أخباراتصالات وتكنولوجيا

Presto: بناء أول تطبيق متعدد الخدمات في ليبيا

ايه حسين

عانت ليبيا طوال العقد الماضي من حربٍ أهلية دمرت اقتصادها وقضت على الاستثمار الأجنبي المباشر (FDI)، أما على الورق فقد انتهت الحرب الأهلية في ليبيا منذ عامين تقريبًا، إلا أن الدولة لا تزال تصارع آفاق اقتصادية راكدة. قبل الثورة الليبية في عام 2011، كان اقتصاد ليبيا الغني بالموارد البترولية يعاني بالفعل من تحديات كبيرة بسبب مجموعة من العوامل أهمها المكانة المنبوذة التي حظي بها قائد ليبيا حينذاك معمر القذافي، واعتماد ليبيا لفترة طويلة على صادرتها من البترول والغاز. كل ذلك أدى إلى انهيار الصناعات الأخرى والإضرار بالنمو الاقتصادي ككل وفرص العمل. انخفض الناتج المحلي الإجمالي (GDP) للفرد في ليبيا من 12000 دولار أمريكي في 2010 وهو مستوى جيد نسبيًا ليصل إلى 3700 دولار في عام 2020 وفقًا للبنك الدولي، ما يمثل انخفاضًا بنسبة 70% في عقد واحد.

على الرغم من المشكلات التي تعاني منها ليبيا، فإن نسبة انتشار الإنترنت وصلت إلى 75% وهي نسبة مذهلة تتعدى النسب الموجودة في الدول العربية المجاورة في شمال أفريقيا، ما أدى إلى ظهور موجة من الشركات الناشئة في الدولة والتي تأسست في خضم الحرب الأهلية. لم تنجح كثير من هذه الشركات في الصمود نظرًا لعدم وجود رأس المال المغامر والموارد التقنية. تفتقر ليبيا إلى ثقافة ريادة الأعمال ويفضل أغلب الليبيين العمل في القطاع العام؛ يوجد شخص واحد من بين ثلاثة أشخاص يعمل في شركة حكومية، وكثير من الليبيين يستغربون فكرة أن يصبح الشخص رائد أعمال مقارنةً بالأمان والمزايا التي يتمتع بها العاملون في القطاع العام.

“تكاليف الإنترنت منخفضة جدًا في ليبيا وترتفع نسب انتشار الهواتف الذكية، إلا أننا لا نستطيع الوفاء باحتياجاتنا الأساسية باستخدام الإنترنت. فلا نستطيع دفع الفواتير أو تأجير السيارات أو حجز الغرف الفندقية على الإنترنت، فالسوق متعطش للتقنيات الرقمية.” هذا ما قاله عمار حميد المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Presto الموجودة في طرابلس.

شركة Presto أسسها حميد وحبيب نينو في عام 2020 وتسعى إلى استخدام التقنية لتغطية جوانب النقص في مجال اللوجستيات الذي يعمل فيه عدد قليل من الشركات. تتمثل رؤية الشركة في أن تصبح أول تطبيق متعدد الخدمات في لبيبا يجمع بين خدمات مختلفة على نفس المنصة بدءًا من توصيل الطعام والبقالة وصولًا إلى التجارة الإلكترونية وتوصيل الميل الأخير.

شركة Presto لديها حاليًا 250 ألف مستخدم مسجل وتقول إن من بينهم 98 ألف مستخدم نشط في طرابلس.