أخباراتصالات وتكنولوجيااقتصاد عربي

مصر تُشارك في الاجتماع الثالث والعشرين للمجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي للاتصالات

ايه حسين

تشارك مصر، مُمثلة في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، في الاجتماع الثالث والعشرين للمجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي للاتصالات، المنعقد خلال الفترة من 10 إلى 12 مايو في تونس.
وسيناقش الاجتماع عددًا من الموضوعات منها آخر الترتيبات المتعلقة بالمؤتمر العالمي لتنمية الاتصالات، التابع للاتحاد الدولي للاتصالات، وما يخص المقترحات والمبادرات الإفريقية موحدة، والاستقرار على الدول الإفريقية التي سوف يتم دعمها لخوض الانتخابات على الثلاثة عشر مقعدًا المتاحة لأفريقيا في مجلس الاتحاد الدولي للاتصالات. وستنعقد تلك الانتخابات خلال اجتماع المندوبين المفوضين، المقرر انعقاده في العاصمة الرومانية بوخارست خلال الفترة من 26 سبتمبر إلى 14 أكتوبر.
وبالإضافة إلى ذلك، سيتم خلال الاجتماع الاستقرار على المرشحين من الدول الإفريقية للمناصب الدولية بالاتحاد الدولي للاتصالات، التي من ضمنها المرشحين لمجلس لوائح الراديو. كما سيتم إقرار الخطة الاستراتيجية لعمل سكرتارية الاتحاد الإفريقي للاتصالات خلال الأربع سنوات القادمة (2022 – 2026)، واستعراض الأنشطة والإنجازات التي حققها الاتحاد خلال العام المنصرم، وكذلك مناقشة خطة عمل السنة القادمة وإقرارها.
ويُذكر أن المجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي للاتصالات يعقد اجتماعه مرة كل عام بإحدى الدول الأعضاء في المجلس والذي يتكون من 21 دولة من أصل 48 دولة أعضاء في الاتحاد. والمجلس هو السلطة المنوط بها مراجعة أنشطة الاتحاد والوقوف على موقف تنفيذ خطة العمل التي تم إقرارها خلال العام المنصرم، كما يقوم المجلس التنفيذي بإقرار خطة العمل والميزانية للعام القادم.
ويعتبر الاتحاد الإفريقي للاتصالات المنصة الإقليمية الرسمية على مستوى القارة الإفريقية، المنوط بها توحيد الرؤى وتنسيق المواقف الإفريقية فيما يخص الإعداد للمؤتمرات الدولية التي ينظمها الاتحاد الدولي للاتصالات، ويتضمن ذلك الاستقرار على مرشحي القارة الذين سوف يقومون بخوض الانتخابات على المناصب الدولية في الاتحاد الدولي للاتصالات. وتمثل اجتماعات المجلس التنفيذي فرصةً سانحةً لحشد الأصوات الإفريقية لتعزيز فرص المرشحين المصريين لخوض الانتخابات على المناصب الدولية، وكذلك بالنسبة لانتخابات مجلس الاتحاد الدولي للاتصالات، الذي يتيح 13 مقعدًا فقط لأفريقيا.
ودائمًا ما تسعى مصر للمحافظة على عضويتها في المجلس منذ إنشاء الاتحاد في عام 1977، حيث إنها من الدول المؤسسة للاتحاد. وإضافة إلى ذلك، تتمتع مصر بوضعٍ متميزٍ داخل الاتحاد، كما تلعب دورًا محوريًا وأساسيًا في قيادة الصف الإفريقي في المحافل الدولية في الأمور المتعلقة بالاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. كما أن سكرتارية الاتحاد تحرص على الاستفادة من خبرات مصر وأفضل تجاربها للنهوض بهذا المجال في الدول الإفريقية المختلفة، مما يعطي لمصر ثقلًا سياسيًا داخل المنظمة ومع الدول الأعضاء، ويساهم بقوة في تحقيق أهداف السياسة الخارجية المصرية التي تضع على رأس أولوياتها تعزيز العلاقات مع القارة الإفريقية على المستويين الثنائي والإقليمي.
وتكمن أهمية المشاركة في الاجتماع في حشد الأصوات الإفريقية لترشيح مصر من ضمن الدول الإفريقية الثلاثة عشرة لمجلس الاتحاد الدولي للاتصالات، وتعزيز المشاركة المصرية في أنشطة الاتحاد الإفريقي للاتصالات، خاصةً فيما يتعلق بالمقترحات والمبادرات الإفريقية الموحدة التي سيتم تقديمها باعتبارها موقفًا إفريقيًا موحدًا إلى المؤتمر العالمي لتنمية الاتصالات.