أخباراتصالات وتكنولوجيااقتصاد عربيبنوكسياحة وطيران

حصيلة الأيام الـ5 الأولى من زيارة محمد بن سلمان لأمريكا

-اجتمع الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز مع كبير المستشارين، مبعوث الولايات المتحدة للشرق الأوسط جيريد كوشنر، ومساعد الرئيس الأمريكي الممثل الخاص للمفاوضات الدولية جيسون جرين بلات لبحث ملفي الإرهاب وعملية السلام في الشرق الأوسط

 – اجتمع الأمير  في مقر إقامته بأعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي، دان سوليفان، وتوم كوتون، وجو مانتشن، وليندزي جراهام لمناقشة تحديات الإرهاب ومليشيات إيران. 

– في ذات اليوم التقى رئيس مجلس النواب بول ريان، وزعيم الأغلبية بالمجلس كيفن مكارثي، ونائب زعيم الأغلبية الجمهورية بمجلس الشيوخ، ورؤساء لجان العلاقات الخارجية والأمن الداخلي في مجلس الشيوخ، ورؤساء لجان الشؤون الخارجية والأمن الداخلي والاستخبارات في مجلس النواب، وكبار الديمقراطيين في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، ولجنة الاستخبارات بمجلس النواب لمناقشة محاربة الإرهاب والتصدي لمليشيات الحوثي والتعاون الاقتصادي الثنائي.

زار الأمير محمد بن سلمان وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاجون”، حيث التقى وزير الدفاع جيمس ماتيس الذي أكد أن السعودية جزء من الحل في اليمن، داعيا إلى تكثيف الجهود لإيجاد حل سلمي.

وناقش الجانبان التعاون الاستراتيجي بين البلدين، خاصة في الجانب العسكري، وفق رؤية السعودية 2030.

وأعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أنها وافقت على صفقة محتملة لبيع صواريخ “تاو 2 بي” المضادة للدبابات، للسعودية، بنحو 670 مليون دولار، مؤكدة أنها أبلغت الكونجرس بالصفقة المحتملة. 

 التقى الأمير محمد بن سلمان في مقر إقامته بواشنطن، الخميس، رؤساء عدد من الشركات الأمريكية الكبرى، كما واصل لقاءاته حول ملفات محاربة الإرهاب والشراكة الثنائية وسبل تطويرها مع أعضاء الكونجرس.

وذكر بيان للسفارة السعودية في الولايات المتحدة الأمريكية أن ولي العهد السعودي اجتمع مع شركات: بوينج، وريثيون، ولوكهيد مارتن، وجينرال داينامكس.

-أقام نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس، مأدبة عشاء في واشنطن؛ تكريما للأمير محمد بن سلمان.

– السفارة السعودية بواشنطن تقيم حفل العشاء بمناسبة الاحتفاء بالشراكة السعودية الأمريكية في مجال الأمن المشترك على مدى 70 عاما الماضية.

– الأمير محمد بن سلمان يستقبل في مقر إقامته عددا من المسؤولين الأمريكيين السابقين تتقدمهم مادلين أولبرايت، وستيف هادلي، وجيم جونز، وفريدريك كمب، وفرانسيس تاونسند.

ولي العهد يستقبل في مقر إقامته المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستين لاجارد لمناقشة تنويع الاقتصاد السعودي.

– الأمير السعودي يلتقي مع وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوشين لبحث الشراكة في إطار رؤية المملكة 2030.

 

-محمد بن سلمان يزور مدينة بوسطن للاضطلاع على خبرات المراكز التكنولوجية والجامعات المتقدمة، وزار منها مركز “آي بي إم واتسون” للصحة، ومختبر “البايو ميكاترونكس” في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT).

كما زار المعرض المقام في المعهد الذي قدم نماذج من الابتكارات الصناعية الحديثة لعدد من الجامعات والشركات السعودية.

وشهد الأمير محمد بن سلمان توقيع 4 اتفاقيات بين المركز والمعهد الأمريكيين وبين شركتي أرامكو وسابك وجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.

واستعرض مع جامعة هارفارد أوجه التعاون، خاصة في الأبحاث المتقدمة في مجالات ريادة الأعمال وهندسة النظم وتطوير أساليب التعليم.

لقاءات وأنشطة قادمة

يستكمل ولي العهد السعودي زيارته هذا الأسبوع مع شخصيات بارزة من وول ستريت وكبرى المؤسسات الأمريكية.

ووفق جدول أعماله، من المقرر أن يتوقف الأمير محمد بن سلمان في هيوستن ولوس أنجلوس وسان فرانسيسكو وسياتل، بهدف تعزيز الاستثمارات.

وقالت السفارة السعودية في بيان إن ولي العهد سيشارك في منتدى سعودي أمريكي للرؤساء التنفيذيين لعام 2018 في نيويورك يوم الثلاثاء القادم.

ومن المقرر أن يستضيف الأمير محمد بن سلمان عشاء عمل وفقا لنسخة من جدول أعمال المنتدى.

ومتوقع أن يحضر المنتدى شخصيات بارزة في عالم المال مثل جيمي ديمون الرئيس التنفيذي لمؤسسة جيه.بي مورجان تشيس آند كو، وهنري كرافيس الرئيس التنفيذي لشركة كيه.كيه.آر آند كو للاستثمار المباشر، وكذلك أدينا فريدمان الرئيسة التنفيذية لناسداك.

وحظي الأمير محمد بن سلمان بحفاوة كبيرة، خلال زيارته الولايات المتحدة التي تمتد لقرابة الأسبوعين، سواء من البيت الأبيض أو من كبرى وسائل الإعلام الأمريكية، التي وصفت أجواء الزيارة بـ”الدافئة” للأمير الساعي لـ”إبهار الجميع”.