أخبارصحة

أطعمة طبيعيه تحتوى على فيتامينات ومعادن تزيد تدفق الدم فى الجسم لنشاط دائم

د.محمد حافظ ابراهيم

اوضحت هيئه الغذاء والدواء الامريكيه وابحاث معهد نورث أمريكان لعلوم الطب انه شقد يكون لدى العديد من الناس كمية كافية من الدم ولكنهم يعانون من ضعف تدفق الدم فى عنالجسم. وجسم الإنسان يتكون من الدم والماء والجزيئات الحيوية، ويعتبر الدم سائلا أساسيا للجسم ينقل المغذيات والأكسجين إلى الخلايا وينقل الفضلات الأيضية بعيدًا عن الخلايا كما أن الدم يتكون من سوائل ومواد صلبة، ويسمى المكون السائل للدم بالبلازما، ويتكون الجزء الصلب من الدم من خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية.

واوضحت ابحاث معهد نورث امريكان لعلوم الطب ان الشخص البالغ العادي يمتلك خمس لترات من الدم وقد يكون لدى العديد من الأفراد كمية كافية من الدم ولكنهم يعانون من ضعف تدفق الدم والذي يتجلى غالبًا فى الشعور بالضعف والشعور بالوخز، وعلى المدى الطويل يمكن أن يؤدي إلى تلف الأعصاب أو تلف الأنسجة أو السكتة الدماغية إذا لم يتم اتخاذ الخطوات اللازمة في الوقت المناسب. واوضح بعض الأطعمة الطبيعيه التى تقوم بتحسين تدفق الدم وهى :

= البنجر: البنجر كنز من مضادات الأكسدة، يمكن للأصباغ المسؤولة عن لونها أن تفيد صحة الانسان العامة عند تناوله نيئًا ، أن تناول جذر البنجر يحسن الدورة الدموية وينقي الدم ويقوي الكبد، يساعد مزيج من الحديد ومضادات الأكسدة في تغذية وتنقية الدم مع تحسين امتصاص الأكسجين.

= التوت: العنب البري والفراولة والتوت تحتوى على مضادات الأكسدة والزنك ومن المعروف أن التوت يعزز تدفق الدم بشكل طبيعي ويفعل المعجزات لصحة القلب.

= الرمان: يعتبر الرمان مصدرًا قويًا جدًا لمضادات الأكسدة والنترات التي تحتوي على مادة البوليفينول والتي تعتبر موسعات للأوعية الدموية ويمكن إضافة بذور الرمان في السلطة أو عصرها فهى مصدر ممتاز للبوتاسيوم وفيتامين سي.

= البصل والثوم: يمكن للثوم والبصل أن يصنع المعجزات لزيادة الدورة الدموية، فالثوم معروف عالميًا بفوائده المعززة للصحة وأبرزها ​​مساعدة الدورة الدموية والجهاز الهضمي، وتعزيز جهاز المناعة، وخفض ضغط الدم، ومكافحة أمراض القلب.

= القرفة: الدراسات التي أجريت أظهرت القرفة فعاليتها كتوابل دافئة يمكن أن تساعد في تدفق الدم عن طريق تحسين تمدد الأوعية الدموية إذا اتسعت الأوعية بشكل كافٍ ويمكن أن تساعد القرفة في السيطرة على مخاطر مرض السكرى.

 

واوصح معهد نورث أمريكان لعلوم الطب ان هناك كذلك فيتامينات ومعادن تضاف الى ماسبق لنشاط دائم بالجسم. حيث يحتاج الجسم إلى جميع المغذيات الطبيعية؛ لكي يقوم كل عضو منه بأداء عمله على أكمل وجه. ولعل ما يحتاجه الجميع هو التمتع بالنشاط الدائم لتأدية المهام اليومية الحياتية بسهولة ومن دون تعب وإرهاق. وهناك فيتامينات ومعادن مسؤولة عن تزويد الجسم بالنشاط ومحاربة الإجهاد والتعب وهى :

= فيتامين بي 12: يحتاج الإنسان لفيتامين B12 لإنتاج خلايا الدم الحمراء، والمسؤولة عن نقل الأكسجين لباقي خلايا الجسم. وعند افتقاد النظام الغذائي لهذا الفيتامين، تنخفض نسبة الأكسجين في أنسجة الجسم، ويتسبب في الشعور بالتعب و الارهاق .ومصادرفيتامين بى 12 هى فى سمك السلمون والزبادي والبيض والكبد والحبوب الكامله.

= الزنك: الزنك عنصر ضروري لإتمام عملية التمثيل الغذائي في الجسم، وفقدانه من الجسم يعتبر سبباً رئيسياً للشعور بالتعب والإرهاق، كذلك لدى مرضى السرطان الذين يتلقون العلاج الكيميائي وفقاً للدراسة القومية للطب في الولايات المتحدة فان مصادر الزنك الطبيعية هى العدس والحمص والفاصوليا وبعض ثمار البحر كالمحار وبلح البحر.

= المغنيسيوم: يلعب المغنيسيوم دوراً في إنتاج الطاقة وبناء عظام وعضلات قوية وصحية؛ ولهذا فإنَّ نقصه في الجسم يتسبب في إضعاف الطاقه وبناء العظام . ويساعد المغنيسيوم القلب والأوعية الدموية على القيام بوظائفها، فضلاً على دوره في تنظيم معدلات السكر بالدم وتكوين البروتين في الجسم، وفقاً لدراسات المعهد القومي للصحة البريطانيه فان مصادر المغنسيوم الطبيعية هى الخضراوات الورقية خضراء اللون مثل السبانخ والجرجير. المكسرات والحبوب مثل اللوز والكاجو والسودانى وبذور القرع العسلى وبذور الكتان وبذور عباد الشمس وبعض الأسماك مثل السالمون والماكريل والتونة وفول الصويا والحمص والعدس والفاصوليا البيضاء واللوبيا والأفوكادو والموز والشيكولاتة السوداء والزبادى .

= فيتامين دي: يدعم الفيتامين دي D الجهاز المناعي وبناء عظام قوية، وبالتالي نقص معدلات هذا الفيتامين في الجسم يمكن أن يسبب الشعور بالتعب والخمول . علماً أنّ تناول المكملات الغذائية من فيتامين دي على مدار خمسة أسابيع قد يُحسّن من أعراض الإرهاق والتعب، وفقاً لمعهد نورث أمريكان لعلوم الطب فان المصادر الطبيعية لفيتامين دي هى اشعة الشمس فهي المصدر الرئيس وكذلك الفطر أو عيش الغراب وسمك السلمون والسردين وسمك الماكريل، منتجات الألبان والحبوب الكامله.

= الحديد: نقص الحديد هو العارض الأكثر شهرة للإصابة بالأنيميا، والتي يفتقد الجسم خلالها المعدل الصحي اللازم من كريات الدم الحمراء، وفقاً للدراسات القومية للطب بالولايات المتحدة. وتكمن أهمية الحديد في حاجة الجسم له لتكوين الهيموجلوبين الذي يعطي للدم لونه الأحمر ويقوم بنقل الأكسجين عبر الجسم. إذ من دون القدر الكافي من الدم المشبع بالأكسجين المطلوب لتغذية الخلايا والأنسجة، سيشعر الإنسان بالضعف وافتقاد الطاقة. مصادر الحديد هى العدس والحمص والبازلاء والسبانخ والفاصوليا والسردين والمحار والتوفو واللحوم الحمراء.

= فيتامين سي: يلعب دوراً اساسياً في تقوية جهاز المناعة، ويستخدم الجسم فيتامين سي C كذلك لإنتاج الكولاجين والأحماض الأمينية الضرورية لصحة العظام والمفاصل والعضلات. مما يجعل افتقاده في الجسم سبباً للشعور بالإرهاق والتعب. ومصادر فيتامين سي هى الفواكه الحمضية مثل البرتقال والليمون، الطماطم والجوافة والفلفل الأحمر والكيوي والبروكلي والملفوف.