أخبارصحة

لحم الدجاج للوقاية من الإصابة بسرطان الثدي وبديل صحى للحوم الحمراء

د. محمد حافظ ابراهيم

ينصح خبراء الصحة فى العالم وابحاث مركز طب ميدي كفوريوم الطبي المتخصص بالولايات المتحدة بتجنب الإفراط في تناول اللحوم الحمراء وخاصه الدهنيه لأنها يمكن أن تزيد من مخاطر الإصابة بألامراض المختلفة، ويمكن أن يؤدي الإفراط في تناول اللحوم الحمراء إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والكلى والكبد والسكري والتهاب المعدة والأمعاء. وأضاف خبراء الصحه بهيئه الغذاء والدواء الامريكية أن استخدام اللحوم المجمدة يكون اكثر ضررًا حيث يمكن ان يؤثر على الكلى ويؤدي إلى مشاكل في القلب.

 

وتتشكل اللحوم الحمراء من الأبقار والخراف والماعز والبيضاء من الدواجن وهى المصادر الرئيسية للبروتينات الحيوانيه التي نستهلكها بشكل يومي، لذلك أكدت دراسات مركز طب ميدي كفوريوم الطبي المتخصص بالولايات المتحدة أن الإفراط في تناول اللحوم الحمراء، ليس الخيار الصحي الأفضل للاستهلاك اليومي للبروتينات الحيوانيه بعد أن تم ربط أنواع مختلفة من لحوم الماشية بأنواع مختلفة من السرطانات .

فإذا كنت ترغب في تجنب اللحوم الحمراء ولا تريد أن تصبح نباتيًا، فإن بروتينات الدجاج بالتأكيد بديل جيد وهى أخف من اللحوم الحمراء وتحتوي على دهون أقل بشرط ان تكون بدون الجلد . كما أن الدجاج لا يحتوي على الزئبق السام الموجود في بعض الأسماك الكبيره كذلك . كما يرتبط استهلاك الدجاج بانخفاض خطر الإصابة بسرطان الثدي، الذي يعتبر ثاني أكثر أنواع السرطانات شيوعًا عند النساء، إذ يصيب واحدة من كل ثماني نساء حول العالم حسب احصائيات هيئة الصحة العالمية.

في دراسة أجريت عام 2020، نظر علماء مركز طب ميدي كفوريوم الطبي المتخصص بالولايات المتحدة في كيفية ارتباط أنواع مختلفة من اللحوم بسرطان الثدي، كما ألقوا نظرة على كيفية طهي اللحم لمعرفة ما إذا كان طهى اللحم يؤثر على تطور سرطان الثدي. وتمكن العلماء من الوصول إلى البيانات من أكثر من 40 ألف مشارك من الولايات المتحدة. وتضمنت البيانات التي تم جمعها من المشاركين الذين تتراوح أعمارهم بين 35 و 74 عامًا، معدل الإصابة بالسرطان في عائلاتهم والتفضيلات الغذائية.

وجد الفريق أن المتطوعين الذين تناولوا المزيد من الدجاج كان لديهم خطر أقل للإصابة بسرطان الثدي. وعكس نموذج الاستبدال الخاص باستبدال اللحوم الحمراء بالدواجن نفس النتيجة حيث ارتبطت زيادة استهلاك لحوم الدجاج بانخفاض احتمالية الإصابة بسرطان الثدي. وخلص الباحثون إلى أن استبدال اللحوم الحمراء بالدواجن يخفض من خطر الإصابة بسرطان الثدي لدى النساء.

ولحم الدجاج بديل جيد للحوم الحمراء ويخفض الإصابة بسرطان الثدي. وفى بحث لمركز طب ميدي كفوريوم الطبي المتخصص بالولايات المتحدة تقريرا افاد فيه بأن لحم الدجاج بديل ناجح وصحى عن اللحوم الحمراء ويساعد في الوقاية من سرطان الثدي. وان الدراسات التي أجريت لمنظمة الصحة العالمية في هذا الاطار أكدت أن الإفراط في تناول اللحوم الحمراء ليس الخيار الصحي الأفضل للاستهلاك اليومي، بعد أن تم ربطت جميع الابحاث بأنواع مختلفة من لحوم الماشية بأنواع مختلفة من السرطانات.

وقد ارتبطت جميع الابحاث بالعالم بان استهلاك لحم الدجاج يؤدى الى انخفاض خطر الإصابة بسرطان الثدي الذي يعتبر ثاني أكثر أنواع السرطانات شيوعًا عالميا عند النساء. حيث وجد الفريق أن المتطوعات اللاتي تناولن المزيد من الدجاج كان لديهم خطر أقل للإصابة بسرطان الثدي. وخلص الباحثون إلى أن استبدال اللحوم الحمراء بالدواجن يخفض من خطر الإصابة بسرطان الثدي لدى النساء وبصفه عامه يخفض من امراض القلب والاوعيه الدمويه والرئه والامعاء لجميع الناس .