أخبارصحة

اضرار الاغذية عالية السكر والاطعمة وألاعشاب العلاجية

د محمد حافظ ابراهيم

اوضحت منظمه الصحة العالمية ان الأنظمة الغذائية عالية السكر ترتبط بزيادة مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة مثل السكرى وأمراض القلب والتى هي السبب الأول للوفاة في جميع أنحاء العالم . حيث تشير الدلائل إلى أن الأنظمة الغذائية عالية السكر يمكن أن تؤدي إلى السمنة والالتهابات وارتفاع مستويات الدهون الثلاثية والسكر في الدم وضغط الدم بالإضافة إلى إن تناول الكثير من السكر تم ربطه بتصلب الشرايين وهو مرض يتميز بوجود رواسب دهنية وانسداد الشرايين . وكذلك يرتبط النظام الغذائي الغني بالكربوهيدرات المكررة، بزيادة خطر الإصابة بحب الشباب.

حيث إنّ الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المرتفع، مثل الحلويات المصنعة والكربوهيدرات المكررة ترفع نسبة السكر في الدم بسرعة أكبر من الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض وترفع مستويات الأنسولين بسرعة، مما يؤدي إلى زيادة إفراز الأندروجين وزياده الالتهابات، وكلها تلعب دوراً في تطور الامراض المزمنه وحب الشباب . كما تعتبر السمنة، التي تحدث غالباً بسبب استهلاك الكثير من السكر، أقوى عامل خطر للإصابة بمرض السكري. علاوة على ذلك فإن الاستهلاك المرتفع للسكر المكرر لفترات طويلة يؤدي إلى مقاومة الأنسولين وهو هرمون ينتجه البنكرياس وينظم مستويات السكر في الدم.

واوضحت هيئه الغذاء والدواء الامريكيه انه لا يمكن الشفاء من السكري تماما بتناول الاعشاب ولكن يمكن تجنب مضاعفاته وخفض من أعراضه ببعض الأعشاب، وقد يعتقد البعض أنه يمكن الاعتماد على علاج مرض السكر بالأعشاب وهو اعتقاد خاطئ، حيث أن الأعشاب لا تساعد على علاج السكر بل تعمل على خفض الشعور بأعراض السكري وتخفيفها، وذلك إلى جانب اتباع عادات تناول الاطعمه الصحيه والحياة الصحية النشطه . وتشمل بعض أنواع هذه الأعشاب الاتى:

= الصبار: يعد الصبار من النباتات ذات الفوائد المتعددة حيث يستخدم للحفاظ على البشرة ومنع حدوث مضاعفات لمرض السكري من النوع الثاني. ويساعد استهلاك الصبار على تحسين أداء البنكرياس، وتحسين وظائف خلايا بيتا بالبنكرياس، وهي الخلايا المسؤولة عن إفراز الأنسولين. ويحتوي الصبار على مضادات الأكسدة القوية. يمكن استهلاك الصبار من خلال إزالة القشرة الخارجية والحصول على المادة اللزجة بداخله وإضافتها إلى الغذاء والمشروبات.
= الحلبة: تعتبر من النباتات الصحية التي تُستخدم كعلاج تقليدي لمرض السكر، وأن بذور الحلبة تحتوي على بعض المواد الكيميائية النباتية التي تساعد في السيطرة على مستويات السكر في الدم وتخفض نسبة الكوليسترول في الدم.
= القرفة: من اهم ألاعشاب لخفض السكر مع إضفاء النكهة في الطعام أو للتحلية، لأنها تعطي المذاق الحلو دون الحاجة إلى إضافة أي سكر، لذا تستخدم القرفة لخفض السكر،وزيادة حساسية الخلايا الى الأنسلولين. خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم وزيادة نسبة الكوليسترول الصحى . وتحسين عملية الهضم. وضبط معدل ضغط الدم.
= القرع المر: القرع المر عبارة عن فاكهة تستخدم في الطب الصيني والعلاجات الهندية القديمة لما يحتويه من فوائد صحية مهمة، وأنه يساعد على خفض مستويات السكر في الدم ، وذلك من خلال استهلاكه كعصير.
= الجنسنج: يعتبر من الأعشاب الطبية التي تستخدم كدواء لعلاج العديد من الحالات المرضيه منذ آلاف السنوات، وأنة يساعد على تخفيف أعراض مرض السكري و تحسين حساسية الأنسولين في الجسم.

واوصت هيئه الغذاء والدواء الامريكيه بتناول الاطعمه الطازجه الصحيه من الخضروات والفواكة والحبوب الكاملة التى تعمل على خفض الشعور بأعراض السكري وتخفيفها، وذلك إلى جانب اتباع الحياه النشطه والنوم الليلى . حيث ان الفواكه والخضروات غنية بالفيتامينات والمعادن والألياف، وتحتوي الفاكهة على الكربوهيدرات الكاملة والتى لا ترفع نسبة السكر في الدم، ومن اهم الاطعمه والفواكه الصحيه الاتى:

= الطماطم: تُخفض الوزن ويحمي من أمراض القلب والسكري وان تناول كوب من عصير الطماطم بصفة يومية يُساهم فى خَفض الوزن. فمن خلال الدراسة التى أجريت على81 حالة تُعانىِ من السمنة وأمراض القلب والسكرى، تَبين أن أفراد المجموعة التى أضيف لوجباتها عصير الطماطم تَمكنوا من التخلص من 2 كجم إضافية عن المجموعة الثانية التى لم يكن فى وجباتها نفس العصير. وأكد الباحثون أن السبب وراء ذلك هو حالة الشَبع التى يَشعر بها الشخص بمجرد تناوله للطماطم، مما يُساعد على تناول كميات محدودة من الطعام والشعور بالشبع سريعاً. كذلك فوائد اخرى صحية للطماطم فى خفض خطر الإصابة بالأورام السرطانية بالأمعاء والقولون،والسكتات القلبية.
= التوت: كوب واحد من التوت البري يوفر 80 سعرًا حراريًا ، و 20 جرامًا من الكربوهيدرات ، و 3 جرامات من الألياف، كما أنه مصدر جيد لفيتامين سي ، حيث يوفر 15٪ من الكمية اليومية الموصى بها، التوت يحتوى على المغذيات النباتية التي تسمى بوليفينول ، والتي تشمل الأنثوسيانين ، والتي توجد في الأطعمة ذات اللون الأزرق والأحمر لعلاج القلب بناء على دراسات جمعية القلب الأمريكية.
= التفاح: توفر تفاحة واحدة متوسطة الحجم 77 سعرًا حراريًا و 2 جرامًا من الألياف و 21 جرامًا من الكربوهيدرات وتحتوي على فيتامين سي ، يوفر التفاح مركبات الفلافونويد التي تسمى فلوريدزين وكيرسيتين ، والتي أظهرت الأبحاث أنها تساعد في مكافحة أمراض القلب والسرطان والسكرى .
= البطيخ: يحتوي البطيخ على 92٪ ماء، لكل كوبين ، 80 سعرة حرارية و 21 جرامًا من الكربوهيدرات و 1 جرام من الألياف، إنه مصدر ممتاز لفيتامين ج ، يوفر 25٪ من الكمية اليومية الموصى بها ويوفر فيتامينات أ وبى 6 والبوتاسيوم والمغنيسيوم والثيامين والفوسفور.
= الفراولة: توفر حصة واحدة من ثماني حبات فراولة متوسطة 45 سعرة حرارية ، و 7 جرامات من السكر ، و 12٪ من الكمية اليومية الموصى بها من الألياف الغذائية ، كما أنه مصدر ممتاز لفيتامين سي حيث يوفر 140٪ من الكمية اليومية الموصى بها ويوفر حمض الفوليك والبوتاسيوم.
= جريب فروت: نصف حبة جريب فروت متوسطة توفر 41 سعرة حرارية ، و 10 جرامات من الكربوهيدرات ، و 1 جرام من الألياف، كما أنه مصدر ممتاز لفيتامين سي حيث يوفر ما يقرب من 50٪ من الكمية اليومية الموصى بها، يعتبر الجريب فروت مصدرًا جيدًا لفيتامين أ الذي يساعد في الحفاظ على صحة الجلد والشعر ومرض السكرى