أخبارصحة

فوائد واضرار خبز ونُخالة القمح والشوفان لصحة الجسم

د محمد حافظ ابراهيم

 

  اوضحت هيئه الغذاء والدواء الامريكية أن نخالة القمح غذاء صحى وكثيف بالمغذيات والفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الضرورية الاخرى للجسم. الا أن هناك بعض الأمور التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار عند استهلاك القمح ونخالة القمح والتى تتكون من بقايا القمح، مثل القشور والبراعم، والتي تتبقى بعد نخل دقيق القمح ومن اهمها الاتى :

 

= احتواء نخالة القمح على حمض الفايتك: حيث يعد حمض الفايتك مادة مغذية وموجودة في جميع بذور النباتات الطبيعية بما في ذلك منتجات القمح الكامل والتي تتركز بشكل خاص في نخالة القمح. ولكن قد يعيق تواجد حمض الفايتيك من امتصاص بعض المعادن، مثل الزنك والمغنيسيوم والكالسيوم والحديد.

= احتواء نخالة القمح على الفركتان: حيث يصنف الفركتان على أنه نوع من السكريات قليلة التعدد اى الغير متعدده وهو نوع من الكربوهيدرات الكاملة والتى تتكون من سلسلة من جزيئات الفركتوز مع جزيء الجلوكوز، والتي تعتبر مركبات غير قابلة للهضم السريع وتختمر في القولون وقد تسبب الانتفاخ .

 

ولكن ابحاث هيئه الصحه الالمانيه اوضحت ان نُخالة القمح علاج لبعض المشكلات الجلدية. حيث أشار الدكتور يوهانس جوتفريد ماير، الباحث بجامعة فورتسبورج الألمانية، إلى أن حمامات نخالة القمح يمكنها أن تخفف من حدة الحكة والالتهابات في المواضع المصابة بجروح أو إكزيما.

وأضاف الدكتور يوهانس جوتفريد ماير بأن نخالة القمح قد أثبتت فعاليتها في علاج ما يُسمى بإلتهاب الجلد التحفظي والذي يصيب الأطفال الرُضع، كما يمكن استخدامها أيضاً مع حب الشباب. واشار إلى أن نخالة القمح تتكون من بقايا القمح، مثل القشور والبراعم، والتي تتبقى بعد نخل الدقيق وان نخالة القمح تحتوى على الزنك والماغنيسيوم، إلى جانب نسبة عالية من فيتامين  H، بالإضافة إلى فيتامينات ومعادن أخرى.

وأوضح الباحث الألماني الدكتور يوهانس جوتفريد ماير أن حمامات نخالة القمح تترك كربوهيدرات وبروتينات على الطبقة المتقرحة من الجلد والتي تعرضت للإصابة وتعمل هذه الكربوهيدرات والبروتينات على تغيير طبيعة هذه الطبقة بحيث يمكنها التجدد طبيعيا مرة أخرى. كما أشار إلى أن طبقة الجلد السليمة تحتوي على مواد قابلة للإذابة في الماء، وتمنع إلى حد كبير دون توغل مواد غريبة وجراثيم الأمراض المختلفه من الجلد الى الجسم . ولكن إذا لحق ضرر بهذه الطبقة، كنتيجة للغسل المتكرر بمواد التنظيف ، فإنه يتم إزالة مواد الحماية التي تحتوي عليها هذه الطبقة الجلدية مما يسمح بتوغل بعض جراثيم الامراض الى داخل الجسم.

 

واوضحت هيئه الصحة الوطنية البريطانيه ان لحبوب وخبز الشوفان فوائد صحيه عديده.حيث تأتي فوائد خبز الشوفان من القيمة الغذائية العالية لحبوب الشوفان الكاملة التي يتم استخدامها لصناعة وتحضير هذا النوع من الخبز، إذ يعد الشوفان غنيًا بالمواد الغذائية. ومن أبرز فوائد خبز الشوفان من حبوب الشوفان الكامله الاتى:

 

= تحسين صحة القلب والشرايين: يساعد تناول حبوب الشوفان الكاملة في حميتك الغذائية بانتظام. على تحسين صحة جهاز دوران الدم بالجسم بشكل عام.

= الوقاية من السرطان: يساعد الشوفان والمنتجات الغذائية التي يدخل الشوفان فيها، مثل خبز الشوفان على خفض فرص الإصابة بمرض السرطان وخاصة سرطان القولون والمستقيم، إذ تحتوي حبوب الشوفان على عناصر غذائية تساعد على الوقاية من الالتهابات بصفه عامه والتي يكون لها دور في الإصابة بالسرطانات.

= تنظيم مستويات سكر الدم: يكون الشوفان والمنتجات الغذائية المصنوعة من الشوفان خيارًا جيدًا لمرضى السكري. إذ يساعد الشوفان على خفض مستويات سكر الدم العالية وتنظيم سكر الدم خاصة لدى الأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع الثاني.

= خفض الوزن: بسبب احتواء الشوفان على كمية عالية نسبيًا من الألياف الغذائية وبعض العناصر الغذائية الهامة الأخرى. فإن تناوله بانتظام يساعد على خفض الوزن الزائد وذلك من خلال تعزيز الشعور بالشبع وكبح الشهية.

= فوائد سحرية للشوفان للبشرة: يعتبر الشوفان من المكونات الغذائية الاساسية في العديد من الحميات الغذائيه لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية واهم الفوائد للبشره هى: 

– إزالة خلايا الجلد الميتة: يحتوي الشوفان على مكونات تساعد على التخلص من خلايا الجلد الميتة. حيث ان استخدم ماسك الشوفان يمكن التخلص من الخلايا الميته.

– محاربة التهابات الجلد: يحتوي الشوفان على معدلات عالية من مضادات الالتهابات مما يساعد خلايا البشرة على محاربة الالتهابات التي تسببها البكتيريا.

– تنظيف البشرة: يساعد الشوفان على تنظيف البشرة بعمق والتخلص من البكتريا المتراكمة التي قد تتسبب في بروز حب الشباب.

– تقشير البشرة: يعتبر الشوفان من المكونات المفيدة لتقشير الوجه مما يساعد على تعزيز نضارة البشرة