أخبارصحة

النظام الغذائي الصحي لعلاج امراض القلب

د محمد حافظ ابراهيم

قامت هيئه الغذاء والدواء الامريكيه بصياغة نظام غذائى صحي للقلب يتواءم مع أسلوب الحياة الحاليه واحتياجات الانسان الغذائية. حيث يعد اتباع النظام الغذائي الصحي حجر الزاوية في علاج أمراض القلب والوقاية منها. ومع أنه من السهل فهم ذلك، لكنه يصعب تنفيذه باستمرار حيث انه من المؤكد أنه لا توجد خطة طعام واحدة تناسب الجميع ، لذلك تولت جمعية القلب الأميركية تحديث إرشاداتها الغذائية بواسطة الدكتوره ليز مور بجامعة هارفارد . حيث اكدت الابحاث على أنماط الأكل الصحي واوضحت انه يجب الالتزام بالقواعد التالية بقدر الامكان، تبعاً لما يتوافق مع ذوقك واحتياجاتك الجسمانية. وهذه القواعد هى :

= الموازنة بين تناول السعرات الحرارية والنشاط البدني: ذلك أن زيادة الوزن تشكل عامل خطر ينذر بالإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وتناول سعرات حرارية أكثر مما تحرق يسفر عن زيادة الوزن. عليك معرفة عدد السعرات الحرارية التي تحتاج إليها مع مراعاة حجم النشاط الذي تبذله. حيث أوضحت الدكتوره ليز مور، اختصاصية التغذية لدى جامعة هارفارد، أنه قد تحتاج إلى الامتناع عن الوجبات السريعة وتناول الأطعمة الصحية المغذية.

= تناول يوميا مجموعة متنوعة من الفاكهة والخضراوات: أن استهلاك مجموعة متنوعة من الفواكه والخضراوات الملونة والغنية بالعناصر الغذائية وأنواع مختلفة من الفيتامينات النباتية مرتبط بخفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والموت المبكر. وينبغي لك الحصول على خمس حصص يومياً منها على الأقل . وأوضحت الدكتوره ليز مور أن المنتجات يجب أن تكون موسيميه وطازجة.

= تناول الأطعمة والمنتجات المصنوعة من الحبوب الكاملة: تناول الحبوب الكاملة مثل خبز القمح الكامل أو الأرز البني، بدلاً عن الحبوب المكررة مثل الخبز الأبيض أو الأرز الأبيض، ذلك لأن تناول الحبوب الكاملة بصورة يومية يرتبط بخفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والنوبات القلبية والسكتة الدماغية والسكري. واوضحت الدكتوره ليز مور ان تناول الحبوب الكاملة مثل الكينوا أو الحنطة السوداء أو الأرز البري، تحتوي على فيتامينات (بى) وبروتينات.

= تناول البروتينات الصحية: تقترح الدكتوره ليز مور تناول البروتينات النباتية في الغالب، مثل المكسرات أو البقوليات من الفاصوليا والعدس، إلى جانب حصتين إلى ثلاث حصص من الأسماك أسبوعياً. وترتبط جميعها بخفض مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية. توصي الإرشادات بتناول منتجات الألبان خالية الدسم مثل الحليب أو الزبادي بدلاً من منتجات الألبان كاملة الدسم، لتحسين صحة القلب. اما اللحوم الحمراء والدواجن، فإن الإرشادات تحث على تناول قطع الغير دهنية والابتعاد عن اللحوم المصنعة والمحفوظه .

= تناول الزيوت النباتية الغير مشبعه بدلاً من المشبعه والمهدرجه: تعد فوائد الدهون غير المشبعة من الزيوت النباتية مثل زيت الزيتون والكانولا فعالة لصحة الأوعية القلبية عندما تحل محل الدهون المشبعة، مثل تلك الموجودة في اللحوم الحمراء والزيوت الاستوائية مثل جوز الهند أو زيت النخيل .
وهذا لا يعني الدعوة لإغراق الأطعمة في زيت نباتي، ذلك أن الزيوت تظل دهوناً، وتحتوي الدهون على ضعف عدد السعرات الحرارية لكل جرام مثل البروتينات أو الكربوهيدرات.

= تجنب تناول الأطعمة المصنعة: أن تناول الأطعمة فائقة المعالجة والتي تحمل كميات كبيرة من الملح والسكر المكرر والدهون والمواد الحافظة يرتبط بزيادة خطر الإصابة بالسمنة والسكري وأمراض القلب والوفاة . لذلك ينبغي ان تجنب اللحوم المصنعة والوجبات المجمدة والمحفوظه والمخبوزات الجاهزة والرقائق والأطعمة المصنعة الأخرى.

= تجنب الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على السكريات المكرره: اوضحت الدكتوره ليز مور أن استهلاك الأطعمة والمشروبات السكرية ارتبط على الدوام بارتفاع مخاطر الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية وزيادة الوزن . لذلك عليك النظر في ملصقات الاغذية بحثاً عن السكريات المضافة واحرص على إبعادها عن نظامك الغذائي .

= إعداد الأطعمة بقليل من الملح أو دون ملح: وتحذر الدكتوره ليز مور من أن تناول الكثير من الملح يرفع ضغط الدم، وهو عامل مخاطرة للإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية. وتشمل الأطعمة شديدة الملوحة اطباق المقبلات التي تقدمها المطاعم والأطعمة المصنعة. وقد يختبئ الملح في تتبيلة السلطة وخبز القمح الكامل .

= ابتعد عن تناول الكحوليات والتدخين:حيث تحذر الدكتوره ليز مور من أن تناول الكثير من الكحول والتدخين يزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وعدم انتظام ضربات القلب.

واوضحت الدكتوره ليز مور انه ربما يكون الأمر صعب تطبيقه على الجميع. لكنه يكون صحى مع خفض تناول الصلصات، فهي غالباً مصادر الملح والسكر المكرر والدهون، لكن لا تضغط على نفسك إذا انتهكت هذه القواعد بين الحين والآخر. فقط حاول تقديم أدائك ، وتذكر دوماً أن قلبك يعتمد على ما تتناولة .