أخبارصحة

اطعمه واعشاب لتنقيه الامعاء والدم من الشوادر

د محمد حافظ ابراهيم

 

     اوضحت هيئه الغذاء والدواء الامريكيه انه يوجد اطعمه طبيعية صحيه واعشاب لتنقيه الامعاء والدم من مخلفات وشوادر الايض الغذائى . حيث أن الدم مسؤول عن نقل ناتج هضم جميع أنواع الاغذية ونقلها الى جميع أنحاء الجسم، من الأكسجين والفيتامينات والمعادن والهرمونات وكذلك عوامل التخثر والسكر والدهون وخلايا جهاز المناعة، لذا من الضروري الاهتمام بتطهيره دائماً من الشوادر السامة . والأيض هى عملية تحويل الغذاء إلى طاقة وفيها يحوّل الجسم ما يتناوله من طعام أو شراب إلى طاقة. وفي خلال هذه العملية المعقدة، تقترن السعرات الحرارية الموجودة في الطعام والشراب بالأكسجين لإنتاج الطاقة التي يحتاج إليها الجسم للنشاط .

 

  وكذلك يعاني الكثير من الناس من مشكلة الغازات في المعدة نتيجه عمليات الايض، والتي تسبّب ضيقاً كبيراً لهم وإحراجاً في بعض الأحيان، لا سيما بعد الإكثار من الطعام الغير صحى . حيث ان هذا النوع من الانتفاخ يرتبط عادة بكيفية وتوقيت تناول الطعام، مما يعني أن بعض التغييرات البسيطة يمكن أن تخفف من الإحساس بالإنتفاخ ومن أفضل الأطعمة التي تساعد في القضاء على الانتفاخ وتنقية الدم من السموم والشوادر والشعور بالراحة هى :

 

= الثوم والبصل: هو علاج طبيعي شامل لتطهير الدم والامعاء، وذلك بفضل احتوائه على الأليسين الموجود به هو مركب يحتوي على الكبريت يزيل السموم من الدم وحماية الكبد من الشةادر السامة، والحفاظ على أمعائك خالية من البكتيريا والطفيليات والفيروسات. يساعد الثوم في علاج معظم أمراض المعدة وأن إضافته إلى الطعام يعتبر كافياً للحد من إنتفاخ المعدة.

= الكركم: هو مطهر ممتاز للدم، وذلك بسبب خصائصه مضادة للأكسدة بسبب عنصر الكوركومين .

= البنجر: تساعد النترات الموجودة في البنجر الاحمر في تمدد الأوعية الدموية وتنقية الدم وعلاج القلب والاورده .

= التوت الازرق: وجميع أنواع التوت مثل عنب الثعلب الهندي يساهم في تنقية الدم، وحماية الكبد من التلف، وذلك بفضل احتوائه على الالياف وكمية عالية من مضادات الأكسدة.

= الخضروات الورقية الخضراء: يوصي بتناول الخضروات يومياً، وذلك لأنها غنية بالأنزيمات والمعادن التي تنقي الدم والامعاء من السموم.

= دهون أوميجا 3: تعتبر الأسماك الدهنية وبذور الكتان والجوز مصادر جيدة للأوميجا 3 الذي تعمل على تطهير الدم والاورده .

= خل التفاح: تناول ملعقة من خل التفاح المضاف الى كوب من الماء مفيدة لدم . ويساعد على التخلص من السوائل الغير ضرورية في الجسم.

= الريحان: له خصائص مضادة للالتهابات، ما يجعله خياراً جيداً لتنقية الدم.

= التفاح: للتفاح تأثير إيجابي على صحة الأمعاء ومستويات السكر في الدم، وتنقية الدم.

= بذور الشمر:  يحتوي الشمر على مركب يريح تشنجات الجهاز الهضمي، والذي يسمح للغاز بالمرور وتخفيف الانتفاخ.

= الموز:  تناول الموز قبل الوجبات يساعد على تحسين الهضم وخفض من إنتفاخ المعدة

= شاي النعناع:  يعمل شرب الشاي بالنعناع على تخفيف الالتهاب في الجهاز الهضمي،وهو مثبط للشهية ويساعد على فقدان الوزن

= الكزبرة:  إضافة الكزبرة على وجباتك تعمل على إرخاء العضلات الهضمية والتخفيف من نشاط الأمعاء مما يخفض من الإنتفاخ.

= الزنجبيل:  يعمل الزنجبيل على إرخاء العضلات، مما يساعد الجسم على طرد الغاز وخاضة عند إضافة الليمون وشربه في الصباح.

= نبات الهليون: يحتوي الهليون على مادة البروبيوتيك التي تساعد على دعم نمو البكتيريا الجيدة في الأمعاء والحفاظ على التوازن الصحي في الجهاز الهضمي لمنع وخفض الغازات.

= الكيوي:  تناول حبة من الكيوي بشكل يومي تعمل على خفض أعراض القولون العصبي بشكل عام، كما أنه علاج من الإمساك

= ماء جوز الهند: يساعد شرب ماء جوز الهند الغني بالألياف على تحسين عملية الهضم، ومنع ارتداد حمض المعدة. كما انه قد يعمل على تبريد بطانة المعدة مما يخفض من الإحساس بالحرقان.  

= البروبيوتيك: تساعد مكملات البروبيوتيك على علاج اعراض التهاب المعدة عن طريق ادخال البكتيريا الصحية النافعة إلى الجهاز الهضمي، مما قد يساعد على وقف انتشار عدوى بكتيريا الملوية البوابية . ومن أمثلة تلك الأطعمة الفطر الهندي والكومبوتشا والزبادي ومخلل الملفوف

= عصير الكرنب: يحتوي عصير الكرنب على فيتامينات عديدة  واهمها فينامين U المتوفرة في عصير الكرنب والذى يساعد على علاج القرح الهضمية، والتخلص من التهاب المعدة.