أخبارصحة

التوتر والإجهاد يؤدى لاضطرابات الغدة الدرقية والعلاج بالأطعمة الطبيعية

د محمد حافظ ابراهيم

   اوضحت هيئة الغذاء والدواء الامريكية ان التوتر والإجهاد النفسي يؤثر على الصحة النفسية وصحة الجسم بشكل عام، ويوجد كذلك علاقة بين التوتر واضطرابات الغدة الدرقية وكذلك علاجها صحيا . حيث ان التوتر والقلق من أكبر السموم للجسم، إذ لا يقتصر تأثير الإجهاد المزمن على تدمير صحتك العامة والنفسية، بل يمكن أن يؤثر أيضاً على صحة الغدة الدرقية بشكل كبير.

 واوضح مستشفى “ويب ميد” الأمريكي ان الغدة الدرقية عبارة عن غدة صغيرة على شكل فراشة في الرقبة، وتقع أمام القصبة الهوائية مباشرة وتنتج الغدة هرمونات تسمى هرمون الغدة الدرقية ، التي تعمل على كل خلية في الجسم تقريبًا لتنظيم التمثيل الغذائي ومستويات الطاقة والحساسية للهرمونات الأخرى في الجسم، مثل هرمون الاستروجين والتستوستيرون والبروجسترون. ولكن الضغط النفسى والتوتر يؤثران على عمل الغدة الكظرية المسؤولة عن إفراز هرمونات التوتر والكورتيزول، مما يؤدي إلى تفاقم اضطرابات الغدة الدرقية، فقد يحدث انخفاض مستوى هرمون ثلاثي يود الثيرونين ومستوى هرمون الغدة الدرقية الأمر الذي يؤدي إلى قصور الغدة الدرقية .

 ويمكن أن يكون الإجهاد  وحده لا يسبب اضطراب الغده الدرقية فقد تكون الإصابة بأمراض الغدة الدرقية وراثية، إلا أن التوتر يزيد من خطر الإصابة بأمراض الغدة الدرقية المناعية ويجعل الحالة أسوأ، مثل مرض هاشيموتو. كما يمكن أن يؤدي الإجهاد البدني والتوتر والقلق الشديد إلى ما يسمى عاصفة فرط نشاط الغدة الدرقية، وهي حالة خطيرة من الممكن أن تحدث عند المرضى المصابين بفرط نشاط الغدة الدرقية دون تلقي العلاج أو المصابين بداء جريفز.

 ومن أعراض اضطرابات الغدة الدرقية او قصور الغدة الدرقية إبطاء وظائف الجسم، مثل الخمول أو التعب الذي لا يتحسن مع الراحة وعدم التركيز وزيادة الوزن غير المبررة. قد تشمل الأعراض الأخرى عدم تحمل البرد، والاكتئاب، وجفاف الجلد والشعر والأظافر، وآلام العضلات والمفاصل، والإمساك . فيما يرتبط فرط نشاط الغدة الدرقية بتكثيف العمليات قد تشمل القلق وخفقان القلب وفقدان الوزن غير المبرر وارتفاع ضغط الدم والتعرق ونوبات الهلع وتضخم الغدد.

 وتنصح الدكتوره سيندي لوفي بمستشفى “ويب ميد” الأمريكي انه لتحسين صحة الغدة الدرقية، يجب اتباع نظام غذائي صحي طازج وغني بالفيتامينات والمعادن الداعمة للغدة الدرقية، وتجنب التوتر، والاسترخاء، وممارسة الرياضة، والنوم الليلى بشكل صحيح ولمدة كافية وتجنب بعض الأطعمة الغير صحية للغدة الدرقية. حيث يعد الطعام عاملاً رئيسياً في تنظيم عمل الغدة الدرقية التي تفرز الهرمونات التي تراقب عمل الكثير من الوظائف في الجسم، مثل النمو والجوع والتكاثر والتمثيل الغذائي ومعدل ضربات القلب، كما أن بعض الأطعمة تمنع امتصاص اليود، ما يؤدي إلى تضخم الغدة الدرقية .

 وتوضح الدكتورة سيندي لوفي بمستشفى “ويب ميد” الأمريكي إن بعض الأطعمة تمنع امتصاص اليود، مما يؤدي إلى تضخم الغدة الدرقية، ولذلك يتوجب الحد من تناولها إن لم نكن نستهلك حاجتنا من اليود أو كنا نعاني من تضخم الغدة الدرقية، والأطعمة تمنع امتصاص اليود بالجسم هى :

 = كل أنواع الزهرة بما في ذلك البروكولي.

= اللوز

= الفجل

= اللفت

= البطاطا الحلوة

= الجرجير

= الخردل

= الفول السوداني

= فول الصويا

= تناول كميات كبيرة من البصل والثوم يمكن أن يعطل عمل الغدة الدرقية.

= مشروب القهوة والشاى يؤذي الغدة الدرقية .

= المشروبات الغازية و مشروبات الطاقة تؤذي الغدة الدرقية.

 واوضحت الدكتورة سيدنى لوفى بمستشفى “ويب ميد” الأمريكي ان الغدة الدرقية تحتاج إلى الاطعمة الجيدة والصحية والطازجة الموسيمية حتى تؤدي وظيفتها بشكل جيد وهى :

 = البروتينات: خصوصاً التيروسين، وهو بروتين يدخل في إنتاج هرمونات الغدة الدرقية، ونجده في اللحوم والبيض والأسماك والقشريات والبقوليات والأجبان. وتنصح الدكتورة سيدنى لوفي بتناول هذه البروتينات يومياً.

= اليود: ويوجد في الأسماك والطحالب والقشريات وصفار البيض والأجبان ذات العجينة الصلبة، مثل البراميزان وملح اليود مثل ملح البحر الغني باليود.

= السيلينيوم: نجده في الأسماك وفي الجوز وأحشاء الحيوانات والطحالب والخضروات الخضراء.

= الزنك: يوجد قى القواقع والأحشاء واللحوم الحمراء وخبز الحبوب الكامل والبيض.

= الحديد: يوجد فى الطحالب وكبد العجل والمشمش الجاف والكاجو.

= المغنيسيوم: يوجد فى الأسماك والشوكولاتة الداكنة والحبوب الكاملة.

= فيتامين A : موجود في الأسماك واللحوم وزيت كبد سمك الميرو والزبدة ومشتقات الحليب والأجبان.

= فيتامين D: اشعه الشمس ونجده في كبد سمك الميرو والشوكولاتة الداكنة.

 واوضحت الدكتورة سيدنى لوفى بمستشفى “ويب ميد” الأمريكي بعض النصائح للحفاظ على صحة الغدة الدرقية فى الاتى :

= تجنب الحميات القاسية: وتنصح بتجنب أي حمية تحرم الجسم من عناصر الغذائية ألاساسية أو الصوم لفترات طويلة جداً من دون توفير احتياجات الجسم الأساسية، لأن ذلك يؤثر في وظيفة الغدة الدرقية.

= عدم التعرض للمواد الكيماوية: حيث تنصح الدكتورة سيدنى لوفي بعدم التعرض للمواد الكيماوية التي تؤدي إلى اختلال عمل الغدد الصماء، مثل المبيدات الحشرية، أو العبوات البلاستيكية وورق السيلوفان ومنتجات التنظيف ومستحضرات التجميل وكيماويات الغسيل .