليه اجابات حول اسئله قد تطرح من شباب الدول الاخري.
بالطبع عدد من المشاهد المهمه في البرنامج

المشهد الأول
الهدف: توعية + التعمق فى دراسة الشأن المصرى + تعليم كيفية ترتيب الإفكار + مساندة ونقل تجارب مصر والعالم من وإلى شباب الوطن
خطوات التنفيذ: د.أشرف صبحى يطلق مبادرة المجالس الشبابية المصرية الدولية..وحدة السياسات فى الوزارة.. د.عبدالله الباطش مساعد الوزير للشباب والتنمية الشبابية ود.مصطفى مجدى معاون الوزير للسياسات الشبابية تقدما بأوراق ودراسات وخطط التنفيذ مع أحمد عفيفى وكيل الوزارة الإدارة العامة للتعليم المدنى والبرلمان واجتماعات بحضور لواء إسماعيل الفار ومستشار طارق أبوزيد.
مراحل التنفيذ:
هى كالآتى:
1- إعلان على موقع الوزارة.
2- مخاطبة الجامعات المصرية – الأمريكية.. الألمانية، الروسية الأكاديمية البحرية وغيرها 1650 شابا وفتاة 18 – 35 عاما.. طلبة وخريجين وموظفين.. رأى كل منهم أن الشروط تتوافر لديه – لغة أجنبية على الأقل.. مؤهل عال – مهارات وخبرات شخصية.. المعرفة بالشأن العام ..
المشهد الثانى:
المطلوب تصفية العدد الي ٥٠٥شابا وفتاة وهم الدفعة الأولى من البرنامج للتعرف على القدرات والإمكانيات وكشف معالم الشخصية.. ومعرفة أماكن قوتها وضعفها.
المشهد الثالث:
الإدارة العامة للتعليم المدنى والبرلمان مع وحدة السياسات وعلى مدار 36 ساعة لاحظت للمرة الأولى تستخدم إدارة فى وزارة الشباب الامتحان التحريرى كإحدى أدوات معرفة الفروقات بين الشباب، عشرون سؤالا كل واحد أمامه 4 اختيارات كإجابة فى وقت زمنى مقصود، الامتحان دار حول العلاقات الدولية – تعريفات لمصطلحات فى قاموس السياسة والحياة أسئلة حول إفريقيا، تاريخ مصر، المنظمات الدولية فى الاقتصاد، والبلاغة والنحو، وأيضا أسئلة ذات قياس لذكاء وسرعة البديهة.
فى حجرات المركز الأولمبى بالمعادى.. كنت أحد الذين أداروا نقاشا مع من وقع عليه الاختيار للامتحان على المنصة جلس لواء إسماعيل الفار المدير التنفيذى لوزارة الشباب والمستشار طارق أبوزيد المستشار القانونى لوزارة الشباب وأحمد عفيفى وكيل الوزارة ود.عبدالله الباطش ود.مصطفى مجدى، ود.محمد غنيم وأنا كمال عامر كاتب السطور.. استنفار وعصف ذهنى وصناعة ضغوط لمعرفة كيفية تصرف الشباب وحدود انفعاله أو حماسه.. والمعلومات العامة، وتجارب حياتيه، التعاون، تجارب الحياة، كيفية التعامل مع التحديات، دور وزارة الشباب ثم الكشف عن معرفة الممتحن بالمشهورين من المصريين.
المشهد الرابع:
فى المركز الأولمبى بالمعادى، وجلسات حوار بين المنصة حول تقييم الشباب A.B.C.b
الأهم هنا الـ 1600 شخص ثم تغذية بنك القدرات بتفاصيل حياتهم، مهاراتهم، وتقسيمها طبقا لما يمتلكه الشاب أو الفتاة من مهارات وخبرات تراكمية سواء دراسية أو عملية أو خبرات مكتبية.
لواء إسماعيل الفار وأسئلة لاكتشاف مكونات الشخصية، رد فعلها فيه ثبات انفعالى، أهم ما يميزها.. كيف يرى صاحبها القصور الذاتى وعلى مائدة الحوار وأسئلة الباطش حول خريطة العالم.. موقع الدول، العواصم.
والمستشار طارق أبوزيد المستشار القانونى لوزارة الشباب واختبار حول المعاهدات الدولية والمواثيق المنظمة للعالم بشكل عام..واحمد عفيفي واسئله لاختبار مقومات شخصيه الشاب ومدي معرفته بتفاصي الحياه في مصر
الاختيارات سواء الورقية، أو العلمية المباشرة هدفها «الفلترة» لاختيار 505 طلابا وفتيات ممن يمثلون المحافظات من بين المتقدمين.
وأنا – كمال عامر – ومحاكاة لجلسة مع مجالس الشباب للدول الأجنبية وكيفية عرض ما يتم فى مصر من ملفات كالصحة، التعليم ، المرأة، العلاقة بين المسلمين والمسيحيين، الإرهاب، وغيرها لمعرفة ثقافة الشباب والحكم الصحيح على ما يريده.
د.محمد غنيم واختيار لمصطلحات وتعبيرات بلغة أجنبية للحكم على اتقان اللغة.
د.عبدالله الباطش وحزمة أسئلة حول مكونات الشخصية، تجاربها، التحدث على أحد ملفات مشوار الحياة.
د.مصطفى مجدى، واستكشاف عن الشاب أو الفتاة حول المناصب الدولية التى تولاها المصريون.. أسماء مجالس دولية تهتم بتفاصيل الحياة!!
يتم اختيار 150 شابا وفتاة كمرحلة أولى يستكمل لهم مسعكر إعداد وإعلان تشكيل عدد محدد من المجالس الشبابية الدولية المصرية / الدولية .. كمرحلة أولى.
أجندة الإعداد تضم «تشبيك» بين وزارة الشباب ووزارة الخارجية والتعاون الدولى.. معهم القوات المسلحة والمجلس المصرى للشئون الخارجية.
برنامج سفراء فوق العادة، هم النواة الأولى لبرنامج مجالس شباب مصرية / مع دول العالم أشبه بمجالس الأعمال المصرى / الروسى.. المصرى / الأمريكى، المصرى / السودانى.. المصرى / الكينى.
ملاحظات:
1- وزارة الشباب أصبح لها رأس يفكر ويخطط ويكيف البرامج وفقا لرؤية وحركة وديناميكية المجتمع والدولة.
مجموعة «التفكير» أو لجنة السياسات ومسئولية تحديد اتجاهات العمل.. وتصحيح وتقوية مسارات العمل، وأيضا مع مهامها.. مراجعة البرامج بما يعزز العائد.
2- الإدارة المركزية للبرلمان والتعليم المدنى وانسجام وتشبيك بين صناع الأفكار أيا كان صاحبها وخطط وأجندة عمل الوزارة.
3- من الواضح أن إعلان وزير الشباب د.أشرف صبحى وتبنيه لمجموعة التفكير.. وإيمانه بضرورة أن يصل التدريب إلى أقصى بقعة فى مصر وإلى أصغر موظف بالوزاره أمر فى غاية الأهمية.
هو هنا يبنى جيلا.. ويصنع ذاكرة جديدة
ويطلق الدبلوماسيه الشبابيه كنوع مكمل لمساندة البلد واستكمل ادوار لوزارات اخري