أخبارصحة

آغذية تصيب بمرض السكرى واطعمه وتوابل للمكافحه

د. محمد حافظ إبراهيم

اوضحت منظمة الصحه العالمية ان مرض السكري يطلق علية اسم “القاتل الصامت” لأنه يتسلل بدون شعور إلى أجسام الناس، ويعتبر ارتفاع نسبة السكر في الدم، مقدمة للإصابة بمقدمات السكري ومرض السكري من النوع 2. واوضحت هيئه الغذاء والدواء الامريكية انه يمكن أن تتسبب بعض العادات الغذائية الخاطئة والغير صحية في إحداث فوضى في نسبة السكر في الدم، كتناول الحلويات عالية الكربوهيدرات المكرره والسكر والمخبوزات والخبز الأبيض والأرز الابيض ومنتجات الحبوب المصنعة والمحفوظه والمجمده .

حيث حذرت الدكتوره مولى واجمان أخصائية الرعاية الصحية لمرضى السكري من أن المشروبات المحلاة بالسكر أكثر خطورة من الطعام السيئ ، وتقول الدكتوره مولى واجمان ان تناول المشروب السكرى يمكن أن تستهلك الكربوهيدرات والسكر المعادل لوجبة كاملة. فبعض عادات شرب معينة يمكن ان ترفع نسبة السكر في الدم إلى مستويات غير صحية وتسبب مشاكل وبمرور الوقت قد تساعدك على استبدال عادات المشروبات السيئة تلك بأخرى صحية، ويمكن الامتناع عن المشروبات التي ترفع نسبة السكر في الدم وتناول المشروبات الصحيه .

= الاغذيه والمعلبات المحلاة: وجدت دراسة أجريت على أكثر من 300 ألف شخص في رعاية مرضى السكري أن الأشخاص الذين يشربون حصة إلى حصتين من المشروبات المحلاة بالسكر مثل شرب الصودا أو الشاي الحلو يوميا لديهم خطر أكبر بنسبة 26٪ للإصابة بمرض السكري من النوع 2 مقارنة بمن يشربون أقل من مرة واحدة في الشهر،حيث أن المشروبات الغازية والشاي الحلو بها كميات كبيره من السكر، وقد لا تدرك عدد السكريات المضافة التي تدخل في المشروبات التجارية.

تقول الدكتوره كيمبرلي بيربونت،بمركز ويكسنر الطبي بجامعة ولاية أوهايو بالولايات المتحدة انه لابد من قرأة ملصق التغذية بالمنتجات من الكربوهيدرات وجرامات السكر المكرر وأي شيء يحتوي على الكربوهيدرات مكرره والتى يمكن أن ترفع نسبة السكر في الدم. وإن إقتران المشروبات السكرية بوجبة تحتوي على البروتين النباتى والدهون الصحية الغير مشبعه يمكن أن تخفض من ارتفاع نسبة السكر في الدم.

= شرب الشاى والقهوة المحلاة: تعتبرالقهوة السوداء مشروب صحي يحتوى على البوليفينول ، ولكن إضافة للقهوة القشدة والالبان المحلاة يحول فنجان قهوتك إلى ما يعادل علبة الصودا.وتقول الدكتوره تريستا بيست إن إضافة المحليات أو الكريمات عالية السعرات الحرارية والدهون يزيد من احتمالية تسبب مشروب القهوة في زيادة الوزن بسبب تناول القهوة عالية السكر والدهون.

= مشروبات صناعية معلبه: تتضمن بعض الملصقات “مشروب طاقة طبيعي بالكامل” و”عصير حقيقي 100٪” و “مصنوع من فواكه عضوية” لكن تلك الأقنعة الصحية كما تسميها الدكتوره مولى واجمان لن تخدع جسدك. وان مشروبات الطاقة والمشروبات الرياضية، ومشروبات الشاي المصنوعة من الأعشاب، تصنع دائمًا بالكثير من السكريات المضافة لجعلها حلوة حتى عصير البرتقال النقي 100٪ من المحتمل أن يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم.

= المشروبات المحفوظه والمجمدة: يعتقد البعض أن القهوة الحلوة والمثلجة او مشروب سلاش في يوم حار أمر لا بأس به حتى عند القلق بشأن ارتفاع نسبة السكر في الدم . يقول الدكتور ستيف ثونيسن ان بمشروب سلاش 20 أونصة نموذج يحتوي على حوالي 83 جرام من السكر،ولكن يمكنك صنع نسخة صحية في المنزل باستخدام الفاكهة وعسل النحل. يوصي ثونيسن بتجنب القهوة المثلجة والمشروبات الرياضية.

= شرب الكحول والتدخين: النبيذ والبيرة تحتوي على السكر والكربوهيدرات . لذلك فإن الشرب المنتظم يؤدي إلى ارتفاع في مستويات السكر في الدم بالإضافة إلى احتمال زيادة الوزن ، كما اوضح الدكتور ديفيد بريندان. يقول بريندان ان الكحول يغير الطريقة التي يفرز بها الكبد الجلوكوز، والذي يمكن أن يسبب انخفاضا مفاجئا في نسبة السكر في الدم يسمى نقص السكر في الدم. ويجب أن ينتبه مستخدمو الأنسولين إلى تأثيرات شرب الكحوليات على مستويات السكر في الدم وتشير الدكتوره مولى واجمان إلى حقيقة أخرى تتعلق باستهلاك الكحوليات للبالغين والتي تسبب مرض السكرى.

= تناول القرفه: هى من أفضل البهارات للتخفيف من أعراض ارتفاع نسبة السكر في الدم.والقرفه مكمل غذائي يساعد على خفض نسبة السكر في الدم. يسعى الكثيرون من مرضى السكري من النوع الأول أو الثاني إلى ضبط مستوى السكر في الدم، وتساعد بعض المركبات الطبيعية بالقرفه بالمساهمة بعملية ضبط السكر . أن تناول القرفة كمكمل غذائي، له تأثير مساعد في خفض نسبة السكر في الدم، وأظهرت دراسة أن الذين تناولوا القرفة لمدة 40 يوما شهدوا انخفاضا في مستوى الجلوكوز والدهون الثلاثية والكوليسترول في الدم. وخلصت الدراسة إلى أن إضافة القرفة إلى النظام الغذائي سيساعد على خفض عوامل الخطر المرتبطة بمرض السكري، وكذلك عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. و أن القرفة تعمل على خفض مستويات الإجهاد التأكسدي، وهو عامل خطر للإصابة بالسرطان وبمرض السكري من النوع 2، وفقًا لدراسة الكلية الأمريكية للتغذية.

= الزنجبيل: يساعد الزنجبيل في تحقيق التوازن بين مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري. حيث كشف باحثون بهيئه الصحة الوطنيه البريطانية الى أن الزنجبيل يخفض من مقاومة الإنسولين لدى المصابين بداء السكري من النوع الثاني.

= نبات الحلبة: الحلبة هي نوع من بذور الأعشاب التي يمكن طحنها وإضافتها إلى الأطباق لإضفاء النكهة. وقال علماء هيئه الغذاء والدواء الامريكية إن الحلبة تخفض مستويات السكر في الدم عن طريق زيادة مستويات الإنسولين.