أخبارصحة

اضرار المكملات الغذائية وألاطعمة المجمدة والعلاج بالتغذية الصحية

د محمد حافظ ابراهيم

 

 أصدرت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية تحذيرًا بشأن العديد من منتجات المكملات الغذائية؛ التي من المفترض أن تساعد في علاج مجموعة من الحالات الصحية، ولكنها قد يتعرض الناس للخطر بدلاً من ذلك . حيث حذرت ادارة التسوق بالهيئة بضرورة الابتعاد عن منتجات المكملات الغذائية ، حيث يمكن أن تحتوي على مواد ضارة لم يتم الإعلان عنها على الملصقات الموجودة يهذه المنتجات.

وتُستخدم المنتجات المكمله للتخفيف من أعراض التهاب المفاصل وآلام العضلات وهشاشة العظام وسرطان العظام. ومع ذلك، فقد تحتوي على أحد المكونات الخطرة المتعددة التي لم يتم الكشف عنها على الملصق؛وأحد هذه المكونات هو «الكورتيكوستيرويد ديكساميثازون» الذي يمكن أن يؤدي استهلاكه إلى العديد من الآثار الجانبية الضارة، بما في ذلك التغيرات في نسبة السكر في الدم والضغط والالتهابات وهشاشة العظام. وآخر هو مكملات «ديكلوفيناك الصوديوم» المضاد للالتهابات، والذي يمكن أن يكون له عواقب وخيمة على القلب والجهاز الهضمي والكبد. والثالث هو «ميثوكاربامول» المرخي للعضلات، والذي يمكنه تهدئتك وخفض ضغط الدم إلى درجة خطيرة، حتى تشعر بالدوار.

بشكل عام، يمكن أن تكون المكملات الغذائية رهانًا محفوفًا بالمخاطر بعض الشيء.ولا يتم تنظيمها بالطريقة التي يتم بها تنظيم المستحضرات الصيدلانية، لذلك لا يمكنك دائمًا التأكد مما تحصل عليه. حيث لا يُطلب من المصنّعين كتابة كل الآثار الجانبية المحتملة لمنتجاتهم، لذلك قد تعرض نفسك للخطر دون أن تدرك ذلك. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تتفاعل المكملات الغذائية بشكل سلبي مع أي أدوية قد تتناولها وقد تؤذي الانسان .

 

واوضحت هيئة الصحة الوطنيه البريطانية انه يوجد أطعمة مجمدة يجب التوقف عن تناولها. حيث كشف الدكتور ساين سفانفيلدت، أن هناك بعض الأطعمة المجمدة التي يجب أن يتوقف الإنسان عن تناولها والابتعاد عنها بصفة نهائية للاضرارها المتعدده . واوضحت الهيئة الصحية البريطانية، ان هناك الكثير من الخيارات الرائعة في الأطعمة المجمدة،والتي تحتوى على عناصر والياف غذائية صحية، مثل خبز الحبوب الكاملة المجمدة والخضروات والفواكه المجمدة . ولكن بعض الاطعمه المجمدة تحتوى على نسبة منخفضة جدا من العناصر الغذائية الهامه مع تواجد نسبة عالية من ملح الصوديوم والدهون المشبعة والسكريات المكررة المضافة. وأشار الدكتور ساين سفانفيلدت إلى أن هذا النوع من الأطعمة يزيد مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري من النوع الثانى والسمنة.

 

وذكر الدكتور ساين سفانفيلدت أسوأ ألاطعمة المجمدة بالنسبة لصحة الإنسان، وهى البيتزا وكافه المعجنات والأطعمة المقلية والنقانق والبطاطس المقلية المعبئة والفطائر الجاهزة، الوجبات السريعه الجاهزة، التي تكون غنية بالدهون المشبعة والصوديوم . ونصح الدكتور ساين سفانفيلدت بالحرص دائما على قراءة الملصقات والتحقق من العناصر الغذائية المتوفرة في الوجبة المجمدة قبل شرائها، ولكن اهم نصيحة هي أنك ستحتاج إلى استبعاد هذه الوجبات المجمدة تماما من نظامك الغذائي نظرا لان الملصقات لا تحتوى على كافة الاضرار الهامه لهذه الاطعمه المجمدة .

 

واوضحت هيئه الغذاء والدواء الامريكية انه يجب تضمين النظام الغذائي اليومى الاطعمه الطبيعيه الطازجه لتساعد على تقوية العضلات والعظام وعلاج امراض القلب والدماغ والكلى والتى تمنع الأمراض المزمنة ، وقد يؤدي النظام الغذائي غير الصحي والجينات الوراثية والتلوث البيئى إلى تفاقم الحالة وتسبب العديد من الامراض المزمنة. حيث يعد تضمين الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن أفضل الطرق وأكثرها فعالية لتعزيز صحة الانسان . ومن اهم هذه الاطعمة هى:

 

= الزبادي واللبن الرايب: الزبادي مصدر جيد للبروبيوتيك والكالسيوم والبوتاسيوم والفيتامينات (د، أ)، وحمض الفوليك.وأن تناول الزبادي يساعد في منع الكسور وهشاشة العظام. إذا كنت تعانى من ضعف العظام، فمن الأفضل تناول الزبادي واللبن الرايب .

= اللبن الحليب الخالى الدسم: اللبن الحليب هو مصدر أساسي للكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والفيتامينات A و D للحفاظ على قوة عظامك والعضلات. ويمكن شرب الحليب المدعم بالكالسيوم وفيتامين (د) .

= الخضروات الورقية الداكنة: مثل السبانخ واللفت والجرجير والخس والسلق هي مصادر كبيرة للكالسيوم ومضادات الأكسدة والفيتامينات C و K  ويمكن أن يساعد استهلاك ثلاثة أنواع مختلفة من الخضروات الورقية الداكنة كل يوم في الحصول على عظام أقوى وتقوية مناعتك.

= الجبن المصنوع من اللبن الحليب: هو مصدر اخر لمعدن للكالسيوم. كما أنه مصدر كبير لفيتامين (أ) وفيتامين بى 12 والزنك والفوسفور . ويمكن تناول الجبن الشيدر الذي يحتوي على القليل من اللاكتوز وبعضها لا يحتوي على اللاكتوز.

= السمك الدهنى: تعتبر الأسماك الدهنية مثل السردين والتونة وسمك السلمون مصادر غذائية كاملة لفيتامين (د). حيث يساعد فيتامين (د) في تعزيز الصحة من الامراض المزمنة. حيث انه بدون فيتامين (د) لن تتمكن العظام من امتصاص الكالسيوم

= البيض المسلوق: يعد صفار البيض مصدراً رائعاً للفيتامينات التي تذوب في الدهون مثل الفيتامينات D و A و E و K. . وفيتامين D ضروري لامتصاص الكالسيوم وتحسين صحة العظام.

= المكسرات واهمها اللوز: تعد زبدة اللوز هي مصدر كبير للبروتين والكالسيوم، ويمكنك إضافة زبدة اللوز إلى العصائر ووعاء الإفطار والحلوياتً.

= الفاصوليا الخضراء: من اهم مصادر البروتين وهى غنية بالكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم وأحماض أوميجا 3 الدهنية أكدت الابحاث أن تناول البقوليات يساعد في منع فقدان كالسيوم العظام.

= تجنب الأطعمة المقلية والمحفوطة: تجنب الأطعمة المقلية والمحفوظه والمملحة، مثل البطاطس المقلية، ورقائق البطاطس، والدجاج المقلي، والسلامي، والسجق

= تجنب الكافيين: يوجد الكافيين في الشاي والقهوة ومشروبات الطاقة. يمكن أن يؤدي استهلاك الكثير من الكافيين يومياً إلى تدهور صحة العظام وجعلها عرضة للكسور.

= تجنب المشروبات الغازية: المشروبات الغازية تسبب هشاشة العظام وبعض الامراض المزمنة فى الامعاء والكلى والقلب . وان تناول الأطعمة الصحية الغنية بالكالسيوم وفيتامين (د) تصلح بعض ما يفسده تناول المشروبات الغازية .