أخبارصحة

اغذية وعادات تصيب العظام والمفاصل والسكرى وطرق غذائية علاجية

د محمد حافظ ابراهيم

 

   اوضحت الدكتورة مارغريتا كورولوفا، خبيرة التغذية الروسية، أن الإفراط بتناول القهوة والحليب والمياه الغازية يمكن أن يضر العظام . حيث إن كثرة تناول الحليب في النظام الغذائي يؤثر سلبا في العظام . لأن المواد الحمضية الموجودة فيه تخرج من الجسم مواد قلوية مفيدة، لذلك من الضروري الموازنه بتناول الخضروات الطازجة، لأنها تحتوي على ألياف غذائية تساعد على الاحتفاظ بالكالسيوم في الجسم.

 

واوضحت الدكتورة مارغريتا كورولوفا كذلك إن الإفراط بتناول الأطعمة الحمضية من دون موازنتها بأطعمة قلوية يؤدي إلى الحماض وهو تغير مؤشر أس هيدروجيني في الجسم ، مما يجعل الجسم يشعر بالرغبة في موازنة الحالة، وعندها يأخذ من العظام العناصر القلوية المفيدة، مسببا انخفاض متانتها. وتؤثر تناول القهوة في عملية امتصاص الكالسيوم والمغنيسيوم وعناصر معدنية أخرى. لذلك ينصح بشرب القهوة قبل أو بعد تناول الطعام بفترة طويلة. كما أن الإفراط بتناول القهوة يمكن أن يؤدي إلى الجفاف. لذلك عند تناول فنجان من القهوة يجب على الأقل تناول كوب واحد من الماء.

 

واوضحت الدكتورة مارغريتا كورولوفا كذلك ، إلى أن المشروبات الغازية وخاصة المحلاة تؤثر سلبا في العظام أيضا. ووفقا للدكتورة مارغريتا كورولوفا ، يمكن أن تسبب هذه المشروبات هشاشة العظام لأنها تحتوي على حمض الفوسفوريك، الذي يؤثر سلبا في الجهاز الهضمي والأسنان أيضا. وحتى كمية قليلة من المشروبات الغازية المحلاة تؤثر سلبا في عمل ووظائف الكلى .

 

واوضحت ابحاث الدكتورة كيمبرلي بيربونت،في مركز ويكسنر الطبي بجامعة ولاية أوهايو الامريكية الى عادات غذائية تساهم في إصابتنا بـ”المرض الصامت . حيث يطلق على مرض السكري اسم “المرض الصامت” لأنه يتسلل بخفة إلى أجسامنا، وارتفاع نسبة السكر في الدم، مقدمة للإصابة بمقدمات السكري ومرض السكري من النوع 2. ويمكن أن تتسبب بعض العادات الغذائية الخاطئة في إحداث فوضى في نسبة السكر في الدم، كتناول الحلويات عالية الكربوهيدرات والسكر والمخبوزات والخبز الأبيض والأرز ومنتجات الحبوب المصنعة الأخرى. وتحذر ألدكتورة مولي واجمان من أن المشروبات المحلاة بالسكر أكثر خطورة من الطعام، وتقول ألدكتورة مولي واجمان ان بضع رشفات، يمكنك أن تستهلك الكربوهيدرات والسكر المعادل لوجبة كاملة. ويمكن لعادات شرب معينة أن ترفع نسبة السكر في الدم إلى مستويات غير صحية وتسبب مشاكل بمرور الوقت ويساعد استبدال عادات المشروبات السيئة تلك بأخرى صحية فى العلاج، ومن المشروبات التي ترفع نسبة السكر في الدم و التى يجب الإمتناع عن:  

= شرب الصودا أو الشاي الحلو: وجدت دراسة أن الأشخاص الذين يشربون حصة إلى حصتين من المشروبات المحلاة بالسكر يوميا لديهم خطر أكبر بنسبة 26٪ للإصابة بمرض السكري من النوع 2 مقارنة بمن يشربون أقل من مرة واحدة في الشهر،حيث أن المشروبات الغازية والشاي الحلو مليئة بالسكر، وقد لا تدرك عدد السكريات المضافة التي تدخل في المشروبات التجارية. لذلك تقول الدكتورة كيمبرلي بيربونت من مركز ويكسنر الطبي بجامعة ولاية أوهايو انه يجب ان تقرأ ملصق حقائق التغذية عن الكربوهيدرات وجرامات السكر المضاف. وإن إقران المشروبات السكرية بوجبة تحتوي على البروتينات الطازجة والدهون الصحية يمكن أن يخفض من ارتفاع نسبة السكر في الدم.

= شرب القهوة المحلاة: تعتبرالقهوة السوداء  مشروب صحي يحتوى على البوليفينول الصحي، ولكن إضافة للقهوة المقشدات المحلاة يحول فنجان قهوتك إلى ما يعادل علبة الصودا.تقول الدكتورة تريستا بيست إن إضافة المحليات أو الكريمات عالية السعرات الحرارية والدهون يزيد من احتمالية تسبب مشروب القهوة المعتاد في زيادة الوزن، ونسبة السكر في الدم .

= مشروبات صناعية خادعة: تتضمن بعض الملصقات “مشروب طاقة طبيعي بالكامل” و”عصير حقيقي 100٪” و”مصنوع من فواكه عضوية” لكن تلك الأقنعة الصحية لن تخدع جسدك. حيث ان مشروبات الطاقة والمشروبات الرياضية، ومشروبات الشاي المصنوعة من الأعشاب، تصنع دائمًا بالكثير من السكريات المضافة لجعلها حلوة ومن المحتمل أن يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر.

= المشروبات المحفوظة: يعتقد بعض الناس أن القهوة الحلوة والمثلجة أمر لا بأس به حتى عند القلق بشأن ارتفاع نسبة السكر في الدم. ولكن هذة المشروبات تحتوي على حوالي 83 جرام من السكر، ومن الصعب العثور على مشروب تجاري يحتوي على كمية أقل من السكر، و يمكن صنع نسخة صحية في المنزل باستخدام الفاكهة. يوصي بتجنب القهوة المثلجة والمشروبات الرياضية .

= شرب الكحوليات: أن أنواع المشروبات الكحولية لا تحتوي على سكر كالوسكي، ولكن العديد من الخلاطات التي تدخل في الكوكتيلات تحتوي على السكريات، النبيذ يحتوي على السكر والكربوهيدرات والبيرة تحتوي على الكربوهيدرات. لذلك فإن الشرب المنتظم قد يؤدي إلى ارتفاع في مستويات السكر في الدم و زيادة الوزن. ويغير الكحول الطريقة التي يفرز بها الكبد الجلوكوز، والذي يمكن أن يسبب انخفاضا مفاجئا في نسبة السكر في الدم يسمى نقص السكر في الدم. ويجب أن ينتبه مستخدمو الأنسولين إلى تأثيرات الشرب على مستويات السكر في الدم.

 

واوضحت هيئة الغذاء والدواء الامريكية ان اتباع نظام غذائى نباتى يخفض من آلام العظام والمفاصل المزعجة. واتباع نظام غذائي نباتي يؤدي إلى انخفاض معامل الالتهابات إذ تعد آلام المفاصل بمثابة كابوس ينغص حياة كثير من الناس خاصة كبار السن. وخلصت الدراسة إلى أن الالتزام بنظام غذائي مضاد للالتهابات يعد أفضل الطرق الفعالة لخفض أعراض الالتهاب المزعجة،حيث أجريت الدراسة على 44 مشاركًا سبق تشخيص إصابتهم بالتهاب المفاصل الروماتويدي، وهو اضطراب التهابي مزمن يؤثر على المفاصل وأنظمة الجسم الأخرى. واستغرقت الدراسة 16 أسبوعًا، التزمت خلالها المجموعة الأولى بنظام غذائي نباتي لمدة 4 أسابيع، وكذلك التخلص من الأطعمة الإضافية مثل الحمضيات والشوكولاتة لمدة 3 أسابيع. وبعد ذلك أعيد تقديم الأطعمة المحظورة ببطء إلى النظام الغذائي للمشاركين لمدة 9 أسابيع، بينما اتبعت المجموعة الثانية نظامًا غذائيًا غير مقيد وطلب منها تناول كبسولة دواء وهمي يوميًا. ثم تبادلت المجموعات النظام الغذائي لمدة 16 أسبوعًا.

 

وتبين خلال الفترة التي التزم فيها المشاركون بنظام غذائي نباتي صارم، انخفاض معامل الالتهاب بمقدار نقطتين في المتوسط، مما يعني أنهم لاحظوا انخفاضًا في آلام المفاصل، بالإضافة إلى انخفاض متوسط عدد المفاصل المتورمة، كما انخفض وزن جسم المشاركين بمتوسط 6 كيلوجرامات، كما كان هناك أيضًا انخفاض في الكوليسترول السيئ خلال الالتزام بالأطعمة النباتية.