أخبارصحة

فوائد واضرار الأطعمة الخالية من الجلوتين والفوائد الصحية للشوفان

د محمد حافظ ابراهيم

 

   يعاني الكثير من الأشخاص من حساسية تجاه منتجات الجلوتين هو بروتين موجود في القمح والشعير والذرة أو يعانون من بعض أمراض المناعة الذاتية التي تمنعهم من تناول الأطعمة التي تحتوي على الجلوتين . واوضحت ابحاث هيئة الغذاء والدواء الامريكية عن خطة غذائية تستبعد الأطعمة التي تحتوي على الجلوتين، وينصح الأشخاص المصابين بحساسية الجلوتين بتجنب جميع الأطعمة والمشروبات والحساء والصلصة التي تحتوي على الجلوتين الموجود فى القمح والشعير والذرة والشوفان في بعض الحالات.

 

هناك الكثير من الأنظمة الغذائية الصحية الخالية من الجلوتين أكثر من مجرد الاستغناء عن الخبز والحبوب التي تحتوي على القمح والشعير والذرة من النظام الغذائي، حيث يمكن احتواء بعض الحساء المعلب على الجلوتين وتحتوي معظم ماركات صلصة الصويا على جلوتين القمح . ولابد ان  يبدأ العديد من الأشخاص في اتباع نظام غذائي خالٍ من الجلوتين عن طريق قراءة ملصقات الأطعمة المفضلة لديهم بحثًا عن ” جلوتين القمح والشعير والذرة” أو “الغلوتين” ، وتجنب الاطعمة التي تفشل في قراءة فحص الجلوتين فيها. وفي بعض الأحيان ، لا يحتوي المنتج على مكونات تحتوي على الجلوتين ولكن يتم إنتاجه على خطوط مشتركة أو في منشأة مشتركة ، وهو وضع يجعل انتقال محتويات الجلوتين أكثر احتمالًا. لذلك من الأفضل الالتزام فقط بالمنتجات التي يتم تصنيفها على أنها خالية من الجلوتين.

 

من المهم عند بدء نظام غذائي خالٍى من الجلوتين أن تستبدل ببساطة جميع الأطعمة القديمة المفضلة لديك بأطعمة مفضلة جديدة، وكذلك الوجبات السريعة، وقد تصادف أن تكون الوجبات السريعة الخالية من الغلوتين لكن لا تستسلم للإغراء. يمكنك الاستمتاع بالحلوى الخالية من الجلوتين وجميع أشكال الوجبات الخفيفة الخالية من الجلوتين على أرفف متاجر السوبر ماركت . يجب على أي شخص تم تشخيصه بمرض الاضطرابات الهضمية أو حساسية الجلوتين غير الاضطرابات الهضمية أن يركز على صحته فى الاختيار والفحص للاغذية الخالية من الجلوتين .

 

إذا كنت تعاني من مرض الاضطرابات الهضمية أو حساسية الجلوتين، فبمجرد أن تصبح الاغذية  خاليًة من الجلوتين ، يجب أن يتحسن الهضم لديك،وستقل آلام العضلات والصداع وستشعر بمزيد من النشاط، لكن لا تعتقد بأن النظام الغذائي الخالي من الجلوتين هو الدواء او انة علاجًا سحريًا ، لذلك لا يجب ان تتوقع ان يحل جميع مشاكلك الصحية الحالية فورا . إذا ظهرت أي مشاكل صحية مزعجة اخرى  فيجب عليك الكشف الطبى والحصول على حل.

 

اوضحت هيئة الغذاء والدواء الامريكية ان دقيق الشوفان يساعد على خفض نسبة الكوليسترول فى الدم وسيخفض بشكل طبيعي محيط الخصر لدى الانسان . حيث اوضحت الابحاث عن دقيق الشوفان له فوائد صحية عديدة . منها إنقاص الوزن للشعور بالشبع اذا كان أحد ألاطعمة فى الإفطار الصحى التي تتناولها، حيث انه يحتوى على العناصر الغذائية الصحية، والتى تساعد على خفض نسبة الكوليسترول وتساعد كذلك في الحفاظ على ميكروبيوم الأمعاء الصحي.  

 

ويعتبر دقيق الشوفان أحد أفضل الطرق لإبقائك ممتلئًا ومساعدتك في الحفاظ على الوزن الصحي، وذلك لأن الشوفان يحتوى على الألياف الغذائية والألياف تساعدنا على الشعور بالشبع لفترة أطول، والتحكم في مستويات السكر في الدم، وخفض الكوليسترول، وتساعد في الحفاظ على حركات الأمعاء الصحية، كل هذه الفوائد لتناول دقيق الشوفان ستخفض بشكل طبيعي محيط الخصر لديك وتبقيك بعيدًا عن تناول الوجبات الخفيفة الغير صحية. ووفقًا للدراسات الموجودة في الهيئة الأمريكية للتغذية الصحية، يمكن أن ترتبط زيادة تناول الألياف بيتا جلوكان بانخفاض الدهون في منطقة البطن وبالتالى خفض محيط الخصر .

 

دقيق الشوفان غني جدًا بنوع معين من الألياف القابلة للذوبان تسمى بيتا جلوكان ، والتي تساعد على تكوين مادة شبيهة بالهلام بعد تناول الطعام، وتم ربط هذه الألياف بالعديد من الفوائد الصحية التي تتجاوز مجرد التحكم في الوزن ، مثل زيادة حمض الصفراء، وخفض كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة الضار ، والمساعدة في إدارة مستويات السكر في الدم والأنسولين، وتحسين صحة الأمعاء ، وحتى المساعدة في خفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

 

على الرغم من أن دقيق الشوفان هو أحد احسن الحبوب لصحة الانسان ، إلا أنه إذا لم تكن باقى الأطعمة التى تناولها صحية ، فلابد ان تتذكر أن فقدان الوزن الصحي لا يأتي فقط من طعام واحد وهو الشوفان، حيث يمكن أن يكون الحصول على الياف البيتا جلوكان من دقيق الشوفان في الصباح وسيلة مفيدة لتحقيق أهدافك، ولكن لا يزال من الضروري إقرانها بنظام غذائي صحي طازج ومتوازن وحركة رياضيه وحياة نشطه . والشوفان أفضل وجبة إفطار ويحمى من هشاشة العظام وسرطان القولون.  وأظهرت الأبحاث أن تناول الشوفان مرتبط بانخفاض متوسط بنسبة 7% فى كوليسترول البروتين الدهنى منخفض الكثافة ، بجانب فوائد الشوفان الاخرى على الصحة كالاتى :

= تحسين الذاكرة والوقاية من الخرف: يسهم فى تحسين وظائف المخ بنسبة 20%، ويعمل على تحسين الذاكرة والوقاية من الخرف والتدهور المعرفى، لأنه يمنح الدماغ الطاقة اللازمة لفترة طويلة.

= تحسين مستويات ضغط الدم: لأنه من الأطعمة الصحية الغنية بالفيتامينات التى تساعد فى تدفق الدم بالأوعية الدموية، وبالتالى منع أمراض القلب والشرايين، وتنظم مستويات ضغط الدم.

= يخفض من إلاصابه بسرطان القولون: يحتوى الشوفان على العديد من مضادات الأكسدة التى تمنع الجذور الحرة التى يمكن أن تهاجم خلايا الجسم وتؤدى إلى الأمراض المختلفة مثل سرطان القولون.

= تحسين وتنشيط الجهاز المناعى: نظرا لأنه يحتوى على ألياف بيتا جلوكان القادرة على زيادة قوة جهاز المناعة لمواجهة مسببات الأمراض المختلفة.

= الوقاية من هشاشة العظام: لأنه يحتوى على نسبة عالية من الكالسيوم الذى يقوى العظام ويحمى من هشاشة عظام الفك والاسنان .

= خفض امراض القلب إدارة مستويات السكر في الدم: الشوفان يساعد فى ادارة هرمون الأنسولين للمحافظه على سكر الدم والمساعدة في خفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب.