أخبارصحة

النباتيون عرضة للإصابة بسرطان الرئة والعظام والوقاية بالاطعمة الطبيعية

د محمد حافظ ابراهيم

 

  أظهرت دراسات منظمة الصحة العالمية أن الأشخاص الذين يتبعون نظاما غذائيا يعتمد على الخضروات والفواكه والحبوب فقط يواجهون مخاطر الإصابة بمرض السرطان بدرجة أكبر من أولئك الذين يتناولون بعض اللحوم الغير دهنية والبروتينات الحيوانية بشكل طبيعي ومعتدل . وأشارت دراسة اخرى لباحثون في كلية الطب بجامعة “جراتس” في أستراليا، إلى أن الحمية النباتية فقط ترفع معدلات الخطورة بامراض السرطان وضغط الدم والمشكلات الدماغية والمزمنة الاخرى.


ووفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية بامريكا، فإن السرطان هو السبب الرئيسي الثاني للوفاة في الولايات المتحدة بعد أمراض القلب. حيث يقول الدكتور تيموثي ريبيك أستاذ الوقاية من السرطان بجامعة «هارفارد تي إتش» ومدرسة تشان للصحة العامة ومعهد «دانا فاربر» للسرطان و مركز تشو للأسرة للوقاية العالمية من السرطان اوضح ان الابحاث توضح ان العالم بحاجة دائمًا إلى علاجات جيدة للسرطان حتى يمكننا معالجته والخروج من هذه المشكلة من أجل الصحة العامة حيث يجب أن نمنع مسببات السرطان اولا.


واوضح الدكتور غريغوري فيديتيك أخصائي علاج الأورام بالإشعاع ان سرطان الرئة هو السبب الرئيسي للوفاة من كل السرطانات؛ فهو مسؤول عن 23٪ من جميع وفيات السرطان فى نطاق ما نراه ولكن الأرقام التي نراها في انخفاض لأن الناس يدخنون أقل الان ، ولكن للأسف لا يزال سلوك السرطان أمرًا مزعجًا، لأن الكثير من الناس لا يزالون يظهرون أعراضا اخرى جديدة، وذلك يستلزم فهم سلوك السرطان الذى ربما يكون أكثر انتشارًا مما نتمنى .


واوضح الدكتور غريغوري فيديتيك ان التدخين يعد السبب الأول لسرطان الرئة؛ حيث يتسبب بحوالى 90 في المائة من حالات سرطان الرئة. يقول عالم الأورام ناثان بينيل دكتوراه في الطب ان هناك وصمة عار كبيرة مرتبطة بسرطان الرئة لأن غالبية الأشخاص الذين يموتون بسببه إما مدخنون أو مدمنون سابقون . والحقيقة أن أي شخص لديه رئة يمكن أن يتعرض لمواد مسرطنة اخرى ويصاب بسرطان الرئة، لذلك هذا مرض يجب أن يهتم به الجميع. فدخان التبغ من أكثر المواد التي يعرفها الإنسان إدمانًا. الإدمان مرض وقد يصبح التدخين إدمانا في سن المراهقة؛ سواء كنت مدخنًا أم لا، ولكن لا أحد يستحق أن يموت بسبب سرطان الرئة.


ووفقا لابحاث هيئة كليفلاند فان الأعراض المبكرة لسرطان الرئة هى : = سعال لا يتحسن. =  بحة في الصوت. = دم في البلغم أو بلغم يخرج عن طريق السعال. = ضعف وصفير بالتنفس. = الالتهابات المتكررة وغير الواضحة. = ألم في الصدر يزداد سوءًا مع السعال أو الضحك.


واوضحت ابحاث هيئة كليفلاند والدكتوره جولي براهمر أخصائية الأورام, كيف نتجنب سرطان الرئة. فعلى الرغم من أنه لا يوجد شيء مضمون، الا إن خطر الإصابة بسرطان الرئة ينخفض إذا لم تدخن مع تجنب التدخين السلبي . وإذا كنت معرضًا لخطر كبير لا تفوت الفحوصات الدوريه، حسبما تقول الدكتوره جولي براهمر مديرة برنامج سرطان الرئة بمركز «جونز هوبكنز كيميل للسرطان»؛ التي أكدت أن الفحص هو أفضل أداة لدينا لاكتشاف سرطان الرئة قبل أن يتطور إلى مراحل خطيرة.


واوضحت الدكتوره جولي براهمران التطورات العلمية تساهم بتشخيص وعلاج سرطان الرئة. ويجب ألا يتردد أي شخص قلق بشأن أعراض سرطان الرئة في الفحص .ويقول دكتور الرئة بيتر مازوني لقد امضى الكثير منا فترة طويلة حتى بدأنا حياتنا المهنية عندما كان سرطان الرئة وصمة عذاب وكآبة. ولكن الآن كل هذه التطورات جعلت هذا السيناريو يحتوى على الأمل . يمكنك العمل من أجل الفحص والتشخيص المبكر. وإذا تم تشخيص إصابتك بسرطان في مرحلة مبكرة فان خيارات الجراحة هي الأقل . ومع المرض الأكثر تقدمًا فهناك تغييرات هائلة في كيفية علاج السرطان.

 

واوضحت هيئة الصحة الوطنية البريطانية ان سرطان العظام له جرس إنذار يتجاهله معظم الناس. حيث يعدّ سرطان العظام مرضا نادر الحدوث، ويُشكل أقل من 1 بالمائة فقط من جميع أنواع السرطانات. وان سرطان العظام يعرف باسم “الأورام اللحمية العظمية”، ويمكن أن تكون هذه الأورام حميدة أو خبيثة. وأضافت ان أشكاله الخبيثة نادرة الحدوث، أما الأورام الحميدة فتبقى رغم كل شيء محفوفة بالمخاطر، لأنها تضعف  العظام وقد تؤدي إلى كسور مستقبلا. و أن هناك أعراضا مبكرة لسرطان العظام واهمها :

= الشعور بالألم اثناء النوم: إحدى أعراض سرطان العظام وان التشخيص في هذه المرحلة ضروري حتى لا يتم الخلط بين الورم وبين التواء أو التهاب المفاصل. والشعور بالألم بعد اصطدام بسيط .

= التورم والالتهاب: أن الألم قد يزداد حدة مع توالي الأيام، وإذا كان السرطان قريبا من المفاصل، فقد يسبب لك التورم وقد يجبرك على العرج أثناء المشى .

= يحدث بشكل رئيسي في العظام الطويلة: فى الذراعين أو الساقين إلا أن أعراضه يمكن أن تحدث في أي جزء آخر من الجسم.

= التعرّق وفقدان:  الوزن غير المبرر.

 

واوضح الدكتور أبيجيل كيلي الباحث في المركز الطبي التابع لكلية الطب بجامعة هارفارد في بوسطن ان احماض أوميجا 3 الدهنية يمكن أن تعزز قوة العلاج المناعي لمكافحة السرطان. وتشير نتائج الدراسة إلى أن أحماض أوميجا 3 الدهنية يمكن أن تساعد العلاج المناعي والعلاجات الكميائيه والاشعاعية الأخرى في القيام بعمل أفضل لمكافحة السرطان.  وتعتبر العلاجات المناعية، التي تحفز جهاز المناعة في الجسم على مهاجمة السرطان،وهى  إحدى أهم العلاجات التي أحدثت ثورة في علاج السرطان ، لكنها لا تعمل مع كل مريض . ويقول الدكتور أبيجيل كيلي انه يمكن أن تكون التدخلات الغذائية الصحية أدوات قوية لأنها بسيطة نسبيا وغير مكلفة في التنفيذ.

 

واكدت ابحاث الدكتور أبيجيل كيلي أن أحماض أوميغا 3 الدهنية يمكن أن تساعد في خفض مخاطر الإصابة بالسرطان، في حين أن استهلاك الكثير من أحماض أوميجا 6 الدهنية يمكن أن يحفز السرطان، وتشمل مصادر أوميجا 3 فى الأسماك الدهنية من السلمون والسردين والماكريل والمكسرات والبذور الكامله بينما توجد أوميجا 6 في اللحوم والبيض والأطعمة الحيوانية الاخرى. ووجد الباحثون أن الأحماض الدهنية أوميجا 3 الغذائية منعت نمو الورم وزياده النشاط المناعي ، في المقابل،ان اتباع نظاما غذائيا عالي الأوميجا 6 اتعطى نموا سريعا في أنواع معينة من الأورام.

 

وقال الدكتور أبيجيل كيلي لقد أظهرنا، لأول مرة، أن الجمع بين العلاج المناعي والعلاج الغذائى الطبيعى المضاد للالتهابات كان أكثر فعالية عندما تمت التغذية بنظام غذائي غني بأحماض أوميجا 3 الدهنية. وأضاف الدكتور أبيجيل كيلي ان هذا علاج واعد لأن المكملات الغذائية سهلة التنفيذ والهضم والامتصاص لمرضى السرطان ويمكن إضافتها للمرضى الذين يخضعون بالفعل للعلاج المناعي. وتمثل هذه النتائج الجديدة من كيلي وزملائه نهجا علاجيا جديدا لا يزال يتعين تقييمه عند البشر.

 

وتنصح الدكتورة سوزان سميث جونز خبيرة تغذية بكاليفورنيا بتناول الأطعمة الصحية للوقاية من امراض السرطانات. وتنصح الدكتورة سوزان سميث جونز بتزويد أجسامنا بالعناصر الغذائية الأساسية من أجل حياة أكثر صحة وسعادة، عن طريق اتباع نظام غذائي صحي من الخضروات والفواكه الطازجة والحبوب الكامله . فعندما يتعلق الأمر بحياة صحية مديدة، فإن تجنب الأمراض والوقاية منها يعد أحد أهم الأولويات لملايين الناس، وخاصة منها أمراض السرطان المهددة للحياة. واوضحت الأطعمة التي يجب إضافتها إلى وجباتنا الغذائية للحصول على أعلى فرصة لتجنب الإصابة بالسرطان واهم الخيارات الغذائية للوقاية من السرطان هى :

 

= البراعم: البراعم هي من بين الأطعمة الطازجه الأكثر صحة التي يمكن أن نستهلكها. وتوفر البراعم المختلفة مثل براعم الخص والفجل تغذية ممتازة، وإن براعم البروكلي هي السائدة فيما يتعلق بالوقاية من السرطان وعلاجه. وينصح بتناول كوب ونصف من براعم البروكلي يوميا فيخفض من فرص الإصابة بالسرطان بنسبة 50%.

= الخضروات الخضراء: جميع أنواع الخضروات، مثل السبانخ واللفت والبراعم وكرنب بروكسل والكرنب الأخضر، ستمنحنا المزيد من الحماية الإضافية ضد السرطان. وأن معظم الأطعمة الوقائية من السرطان هى صحية للقلب والوقاية من السمنة.

= الطماطم: لا توجد مادة غذائية أفضل من الطماطم للرجال لتناولها من حيث الوقاية من سرطان البروستات. وتعد الطماطم والكريز الخيار الأفضل، حيث توجد الكثير من القيم الغذائية فيها وتكمن في عنصر الليكوبين في الطماطم، والذي يعطيها اللون الأحمر.

= الشاي الأخضر: له العديد من فوائد صحية ، حيث أن الشاي الأخضر يساعد في الوقاية من السرطان، وله خصائص مضادة للفيروسات والبكتيريا. وأنه رائع لفقدان الوزن وتعزيز المناعة.

= المكسرات والبذور: يعد اللوز مصدرا كبيرا للبروتين والألياف وفيتامين E.. ويمكن نقع اللوز في وعاء لتنعيمه وتعزيز توافره الحيوي، ثم وضع اللوز المنقوع في الخلاط مع الماء.وتوفر بذور الكتان عددا من العناصر الغذائية للوقاية من السرطان، مثل أحماض أوميغا 3 الدهنية وفيتامين E.. ويمكن لبذور الكتان تعزيز توهج البشرة وزيادة الطاقة وتقوية جهاز المناعة وخفض الالتهابات وتسهيل الهضم.