أخباراقتصاد عربيتأمين

الاتحاد المصرى للتأمين يوصي بضرورة تفعيل التأمين المدمج هذا النوع من التأمين اعتمادا على التكنولوجيا المالية والتحول الرقمي

ايمان الواصلي

تطرق الاتحاد المصرى للتأمين من خلال نشرته الأسبوعية الى موضوع التأمين المدمج ، حيثُ أوضحت النشرة أن التأمين المدمج يعنى دمج التغطية التأمينية داخل منتج أو خدمة أخرى بعينها بدلاً من بيعه بشكل مستقل ، على سبيل المثال أثناء حجز تذكرة طيران يتم منح العميل خيارا لشراء تأمين السفر ، أو عند شراء جهاز إلكتروني يتم منح العميل خيارا لشراء التأمين من التلف والتعرض لحوادث السرقة لحماية الجهاز ، ويقدم التأمين المدمج تغطية تأمينية بأسعار معقولة وملائمة للعملاء وتقابل احتياجاتهم التأمينية.

و أوضحت النشرة أنواع التأمين المدمج وهى:

1. الدمج ذو الصلة Related Embedding

وهو يوفر خدمة التأمين للعميل النهائي من خلال أي قناة رقمية في منظومة شركاء شركة التأمين.

 

2. الدمج المرتبطLinked Embedding

ويعد نوعًا شائعًا من التأمين المدمج حيث يتم تحويل نقطة بيع الشريك إلى قناة لبيع المنتج التأميني. و عادة ما تعرض التغطية التأمينية جنبًا إلى جنب مع المنتج غير التأميني و يعد شراء مثل هذا التأمين اختياريًا بالنسبة للعميل النهائي

 

3. الدمج المجمّع Bundled Embedding

وهو نموذج عمل يقوم على إدراج قيمة التغطية التأمينية ضمن تكلفة المنتج غير التأميني و يتم تسويق التغطية في الغالب كمنتج بدون سعر منفصل ضمن حزمة الخدمات.

 

أهمية التأمين المدمج؟

تأتى أهمية التأمين المدمج من كونه يمكّن شركات التأمين من تعزيز الابتكار وتقييم المخاطر وحساب الأسعار بصورة أكثر دقة ، كما يوفر للعملاء الكثير من الراحة حيث تتوفر لهم وثيقة التأمين في نفس الوقت الذي يحصلون فيه على منتج أو سلعة يرغبون في شرائها، و تأتي هذه الراحة مدعومة بالبيانات والتكنولوجيا للتأكد من حصول العميل على المنتج التأميني الذي يتناسب معه ، كما يستفيد شركاء شركة التأمين من خلال عرض قيمة أقوى للعملاء ، وبالتالي بناء تفضيل لعلامتهم التجارية ، وفي النهاية يحققون ولاء العملاء .. لذلك يعتبر التأمين المدمج حلا جذاباً لجميع الأطراف .

 

أطراف التأمين المدمج

تطرقت النشرة أيضاً إلى اهمية التأمين المدمج على المستوى الاقتصادى و كذلك أهميته بالنسبة للعملاء والمستثمرين حيثً يجب على جميع الأطراف النظر بعناية لهذا التطور .

لقد أصبــح ا لتأميــن ا لمدمــج مو ضوعــاً حيويــا يســتفيد منــه العد يــد مــن الأ طــر ا ف فــي الصناعــة، بمــا فــي ذلــك شــركات التأميــن و شــركا ت التقنيــة ا لتأمينيــة ا لناشــئة و شــركات رأس المــال المخاطر ،حيــث أصبــح هــذا النــو ع مــن التأميــن نشــاطا مر تفــع ا لربحيــة و النمــو.

 

كما عرضت النشرة أمثلة تطبيقية للتأمين المدمج باعتباره طريقة جديدة لتوزيع خدمات التأمين بكفاءة حيث يعالج العديد من مشكلات العرض والطلب.

 

وأشارت إلى أن منطقة إفريقيا والشرق الأوسط قد شهدت نمواً كبيراً في الطلب على التأمين المدمج من قبل قطاع النقل على وجه الخصوص.

 

وأوصى الاتحاد المصرى للتأمين بضرورة تفعيل هذا النوع من التأمين ودراسته من كافة جوانبه واستغلال ما تشهده مصر من طفرة في التكنولوجيا المالية والتحول الرقمي في تقديم هذا النوع من التأمين ، حيث أنه يوفر للعملاء ميزة الحصول على تأمين ميسور التكلفة ومناسب من حيث الزمان و المكان .و بفضل طرق توزيع التأمين الأكثر حداثة ومرونة والتي تبدو وكأنها جزء من الحياة اليومية للناس ، سينتهي المبدأ القديم القائل بأن “التأمين سلعة تباع ، و لا تًشترى”. لقد وصلنا إلى عصر جديد حيث يمكن لشركات التأمين استهداف شرائح من العملاء لم تصل إليهم من قبل.