أخبارصحة

امراض وأسباب بطء التمثيل الغذائي وكيفية المكافحة

د محمد حافظ ابراهيم

اوضحت هيئة الغذاء والدواء الامريكية ان الاصابة بامراض بطء التمثيل الغذائى يظهر له العديد من الأعراض التي يجب على الانسان التعرف عليها للحفاظ على قوتة وبنيانة الجسمانى ، لأن هذا الأمر يزيد من فرص إعاقة النمو البدني والعقلي للانسان. حيث ان أمراض التمثيل الغذائي قد تكون من الأمراض الوراثية، حيث يصاب بها الناس الذين يعانون من عدم إنتاج الجسم لأحد الأنزيمات المسئولة عن تكسير البروتينات والكربوهيدرات والدهون في الجسم . وأعراض الإصابة بأمراض التمثيل الغذائي حيث تتراكم المواد المضرة في الدم وأعضاء الجسم الحيوية، ولذا يصاب الانسان بالأعراض التالية:
= ألم شديد في المعدة.
= اصفرار الجلد والعين.
= انتفاخ البطن الشديد.
= تغير لون البول ويصبح داكنا.
= فقدان الوزن الشديد وفقدان الشهية.
= تأخر الحركة والكلام.
= افراز روائح كريهة في الجسم.
= الشعور والإصابة بالخمول والإرهاق.

وأسباب بطء التمثيل الغذائي كما اوضحت ابحاث الدكتور رافاييل جرومان بباريس حيث قال ان التمثيل الغذائي هو مجموعة العمليات البيولوجية والكيميائية التي يقوم بها الجسم من خلالها بتحويل الطعام واستخدامه؛ للحفاظ على وظائفه الحيوية. ويمكن أن يصبح التمثيل الغذائي اى عملية استهلاك وامتصاص الفيتامينات والمعادن من الغذاء لدينا بطيئاً أو يتباطأ بشكل طبيعي لأسباب مختلفة. حيث يحرق الجسم السعرات الحرارية ليل نهار؛ لضمان عمل الدماغ والإنزيمات والأعضاء، وبالتالي، فإنَّ التمثيل الغذائي يمثل كمية السعرات الحرارية التي نحرقها كل يوم، دون مراعاة أنشطتك البدنية وبما في ذلك ساعات النوم. يتم التعبير عنها بمعدل الأيض الأساسي بالسعرات الحرارية. وبالإضافة إلى السعرات الحرارية لعملية التمثيل الغذائي الأساسية، يستهلك الجسم السعرات الحرارية في الأنشطة البدنية.

وبالاعتمادً على العمر والجنس، يكون التمثيل الغذائي الأساسي أكثر أو أقل نشاطاً. وحجم وكتلة العضلات وكتلة العظام تختلف أيضاً في عملية التمثيل الغذائي؛ وكلما زادت عضلاتك، زاد معدل الأيض حتى في حالة الراحة، تستمر العضلات في حرق السعرات الحرارية. يؤثر النشاط البدني أيضاً على عملية التمثيل الغذائي الأساسية لدينا. يحدث أن يكون هذا التمثيل الغذائي بطيئاً أو قد يتباطأ، لا سيما بسبب تناول بعض الأدوية، وانقطاع الطمث، واضطراب الغدة الدرقية. وإن العلامة الأكثر شيوعاً والواضحة لبطء عملية التمثيل الغذائي هي زيادة الوزن، كما يوضح الدكتور رافاييل جرومان . وأسباب بطء التمثيل الغذائي هى :

= ضعف نشاط الدماغ: حيث أن نشاط الدماغ يؤثر على عملية التمثيل الغذائي لدينا. يقول الدكتور رافاييل جرومان ان الأشخاص النشطون عقلياً لديهم معدل أيض أعلى؛ حيث أن الدماغ يستهلك حوالى 80% من السكر الكلي الذى يمتصة الجسم .
= عامل السن: يكون التمثيل الغذائي شديد النشاط حتى نهاية النمو فى سن الـ18 عاماً. وان بعد سن الـ18، يكون الحرق أقل من السعرات الحرارية. حيث ينخفض التمثيل الغذائي بنسبة 2% إلى 3% كل 10 سنوات في مرحلة البلوغ. وتنخفض السعرات الحرارية التي يتم حرقها أثناء الراحة.
= الوراثة: إن بعض الأشخاص لديهم عملية أيض بطيئة وراثياً؛ البعض الآخر،لديهم عملية التمثيل الغذائي السريع. وهذا يفسر سبب عدم زيادة الوزن لدى بعض الأشخاص من خلال تناول كل ما يريدون، بينما يكتسب البعض الآخر الوزن عند أدنى طعام. ويمكن زياده التمثيل الغذائي البطيء وراثياً من خلال النشاط البدني وزيادة كتلة العضلات بالرياضه.
= قصور الغدة الدرقية: أن الغدة الدرقية لها تأثير على عملية التمثيل الغذائي وتتحكم الغدة الدرقية في عملية التمثيل الغذائي . وعندما يكون عملها مضطرباً أو معيباً، يتأثر التمثيل الغذائي . يؤدي قصور الغدة الدرقية إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي، فيكتسب الشخص وزناً.
= تناول الأدوية: يمكن لبعض الأدوية أن تسبب تباطؤاً في التمثيل الغذائي الأساسي خاص بالنسبة لمسكنات الألم ومضادات الاكتئاب. يمكن أن تقلل مدرات البول من عملية التمثيل الغذائي وغالباً ما يؤدي تباطؤ عملية التمثيل الغذائي إلى زيادة الوزن. وعند تناول هذه الأدوية، يُنصح بخفض استهلاك الكربوهيدرات و زيادة الدهون والبروتينات، وزيادة النشاط البدني.
= سن اليأس: الأيض الأساسي يتباطأ فجأة في غضون بضعة أشهر أو بضع سنوات من وقت انقطاع الطمث . ويرتبط هذا النقصان بانخفاض الكتلة الخالية من الدهون الناجم عن نقص هرمون الإستروجين. وهذا سبب اقتران انقطاع الطمث بزيادة الوزن.
= اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية: أثناء اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية، تتباطأ الأعضاء والدماغ، وينخفض إنفاق الطاقة. وللتغلب على الكمية غير الكافية من السعرات الحرارية، يتكيف الجسم وينفق أقل بكثير، ويتم إبطاء عملية التمثيل الغذائي .
= ايقاف التمارين الرياضة: الشخص الذي يمارس رياضة محترفة لسنوات والذي توقف عن مسيرته يرى أن الأيض الأساسي لديه يتباطأ فجأة. هذا التباطؤ في عملية التمثيل الغذائي يترافق مع زيادة الوزن. ومن المستحسن عدم التوقف فجأة عن النشاط البدني والحفاظ دائماً على النشاط .
= القلق والتوتر: في حالة الإجهاد المزمن من التوتر والقلق يتباطأ التمثيل الغذائي وربما يرجع هذا إلى ظاهرة مقاومة الإنسولين . عندما يتباطأ التمثيل الغذائي، فإنَّ الشخص الذي سيأكل أكثر سيزداد وزنه؛ لأن عملية التمثيل الغذائي لديه لن تستخدم السعرات الحرارية التي يتم تناولها لتؤدي وظيفتها، وسوف يتم تخزين معظم ناتج الغذاء مباشرة في الجسم.