أخبارصحة

اسباب الشعور بالخمول والتعب بعد تناول الطعام والعلاج

د. محمد حافظ ابراهيم

   اوضحت هيئه الغذاء والدواء الامريكية انها تعتبر الخمول بعد تناول الطعام من المشاكل الصحية الشائعة التي يعاني منها الكثيرون . ويعود ذلك لأسباب مختلفة أبرزها الانى: 

= نوع الطعام .

= حجم وجبة الطعام .

= قلة النوم في الليل.

= تناول الكافين.

 

وأوضحت اوضحت هيئه الغذاء والدواء الامريكية أن تناول الوجبات التي تحتوي على الكربوهيدرات والبروتين خلال وجبة الطعام يزيد من شعور الشخص بالتعب والارهاق ، وذلك بسبب إنتاج الجسم لهرمون السيروتونين الذى يلعب دوراً في تنظيم المزاج ودورات النومة .

 

وأضافت أن كمية الطعام التي يتم تناولها خلال وجبة الطعام ، تلعب دوراً مهماً في الشعور بالخمول بعد الأكل، حيث يؤدي تناول وجبة كبيرة إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم ، ويتبع ذلك انخفاض في الطاقة، كما تؤدي لخفض فترة النوم خلال الليل إلى شعور الشخص بالتعب طوال اليوم.

 

وان تناول الحلويات والسكريات المكرره اعلى من الحد المسموح به من السكر للشخص والذى يقدر بـ 6 ملاعق صغيرة من السكر البنى اى 34 جراما يوميا وتجاوز الحد المسموح به فمن المتوقع أن تشعر بالخمول بعد تناول الطعام، والإرهاق والتعب بعد الاكل ، وكذلك الشعور بالعطش، وذلك بسبب تراكم الدهون بالجسم، وارتفاع السكر في الدم .

 

واوضحت هيئة الصحة الوطنية البريطانية إن الشعور بالخمول والتعب بعد تناول الطعام أمر طبيعي لكن هناك أسبابا أخرى للخمول منها مثلا عملية الهضم، حيث تلعب دورًا في تحفيز الجسم على إنتاج الهرمونات التي تزيد من الشعور بالامتلاء والشبع، ونتيجة هذه الهرمونات يرتفع سكر الدم وينتج الجسم الأنسولين، للسماح بمرور السكر من الدم إلى الخلايا، لإنتاج طاقة للجسم، مما يؤدي إلى الشعور بالنعاس.

 

وتضيف هيئة الصحة الوطنية البريطانية أن أحد اسباب الشعور بالخمول والتعب بعد تناول الطعام هو إهمال ممارسة التمارين الرياضية كذلك ، ونصحت بممارسة التمارين الرياضية بعد وجبة الكل وتنشيط الدورة الدموية في الجسم يمكن ان تخفض أعراض الشعور بالتعب والخمول. وكذلك تناول الكافيين قبل النوم بـ 4 أو6 ساعات، مشيرة إلى أهمية اتباع تلك الإرشادات، حتى لا تؤثر على جودة نوم الشخص، مما يقود الانسان للشعور بالخمول والكسل أثناء النهار.

 

ونصحت هيئة الصحة الوطنية البريطانية بتناول مشروبات تطيل العمر وتحسن الصحة العامة . حيث تتميز بعض المشروبات الصحية بأنها تحتوى على مضادات الأكسدة التي تقاوم الأمراض وغيرها من العناصر الغذائية الأساسية المعززة للصحة، منها: 

 

= شرب الماء: وتقول الدكتوره ناتالي كوموفا، اختصاصية تغذية إن الماء ضروري للعيش لفترة أطول لأنه يساعد الجسم على التخلص من السموم والحفاظ على ضغط الدم الطبيعي وزيادة التمثيل الغذائي مشيرة إلى أن شرب كمية كافية من الماء يوميًا يحسن وظائف الجسم، ويزيد من العمر الصحى .

 

= شرب الشاى الاسود والقهوة: تؤكد الدكتوره دانا إليس هونيس، كبيرة الأطباء في المركز البريطانى  الطبي أن حبوب البن تحتوى على مضادات الأكسدة والبوليفينول والعناصر الأخرى المضادة للالتهابات، وترتبط بطول العمر وخفض مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة ويجب تناولها قبل النوم ب 4 الى 6 ساعات . كما كشفت الأبحاث أن استهلاك القهوة يمكن أن يحمي من بعض الأمراض التنكسية العصبية ويرتبط بمخاطر أقل للإصابة بأمراض الكبد والسرطان.

 

= الشاي الأخضر: الشاي الأخضر غني بمضادات الأكسدة والبوليفينول، التي تمنع الأمراض عن طريق تنظيم الكوليسترول واستقرار ضغط الدم وتعزيز الانقسام الطبيعى للخلايا.