أخبارصحة

اطعمة وأعشاب غذائية تحمى من السكري وأمراض القلب والسرطانات

د محمد حافظ ابراهيم

 

  اوضحت هيئه الغذاء والدواء الامريكية انة توجد بعض الاطعمة والاعشاب الطبيعية لمحاربة الامراض المزمنه من السكرى والقلب والسرطانات المختلفه وهي من أكثر الأعشاب والتوابل صحة في العالم فنضارة البشرة وإشراقتها يبدآ بالنظام الغذائي الصحي الطازج والمتوازن. لذلك يجب الحرص على تناول بعض الأطعمة التي تحتوي على الخضروات والفواكه والألياف ومضادات الأكسدة والحبوب الكاملة . واوضحت هيئه الصحه الوطنية البريطانية لاهمية تناول بعض الاعشاب بصورتها الطبيعية فى الاطعمه لكل من الرجال والنساء للوصول الى رفع جهاز المناعه وخفض الالتهابات بالجسم والبعد عن الامراض المناعية من القلب والكلى والسكرى والضغط والسرطانات المختلفه . ومن أفضل الاطعمه الغذائية والاعشاب الطبيعية ما يلى:

 

= القرفه لمحاربة السكري: يمكن للقرفة أن تخفض نسبة السكر في الدم من خلال عدة آليات، بما في ذلك إبطاء تكسير الكربوهيدرات في الجهاز الهضمي وتحسين حساسية الإنسولينوأظهرت الدراسات أن القرفة يمكن أن تخفض نسبة السكر في الدم بنسبة 10-29٪ في مرضى السكري .

= المريمية لتحسين وظائف المخ والذاكرة: المريمية لها خصائصها العلاجية وأنها استخدمت سابقا للمساعدة في منع الطاعون . تشير الأبحاث أن المريمية قادرة على تحسين وظائف المخ والذاكرة، وخاصة عند الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر.

= النعناع وزيتة للتخفيف من آلام القولون العصبى: أظهرت الدراسات أن زيت النعناع يخفف الألم لمن يعانون من متلازمة القولون العصبي، ويساعد في خفض الانتفاخ بالبطن.

= الكركم مضادة للالتهابات: يحتوي الكركم على مادة الكركمين، وهي مادة ذات تأثيرات قوية مضادة للالتهابات وتعزيز إنزيمات الجسم المضادة للأكسدة .وأن الكركم يحسن وظائف المخ، ويحارب مرض الزهايمر، ويخفض من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان، والتهاب المفاصل

= الريحان لتقويه المناعه: الريحان يحسن وظيفة المناعة بالجسم ويمنع نمو البكتيريا

= الفلفل الحار لخفض الشهية: يحتوي الفلفل الحار على مادة الكابسيسين التي تساعد على خفض الشهية، ولها خصائص مضادة للسرطان.

= الزنجبيل يعالج الغثيان: أن جراماً أو أكثر من الزنجبيل يمكنه علاج الغثيان بنجاح، ويشمل ذلك الغثيان الناجم عن غثيان الصباح والعلاج الكيميائي

= الحلبة لتحسين السكر في الدم: الحلبة تعمل على تحسين وظيفة الإنسولين، مما يؤدي إلى انخفاض كبير في مستويات السكر في الدم.

= التوت: يغذي البشرة لأنه يحتوي على الألياف وفيتامين “أ” و”سى”. كما انه لا يحتوي على الدهون المشبعة والصوديوم. ويجدد خلايا البشرة، ويقضي على حب الشباب والبثور وكعلاج لمشاكل الجهاز التناسلي والمسالك البولية.

= الشوكولاتة الداكنه: تحتوي على 70% من الكاكاو، الذي يحتوي بدوره على مضادات الأكسدة التي تساعد على ترطيب البشرة وتحميها من أشعة الشمس.

= سمك السلمون: يحتوي على نسبة كبيرة من أوميجا 3، المفيده للاوعيه الدمويه والقلب ويرطب البشرة ويعطيها إشراقاً ويمنع مسببات الالتهابات.

= البطيخ: يحمي البشرة من أشعة الشمس، ومن مرض سرطان الجلد والبثور ويمنحها نعومة.

= الليمون: يحارب التجاعيد لأنّه يحتوي على الكولاجين وهو نوع من البروتين موجود على شكل ألياف وتساعد على تشكيل أنسجة الوجه. وتقاوم تجاعيد البشرة وتشدها، ويحتوي على فيتامين “سى”، للمحافظة على لون البشرة وملمسها.

= الطماطم: تحافظ على صحة الجلد وتحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي من سرطان الجلد.

= الأفوكادو: يحتوي على فيتامينات “أ” و”هـ” و”د”. مما يؤخر ظهور التجاعيد. كما تضم معادن كالنحاس والحديد، وهي تحارب الشيخوخة.

= اللبن الخالى الدسم : البروتين الموجود في اللبن يُقوي الجلد ويُقاوم التجاعيد والخطوط ويمنح النضارة للبشرة ويجب أن يكون خالى دسم للاستفادة من البروتين والكالسيوم.

= الرمان: يحتوي على مضادات الأكسدة البوليفينول، وهو مسؤول عن تدفق الدم إلى البشرة ويمنحها لوناً وردياً وملمساً ناعماً.

= المكسرات: تحتوى على الفيتامينات والمعادن لتحسن مرونة البشرة، وتحتوي على كمية كبيرة من النحاس التى تعزز إنتاج الكولاجين، وتؤخر ظهور التجاعيد.

= الخضروات من السبانخ والفاصولياء وفول الصويا: الفاصوليا تحتوي على الزنك الذي يقضي على البقع.والصويا تحتوى على فيتامينات ومعادن وتحارب بقع البشرة وبثورها والسبانخ تحتوي على فيتامين “أ” و”سى” و”هـ”، وألياف مفيدة للجسم والبشرة.

= الشاي الأخضر: يحارب التهابات البشرة وانتفاخها ويحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة.

= المانجا: تحتوي على 80% من الفيتامينات التي تحتاجها البشرة لإعادة بناء خلايا الجلد وتعزز إنتاج الكولاجين لتحسين لون البشرة وجمالها.

= البطاطا الحلوة: تحسن الدورة الدموية، وتنظم مستوى السكر في الدم وتلطف المزاج و تعطي بشرة نضرة وحيويه .

= بذور الكتان: يحتوي على أوميجا 3، الذي يُخفف احمرار الجلد وتحسسه ومفيد للقلب .

= فيتامين الشمس د: تنصح منظمه الصحه العالمية جميع الرجال والنساء البالغين بالحصول على فيتامين (د) يوميا من اشعه الشمس ومن المكملات فى الخريق والشتاء. و فيتامين (د) ضروري للحفاظ على صحة العظام والعضلات وألاسنان وتعزيز امتصاص الكالسيوم في الأمعاء وتعزيز مستويات هرمون التستوستيرون.

= المغنيسيوم: ينظم المغنيسيوم وظائف العضلات والأعصاب ومستويات السكر في الدم وضغط الدم ويساعدك على صنع البروتين . وأن المغنيسيوم يدعم إنتاج هرمون التستوستيرون،و يساعد تناول المغنيسيوم في التغلب على أعراض إياس مثل قلة النوم وانخفاض الطاقة والتعب.

= احماض اوميجا 6 وأوميجا 3: اوميجا 3 توجد فى الاسماك الدهنية وبذور الكتان وزيت الزيتون وهي أحماض دهنية متعددة غير مشبعة نحتاجها لصحة القلب. وأحماض أوميجا 6 الدهنية لعلاج الالتهابات وتوجد فى الزيوت النباتية والمكسرات.

= البورون: يعتبر البورون غذاءا هام للرجال الذين يعانون من ضعف الانتصاب أو انخفاض هرمون التستوستيرون وهناك الكثير من المصادر التي تحتوي على عنصر البورون ومن اهمها الفواكه مثل التفاح، البرتقال، العنب الأحمر، الكيوي، الكمثرى والزبيب، والتمر، والخوخ والبرقوق . ومن الخضروات مثل البطاطس، والطماطم، والزيتون، والبصل والثوم والبقوليات الكامله مثل الحمص والفول، المكسرات ووجدت الدراسات أن الأنظمة الغذائية الغنية بالبورون تدعم صحة البروستات.